Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/10767
Title: استخدام متربصي مؤسسات التكوين المهني للإنترنت في التحصيل الدراسي دراسة ميدانية على عينة من متربصي التكوين المهني بورقلة معهد الشهيد سلطاني عبد القادر-1-
Authors: مبارك شيماء
شنوف, سمية
زيارة, وفاء
Keywords: التحصيل الدراسي
المتربص المهني
الانترنت
مؤسسات التكوين المهني
Issue Date: 2016
Publisher: univ-ouargla
Abstract: إن الهدف الرئيسي من دراستنا، هو محاولة إبراز مدى استخدام متربصي مؤسسات التكوين المهني للإنترنت، كما نسعى للوقوف على ما إن كانت هذه الوسيلة يستخدمونها ويستفيدون منها في التحصيل الدراسي، وكذلك الرغبة والفضول في التعرف على مختلف التقنيات الحديثة المستعان بها، ولقد تحددت مشكلة الدراسة في مامدى توجه متربصي مؤسسات التكوين المهني للإنترنت في التحصيل الدراسي، ومن أجل تحقيق أهداف البحث والوصول الى نتائج اعتمادنا على الإجراءات المنهجية بإتباع المنهج الوصفي وللتأكد من فرضيات الدراسة،فقد وظفنا المقابلة وقمنا بتصميم استمارة الاستبيان بعد التأكد من صحة الأداة عن طريق صدق المحكمين التي استعملت كأداة لجمع البيانات اللازمة لإنهاء البحث, ولقد تم إجراء الدراسة في المعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني الشهيد سلطاني عبد القادر –ورقلة-1. وقد شملت الدراسة 61 متربص ومتربصة من إجمالي 258 ضمت أربع تخصصات كانت كالآتي، تسيير ومحاسبة كهروتقني،وصيانة الوزن الخفيف ، التركيب وكانت عينة الدراسة طبقية وتم أخد نسبة 40% من كل تخصص . وتم التوصل الى نتائج أهمها : أوضحت النتائج انه من دوافع استخدام الانترنت في التحصيل الدراسي هو سرعة الحصول على المعلومة وزيادة الكفاءة المعرفية في التحصيل الدراسي , كما أكثر المتربصين يستخدمون الانترنت لتنوع مصادرها وخدماتها في التحصيل الدراسي و أشارت النسب أنهم يستفيدون منها بدرجة عالية .
for Internet enstution, as it seek to find out whether this mean in ful and bene ficial for them in their academic achievement , as well as the identification of various modern techniques the problem of the present study is the what eatent the trainees of vocational training of the Internet use the internet in the academic training , to test and validate the hypo thesés of the research ,a decriptive statistical me thod is conducted throug an interviw and a questionnaire to 61 of the total 258 Trinees at the Nationanl Institute specializes in vocational training Shahid Soltani Abd-el kadir ouargla-1. The obtained findings show that the motives of the internet in academic achievement is the speed of access to information and increased cognitive competence in academic achievement , also it shoves that most of traimees use the internet to the diversity of sources and services in academic achievement and ratios indicated that they benefit from thom highly.
Description: قسم:علوم الإعلام والاتصال
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/10767
ISSN: kh
Appears in Collections:Département des Sciences de l'Information et de la Communication - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
chanouf-soumia.pdf1,5 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.