Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/10389
Title: دور الذكاء الاقتصادي في التسيير الاستراتيجي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة
Authors: محمـد قــويــدري
شتيــح, عبدالقادر
Keywords: اليقظة
الذكاء الاقتصادي
المعلومة
الإستراتيجية
التسيير الاستراتيجي
المؤسسات الصغيرة والمتوسطة
Issue Date: 2016
Abstract: فرضت العولمة عدة آليات، لعل أهمها المنافسة الشرسة، والتي أجبرت المؤسسات على التحلي باليقظة واستغلال المعلومات الإستراتيجية لضمان البقاء والتكيف مع البيئتين الجزئية والكلية، وهو الأمر الذي دفع إلى ضرورة العمل لتجسيد الاشتراطات الكفيلة بإيصال المؤسسات إلى العتبة المفضية إلى الذكاء الاقتصادي. هذا، وأصبحت التنافسية تمر عبر هذا المفهوم الذي يقوم على استغلال مختلف التقنيات، و المصادر الإعلامية، بغية ضمان سرعة اتخاذ القرارات، وبالتالي تبني الأنشطة اللازمة في الأوقات المناسبة. في هذا السياق، يمكن القول بأن نجاح المؤسسات الاقتصادية، وخصوصا الصغيرة والمتوسطة منها، يتوقف على مقدار جمع، ومعالجة المعلومات الإستراتيجية التي تحتاجها في مسارها. ومن هنا يتجلى الدور البارز للذكاء الاقتصادي في عملية التقييم والتقويم و التنبؤ عن التطوير الإستراتيجي ضمن محيط حالي متحكم فيه بشكل يسمح بإصدار قرارات وتحديد إمكانيات و أهداف آنية و مستقبلية و من ثم التأثير فيه. من الواضح أن مفهوما كهذا لا يزال بكرا في الجزائر، إلا أن هدفنا من خلال هذا البحث هو محاولة إسقاط تصور على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية، التي تتعرض في إطار أنشطتها إلى منافسة، حادة من طرف مؤسسات دولية تمتلك ثقافة معتبرة للتعامل مع المعلومة.
Description: جامعة قاصدي مرباح ورقلة كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/10389
Appears in Collections:Département des sciences de gestion - Doctorat

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Chettih_Abdelkader_Doctorat.pdf29,8 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.