Please use this identifier to cite or link to this item:
https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/10510
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | قندسي خيرة | - |
dc.date.accessioned | 2016-06-05T11:26:50Z | - |
dc.date.available | 2016-06-05T11:26:50Z | - |
dc.date.issued | 2016-06-05 | - |
dc.identifier.issn | 2335-125X | - |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/10510 | - |
dc.description | Revue DAKIRA | en_US |
dc.description.abstract | يعتبر الفن المسرحي من الظواهر الفنية الطارئة على الثقافة المغاربية، حيث أنّ بلدان المغرب العربي لم تتعرّف على هذا العمل الإبداعي إلاّ بعد احتكاكها بالثقافة الغربية مع الاستعمار الفرنسي والاسباني اللّذين عملا على بناء بعض المؤسسات المسرحية، حيث ساهمت هذه الأخيرة في تعريف المغاربة بهذا الفن وببعض آلياته، كما أن زيارة بعض الفرق المسرحية العربية -خاصة الفرق المصرية- لبلدان المغرب جعلتها تستفيد وتنقل هذا الفن الوليد، فقد قامت فرقة "جورج الأبيض" بجولة عام 1921م وعمّت كل الشمال الإفريقي بداية من ليبيا وصولا إلى المغرب، وفي تونس عرضت العديد من المسرحيات المصرية بفضل تشكّل الجوق المصري التونسي عام 1909م، و"جماعة الآداب العربية" سنة 1911م، و"جماعة الشهامة العربية" سنة 1912م | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.relation.ispartofseries | numero 03 2014; | - |
dc.subject | النّـقد المسرحـي المغـاربي | en_US |
dc.subject | الثقافة المغاربية | en_US |
dc.subject | الثقافة الغربية | en_US |
dc.subject | المؤسسات المسرحية | en_US |
dc.title | النّـقد المسرحـي المغـاربي بين الرؤى والإنجـاز | en_US |
dc.type | Article | en_US |
Appears in Collections: | Dakra numero-03 2014 |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
dakira0311.pdf | 153,41 kB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.