Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/10514
Title: إشكالات النقد المسرحي الأكاديمي في الجزائر
Authors: زهيرة بولفوس
Keywords: النقد والإبداع المسرحي
إشكالات النقد
النقد المسرحي الأكاديمي
الرسائل الجامعية
الأطروحات الأكاديمية
Issue Date: 5-Jun-2016
Series/Report no.: numero 03 2014;
Abstract: لا يتردد الباحث / القارئ المتتبع لمسار تطور الممارسة النقدية المسرحية في الجزائر في الإقرار بوجود مفارقة رهيبة بين النقد والإبداع المسرحي ؛ حيث إن المسرح الجزائري - منذ الاستقلال إلى يومنا هذا - قد حقق تراكما إبداعا مشهودا لا يزال يطالب بحقه في مقاربات نقدية جادة سواء أكانت نقدا صحفيا هاويا أم نقدا أكاديميا احترافيا هادفا. يترسخ هذا الحكم العام ونحن نتتبع مسار تطور النقد المسرحي الأكاديمي في الجزائر، سواء على مستوى أقسام اللغة العربية أو أقسام الفنون الدرامية وحتى على مستوى المعاهد العليا المتخصصة؛ إذ تبرز جملة من الاشكالات التي حالت دون مواكبة هذا النقد للممارسة الإبداعية الجزائرية بشكل عام ، والمسرحية منها تحديدا. ذلك أن النقد المسرحي الأكاديمي ظل – في أحسن الأحوال- حبيس بعض الرسائل الجامعية والأطروحات الأكاديمية المنجزة في إطار مشاريع التكوين في الماجستير أوالماستر والدكتوراه ، مع تسجيل بعض التجارب الارتجالية التي لا تخلو من إشكالات المنهج والمصطلح وغيرهما . ومن ثمة نهض مشروع هذه المداخلة من أجل عرض جملة الإشكالات التي لازمت النقد المسرحي الأكاديمي في الجزائر ومناقشتها وصولا إلى تقديم جملة من المقترحات التي من شأنها تغيير واقع هذا النقد أوالمساهمة في ذلك على الأقل . ولتوضيح مسارات هذا الطرح يتوجب علينا بداية الوقوف عند حدود المصطلح موضوع الدراسة والتحليل في هذه المداخلة ؛ وهو "النقد المسرحي الأكاديمي" ، وكذلك الوقوف على التجسيد العملي لهذا النقد في الجزائر، وصولا إلى عرض أبرز الإشكالات التي واجهت مسار تطوره – ولا تزال- ومناقشتها
Description: Revue DAKIRA
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/10514
ISSN: 2335-125X
Appears in Collections:Dakra numero-03 2014

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
dakira0315.pdf146,95 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.