Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/10746
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.advisorناصر بودبزة-
dc.contributor.authorبالرقي, زينب-
dc.date.accessioned2016-T11:05:41Z-
dc.date.available2016-T11:05:41Z-
dc.date.issued2016--
dc.identifier.issnF-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/10746-
dc.descriptionقسم علم الاجتماع و الديمغرافياen_US
dc.description.abstractأن التمدرس الابناء في الجزائر كان و لا زال جزء من الإهتمام اليومي لكثير من الاسر إذ تعيش هذه الأسر منذ ان يبلغ احد أبائها سن التمدرس إلا ان هذه الممارسات الأسرية تترجم إلى اشكال مختلفة و مظاهر متنوعة و متعددة و متابعة التلميذ على مختلف المستويات تعتبر مكسبة يضاف ألى رأسمال الثقافي الاسري و يأثر على علاقة الأبناء بالمدرسة إيجابا و من منطلق هاته الممارسات التي تعكس تمثل الأسر للمؤسسة المدرسية و رؤيتها لها و الاهداف التي تنتظرها منها طرحنا التساؤل التالي الرئيسي : ما هي تمثلات الأسرة الجزائرية في التوجيه المدرسي لأبنائها و تفرع منه سؤالين : - هل تسعى الأسرة الجزائرية الى إعادة انتاج هويتها الاجتماعية من خلال التوجيه المدرسي لابنائها؟ - هل تسعى الأسرة الجزائرية الي إنتاج هوية إجتماعية جديدة من خلال التوجيه المدرسي لأبنائها؟ و إتبعنا مجموعة من الإجراءات المنهجية المتمثلة في المنهج الوصفي مستخدمين في ذلك أدوات جمع البيانات الإستبيان، المقابلة و الملاحظة معتمدين على العينة العشوائية البسيطة، و قدر مجتمع البحث ب 105 تلميذ و العينة 70 تلميذ و من خلالها توصلنا الي ان الأسرة الجزائرية تسعي الى اعادة انتاج هويتها الإجتماعية خلال التوجيه المدرسي لأبنائها.en_US
dc.description.abstractLa scolaire élevés à l’Algérie et encore est partie d’intérêt quotidienne pour plusieurs familles. Et ces familles vivent depuis atteindre un de ses files l’âge de scolaire les pratique famillaire radait en des formes différents et des apparences divers et multiple et suive ; il est un gain ajouté sur le capital cultural affecter sur la relation des l’élève à l’école positivement et depuit cette pratiques qui réfléchi représentation les familles de l’école et les buts devient eux et depuis le nous avons soulevé la question : - Qu’est –ce le représentation de la famille algérienne dans les élèves ! - Et divisé à deux sous-questions : - Est-ce que la famille algérienne cherche a sa reproduction d’identité social d’après l’orientation scolaire pour ces élèves ! - Est-ce que la famille algérienne cherche a produire une nouvelle d’identité social d’après l’orientation scolaire pour ces élèves ! Et pour répondre à une ces question nous avons suivi un ensemble de procédure théologique comme la méthode descriptive utilisant collecte des données la questionnaire compatible à l’interviens et l’observation comme une outil d’aide . Et échantillon prélève au hasard simple et le nombre de communauté de recherche c’est 105 élèves et l’échantillon , c’est 70 élèves . et depuis la nous avons attient à les familles algérienne cherche à la reproduction d’identité social d’après l’orientation.-
dc.publisheruniv-ouargla.-
dc.subjectاعادة الانتاجen_US
dc.subjectهوية اجتماعيةen_US
dc.subjectتوجيه مدرسيen_US
dc.subjectتمثلات اجتماعيةen_US
dc.subjectالعائلة الجزائريةen_US
dc.titleالتمثلات الاجتماعية للأسرة الجزائرية وعلاقتها بالتوجيه المدرسي للأبناء :دراسة لعينة من اولياء تلاميذالسنة الاولى ثانوي بثانوية طارق بن زياد –الحجيرةen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département de sociologie et de la démographie - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
berrgui-zieneb.pdf1,34 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.