Please use this identifier to cite or link to this item:
https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/10480
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | إبراهيم بن ساسي | - |
dc.date.accessioned | 2012-01 | - |
dc.date.available | 2012-01 | - |
dc.date.issued | 2012-01 | - |
dc.identifier.issn | 2335-125X | - |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/10480 | - |
dc.description | Revue DAKIRA | en_US |
dc.description.abstract | رغم اتساع رقعة الجنوب الجزائري وحالة المجتمع المزرية وما سادها من أمراض ومجاعات إبان الفترة الاستدمارية إضافة لجملة القوانين الجائرة التي ما فتئت السلطات الفرنسية تصدرها لتحد من عطاءات العلماء و شل حركاتهم إلا أن زمرة من هؤلاء الجهابذة تحدت الواقع و صنعت الحياة حين أوقفت آلة الاستدمار الحاقدة محافظة على معالم الشخصية العربية الإسلامية بفضل جدها و ذوب اجتهادها و جميل إخلاصها مساهمة في بعث الحركة الإصلاحية في الجزائر التي قادها الإمام ابن باديس و ثلة من أعوانه أمثال الإبراهيمي و التبسي و الميلي و الورثلاني وأبي اليقظان وغيرهم وقد كان للمجامع والمعاهد العلمية في المـغرب العربـي ومشرقه دور بارز في هذا المجال إذ ساهمت بقدر وافر في تكوين و تأهيل الكثير من طلبة العلم الجزائريين خاصة معاهد الزيتونة التي كانت قبلة الجزائريين و منتهى طلبهم بداية القرن العشرين و هي التي كانت تزخر بالعلماء و المفكرين و الساسة وأقطاب الثقافة و الأدب فكانوا بعد عودتهم إلى بلادهم في الجزائر أقطاب علم وسياسة ودعوة وإصلاح وفكر وأدب بليغ | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.relation.ispartofseries | numéro 01 2012; | - |
dc.subject | علماء الجنوب الجزائري | en_US |
dc.subject | معاهد الزيتونة | en_US |
dc.subject | الشخصية العربية الإسلامية | en_US |
dc.title | دور علماء الجنوب الجزائري في خدمة العلم و الأدب من خلال معاهد الزيتونة | en_US |
dc.type | Article | en_US |
Appears in Collections: | Dakra numero-01 2012 |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
dakira0113.pdf | 251,4 kB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.