Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/10696
Title: تأثير أساليب التنشئة الأسرية على التسرب المدرسي :دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ متوسطة الشهيد تخة إبراهيم
Authors: صورية فرج الله
لهراوة, عفاف
Keywords: تنشئة أسرية
اساليب تنشئة اسرية
تسرب مدرسي
تأثير
تلاميذ مرحلة المتوسط
ورقلة
Issue Date: 2016
Publisher: univ-ouargla.
Abstract: تهدف دراستنا المعنونة بأساليب التنشئة الأسرية وعلاقتها بالتسرب المدرسي إلى الإجابة على التساؤل الرئيسي المثمثل في الآتي : كيف يمكن أن تساهم أساليب التنشئة الأسرية في التسرب المدرسي للأبناء وللإجابة على هذا التساؤل إعتمدنا في دراستنا هذه على مجموعة من التساؤلات الفرعية المثمثلة في : - هل يساهم الأسلوب الديمقراطي من طرف الأولياء في التقليل من ظاهرة التسرب المدرسي? - هل يساهم الأسلوب التسلطي من طرف الوالدين في زيادة التسرب المدرسي للأبناء ? وللإجابة على التساؤلات السابق ذكرها إعتمدنا على مجموعة من الإجراءات المنهجية المثمثلة في المذخل المنهجي البنائي الوظيفي والتفاعلية الرمزية إظافة إلى المنهج الوصفي كما إعتمدنا في جمعنا للمعلومات والبيانات على مجموعة من الأدوات وهي الملاحظة البسيطة والمحاورةو الإستبيان الذي صمم لعرض الدراسة وذالك بعد التأكد من صدق الأداة عن طريق صدق المحكمين ثم القيام بتوزيع الإستبيانات على عينة ثمتلث في مجموعة من التلاميذ بالطور المتوسط وكانت عينة الدراسة العينة القصدية حيث قمنا بتوزيع 30 إستمارة وتم إستدرجاعها كلها وقد تمت معالجت المعلومات والنتائج بالأساليب الإحصائية وثمثلت في الجداول الإحصائية والتكرارات والنسب المئوية وقد أسفرت نتائج الدراسة بعد تحليل الفرضيات إلى أن إعتماذ أساليب التنشئة الأسرية له علاقة كبيرة بالتسرب المدرسي للأبناء وذالك لأن أساليب التنشئة الأسرية ثأثر إيجابا أو سلبا على الابناء المتمدرسين وبالتالي فإنه على الوالدين إختيار الأسلوب الأمثل في تربية الأبناء من أجل إنتاج فرد فعال داخل المجتمع . Nos méthodes intitulées étude visant de l'éducation familiale et sa relation avec le suintement de l'école pour répondre à la question principale dans ce qui suit: Comment pouvons-nous contribuer à des méthodes d'éducation familiale dans le décrochage scolaire pour les enfants Pour répondre à cette question, nous avons adopté dans cette étude sur un groupe de sous-questions dans: Est-ce que vous contribuez à la méthode démocratique par les saints dans la réduction du phénomène de l'abandon scolaire? Avez-vous cotisez approche autoritaire par les parents dans le décrochage scolaire pour les enfants? Pour répondre aux questions précédentes mentionnées nous nous sommes appuyés sur un ensemble de procédures méthodologiques systématique structurelle et fonctionnelle interactive Avatar en plus de leur approche descriptive Nous avons également adopté les informations et les données recueillies sur un ensemble d'outils, une note questionnaire correspondant, qui est conçu pour afficher l'étude, le spectre après avoir vérifié la véracité de l'outil par la sincérité des arbitres et de distribuer des questionnaires à un échantillon dans un groupe d'étudiants échantillon moyen phase était l'étude de l'échantillon intentionnel où nous avons distribué 30 forme a été récupéré tous A l'information et les résultats des méthodes statistiques et dans les tableaux et les fréquences et les pourcentages statistiques été ont abouti à des résultats de l'étude après analyse des hypothèses que les méthodes d'Education famille a une grande relation suintement de l'école pour les fils du spectre en raison de l'éducation familiale autre positivement ou négativement sur les méthodes enfants scolarisés et il est donc le choix des parents la méthode optimale pour élever les enfants dans le but de produire un individu efficace au sein de la communauté.
Description: جامعة قاصدي مرباح ورقلة كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية قسم علم الاجتماع والديمغرافيا
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/10696
ISSN: F
Appears in Collections:Département de sociologie et de la démographie - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
lahrawa-afaf.pdf1,76 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.