Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/10521
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorعمر عروي-
dc.date.accessioned2016-06-06T09:29:53Z-
dc.date.available2016-06-06T09:29:53Z-
dc.date.issued2016-06-06-
dc.identifier.issn2335-125X-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/10521-
dc.descriptionRevue DAKIRAen_US
dc.description.abstractيعتبر الفن المسرحي أكثر الفنون اتصالاً بالواقع لأنه ناتج عن علاقة حية قائمة بينه وبين المجتمع ويعكس ثقافته القائمة بين ممثل ومتفرج في مكان وزمان تبعاً للشروط التاريخية المحددة، وهذه الاجتماعية تتجلى في بكافة شبكاته المعقدةعبر التاريخ والجغرافيا والعلاقات بين الأفراد، أي أنه ذاكرة ملخصة للنظامالمعرفي للمجتمع وهو نص وعرض، والنص المسرحي نسج تتخلّله جملة منالوحدات الدالة والمفاهيم القائمة على شبكات دلالية ذات محتوىدلالي متجانس ومتكامل، والعرض هو جوهر الظاهرة المسرحية ولا يتكامل إلا بالاعتماد على مجموعة من الجهود المتكاتفة التي تشكل الفريق المسرحي والحدث الاجتماعي، ولا يتحقق هذا إلا من خلال العلاقة اللقاء الحي المباشر مع المشاهد ليحقق أهم فضاءاته المسرحية المليئة بالعلامات اللغوية (المتمثلة في الشبكات الدّلالية للنص) وغير اللغوية (المتمثلة في الفضاء الخارجي للنص المسرحي المتعلق بمكان العرض وشروطه الخارجية، والأشخاص ومواد العرض..) من هنا كانت دراستي تبحث في التشكيل الدّلالي لفضاءات المسرح الداخلية الكامنة في النص ذاته والخارجية المتعلقة بعملية العرض المسرحيen_US
dc.language.isootheren_US
dc.relation.ispartofseriesnumero 03 2014;-
dc.subjectالفن المسرحيen_US
dc.subjectالتَّشكِيلُ الدِّلاليُّen_US
dc.subjectالشبكات الدّلالية للنصen_US
dc.subjectالعرض المسرحيen_US
dc.titleالتَّشكِيلُ الدِّلاليُّ لِفَضَاءاتِ المَسْرَحِ بين النَّصِ والعَرْضِen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:Dakra numero-03 2014

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
dakira0321.pdf106,3 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.