Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/10511
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorحشلافي لخضر-
dc.date.accessioned2016-06-05T11:30:58Z-
dc.date.available2016-06-05T11:30:58Z-
dc.date.issued2016-06-05-
dc.identifier.issn2335-125X-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/10511-
dc.descriptionRevue DAKIRAen_US
dc.description.abstractإن النص المسرحي واحد من العناصر المتعددة التي تخلق تلك الاحتفالية الجماعيةَ البناء و التلقي التي نسميها (العرض المسرحي). لكنه أخطرها شأناً وأكثرها إرباكاً للقائمين بهذه الاحتفالية وللذين يتلقونها لأنه كلام أولاً. والكلام عند البشر هو الذي شكَّل تاريخهم وبنى حياتهم. فهو سلاح الدعوات الكبرى ووقودُ الحروب وسجلُّ الهزائم والانتصارات ووعاء الحضارات. فهو - لكي يفعل ذلك كله - يجمع قلوب الناس ويعيد خلقهم ويدفعهم في دروب كانوا غافلين عنها. ولهذا كان النص المسرحي من أهمَ عناصر السوسيولوجيا التي تتفاعل عناصرها وتتبلور من خلالها مشكلة فضاء واسعا يحمل معاني عدة، مبنية كلها على الحوار، تتركب من الفن المسرحي ومن الإخراج المسرحي ومن الأداء التمثيلي كذلك. والمسرحي يقترب أكثر من الناس، وهو لا يحلل عواطف الناس بطريقة المسرحي، وإنما يجعلهم يتكلمون ومن خلال كلامهم يعرض أفكاره عنهم وعن نفسه هو، من هنا كانت دراستي تحاول البحث في قضايا السوسيولوجيا المسرحية في ظل الفعل التداولي الذي يفرض جملة من العناصر كالنص والممثل والعرض والديكور والحوارen_US
dc.language.isootheren_US
dc.relation.ispartofseriesnumero 03 2014;-
dc.subjectالسوسيولوجيا المسرحيةen_US
dc.subjectالخطاب المسرحي الجزائريen_US
dc.subjectالعرض المسرحيen_US
dc.titleسوسيولوجية الخطاب المسرحي الجزائري في ظل المقاربات التداوليةen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:Dakra numero-03 2014

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
dakira0312.pdf76,24 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.