Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/10518
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorعبد القادر البار-
dc.date.accessioned2016-06-06T08:50:52Z-
dc.date.available2016-06-06T08:50:52Z-
dc.date.issued2016-06-06-
dc.identifier.issn2335-125X-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/10518-
dc.descriptionRevue DAKIRAen_US
dc.description.abstractكثيرا ما كانت التداولية تنعت بسلة مهملات اللسانيات ،لأنها تدرس ما تعتبره اللسانيات فضلة، فالتداولية تهتم بالبعد الاستعمالي أوالإنجازي للكلام ، آخذة بعين الاعتبار المنتج و السياق والمتلقي. إن المعرفة المتقدمة بالنحو،والصوت والدلالة لم تستطع التعامل مع ظواهر معينة ذات أهمية بالغة في الخطاب ، فجاءت التداولية لتكشف الستار عن هذه الظواهر البالغة الأهمية ،ولأن الخطاب المسرحي أحد حقولها الخصبة في البعد التداولي على غرار القوالب الأدبية الأخرى ذهبت المداخلة لتكشف أولا عن المقاربة بين المصطلحين التداولية ،والخطاب المسرحي. فتعرضت إلى ماهية التداولية ،لتنتقل إلى الخطاب المسرحي ، ممثلا في مقطع مسرحي لسعد الله ونوس "الفيل يا ملك الزمان "وجاء فيه تعريف الخطاب،وأنواعه ، والمسرحية، وإشكالات تداولية المسرح، والبعد التداولي للخطاب المسرحي من خلال أفعال الكلام، ومفهوم الفعل الكلامي، وشروط نجاح الفعل الكلامي، والاستلزام الحواري للأفعال الكلامية الجامعةen_US
dc.language.isootheren_US
dc.relation.ispartofseriesnumero 03 2014;-
dc.subjectالخطاب المسرحي العربيen_US
dc.subjectالتداوليةen_US
dc.subjectاللسانياتen_US
dc.titleالعناصر التداولية في الخطاب المسرحي العربيen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:Dakra numero-03 2014

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
dakira0318.pdf113,35 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.