Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/10421
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorمعتوق جميلة-
dc.date.accessioned2016-05-18T09:26:49Z-
dc.date.available2016-05-18T09:26:49Z-
dc.date.issued2016-05-18-
dc.identifier.issn2335-125X-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/10421-
dc.descriptionRevues Dakiraen_US
dc.description.abstractحين يتعلق الأمر مع الشاعر وهو يستحضر أدواته الفنية لصوغ الخطاب المدحي بحضرة المصطفى صلى الله عليه وسلم، فإنه يقف مليًّا متأملا متدبرا، معاودا النظر في تلك الأدوات، متسائلا في حيرة ما إن كانت تحقق له ذلك المبتغى في إظهار الحقيقة المحمدية التي شاء لها الله وحباها بالحكمة الربانية الإعجازية التي أردته منفردا عن الظاهرة البشرية متفردا مصرحة بوحيها في قوله:﴿وإنّك لعلى خلق عظيم﴾[1]، وذاك ما يتطلب تسخيرا فنيا يحاول الكشف عن صفات الرسول صلى الله عليه وسلم بحلة جمالية. ولم يكن الشاعر الجزائري بعيدا عن هذا الصنيع لمَّا عبّر عن حبّه للرسول صلى الله عليه وسلم، وعن عظمته بطرق فنيات رائعات بينت قدرته في تسخير فنه لمدحه وتبجيله، وفي نصنا هذا وقفة نكشف من خلالها عن جمالية المدحة النبوية عند الجزائريين في شكلها ومضمونها مجسدين روعتها في نماذج. وخطتنا لها أهدافتمثلت في محاولة إبراز الظاهرة المحمدية في المدحة النبوية الجزائرية، ومن هم أهم شعرائها الذين ولعوا بحب النبي، ثم الكشف عن أسرار التفرد الفني من خلال تسخيره الفني وإبراز الخصائص الفنية في شكلا ومضمونا مستعينين بالمدونة المدحية النبوية لشعراء الجزائر.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.relation.ispartofseriesnumero 05 2015;-
dc.subjectالتفرد الفنيen_US
dc.subjectالمدح النبويen_US
dc.titleالتفرد الفني في بناء قصيدة المدح النبوي عند الجزائريين (قراءة في التسخير الفني والجمالي)en_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:Dakra numero-05 2015

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
14.pdf259,86 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.