Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/10736
Title: الاغتراب الاجتماعي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك نموذجا):دراسة استكشافية ببعض ثانويات مدينةورقلة
Authors: بن عمارة سمية
بن زايد, سمية
Keywords: اغتراب اجتماعي
تلاميذ
مواقع التواصل الاجتماعي
الفيس بوك
مدينة ورقلة
Issue Date: 2016
Publisher: univ-ouargla
Abstract: هدفت الدراسة إلى:  الكشف عن درجة الاغتراب الاجتماعي لدى تلاميذ الثانوية مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك نموذجا لدراستنا.  وكذلك تسليط الضوء على مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة الفيس بوك بوصفها وسائل تخلق حالة من التفاعل بين الأفراد وتوضيح تكوينها للاغتراب الاجتماعي لتلاميذ الثانوية.  معرفة الفروق في درجة الشعور بالاغتراب الاجتماعي لدى تلاميذ الثانوية بحسب متغيرات الدراسة (الجنس و التخصص). المنهج المستخدم: استخدمت الطالبة المنهج الوصفي الاستكشافي. العينة: طبقت الطالبة الدراسة على عينة قوامها"150" تلميذ الثانوية مستخدم موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوكوقد تم اختيارها بطريقة قصديه. أداة الدراسة: اعتمدت الطالبة على مقياس الاغتراب الاجتماعي من إعداد "سمية بن عمارة"، حيث يهدف لقياس الاغتراب الاجتماعي لدى الشباب المدمن على الانترنت، وقد احتوى على(50بندا) ويحوي(05أبعاد):"دائما، غالبا، أحيانا، نادرا، أبدا". النتائج المتوصل إليها: يشعر تلاميذ الثانوية مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي( فيس بوك) بدرجة منخفضة من الشعور بالاغتراب الاجتماعي وأبعاده (الانعزال الاجتماعي، التمرد، اللاهدف، العجز، اليأس). لا توجد فروق في الاغتراب الاجتماعي وأبعاده باختلاف الجنس(ذكور/إناث) . لا توجد فروق في الاغتراب الاجتماعي وأبعاده باختلاف التخصصات.L’objectif de
l’étude : Exploration le degré d’aliénation sociale chez les étudiants du secondaire utilisauts les sites multimédia. Projeter de la lumière sur les sites multimédia en particulier (Face book) comme moyens qui produisent un état d’action et décrire l’aliénation sociale chez les apprenants. Connaitre les degrés de différences sensuels d’aliénation sociale chez les lycéens selon le sexe et la spécialité. La méthodologie :L’étudiante a utilisée la méthode descriptive/ explora ive. L’échantillon :l’étudiante a fait l’application ou la pratique sur un échantillon de 150 étudiants lycéens utilisant les cites multimédia facebooka été sélectionné de manière délibérée . L’outil de l’étude : l'étudiant fondé sur l'aliénation sociale de la préparation "bâtiment toxicité bin" de mesure, qui vise à mesurer l'aliénation sociale des jeunes accros à l'Internet, a été contenue (50 articles) et contient (05 dimensions): "Je me suis toujours, souvent, parfois, rarement, jamais." . Les résultats obtenus : Les étudiants du secondaire utilisant sites multimédia(face book)ne sentent pasl’aliénation sociale et sesdimensions (la solitude sociale, subjectif, l’incapacité, le désespoir ). Il n'y a pas de différence dans l'aliénation sociale et dimensions selon le sexe (mâle / femelle). Il n'y a pas de différence dans l'aliénation sociale et nominalement différentes disciplines.
Description: تخصص: إرشاد وتوجيه
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/10736
ISSN: F
Appears in Collections:Département de psychologie et sciences de l'éducation - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
benzaid-somaya.pdf1,95 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.