Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/11196
Title: المجال الافتراضي و تأثيره على التحصيل الدراسي للتلميذ '' الفايسبوك نموذجا'' دراسة ميدانية لعينة من تلاميذ ثانوية سليماني حمه العيد ''حاسي مسعود''
Authors: رابح رياب
بن بو جلطية, أسمـــاء
Keywords: المجال الافتراضي
التحصيل الدراسي
التلميذ
Issue Date: 2016
Publisher: univ-ouargla.
Series/Report no.: 2016;
Abstract: تهدف دراستنا الحالية الى تقصي تأثير الفايسبوك على التحصيل الدراسي للتلميذ ، و جاءت هذه الدراسة مبوبة في ثلاثة فصول . الفصل الأول وهو الجانب النظري ( موضوع الدراسة) و الذي تضمن خلاله اشكالية الدراسة و احتوى على التساؤل العام و هو ''هل يؤثر استخدام الفايسبوك على التحصيل الدراسي للتلاميذ؟'' و يندرج عن هذا التساؤل فرضية عامة وهي يؤثر استخدام الفايسبوك على التحصيل الدراسي للتلميذ . في الفصل الثاني اعتمدنا المنهج الوصفي لتحقيق هدف الدراسة و الذي يلائم دراستنا متخذين من الاستمارة كأداة رئيسية لجمع البيانات و الملاحظة كأداة مساعدة . و مثلت عينة دراستنا تلاميذ من الطور الثالث ثانوية سليماني حمه العيد و التي تقدر بـ 80 تلميذاَ وكانت النتيجة العامة أن الفايسبوك يتسبب الى حد كبير في تراجع مستوى التحصيل العلمي لدى التلاميذ و ذلك لعدة أسباب أهمها قضاء معظم الاوقات مع عالمهم الافتراضي متناسيين واجباتهم الدراسية مما يؤثر سلبا على تحصيلهم الدراسي ، و بالإضافة لذلك فقد توصلنا الى أن الفايسبوك يؤثر كذلك على العلاقات الاجتماعية لدى مستعمليه ، اذّ يقلل من فرص التواصل مع الاهل و الاقارب و الاصدقاء الواقعيين بينما يعزز العلاقات الافتراضية و يقويها على حساب العلاقات الاسرية و التي تعتبر الأهم La présente étude a pour objet de déterminer l’impact de Facebook sur les résultats scolaires des élèves Cette étude composée de trois chapitres :le premier chapitre contient la problématique d’étude et la question général est :est-ce que l’utilisation de Facebook a un effet sur les résultats scolaires des élèves ,dans le deuxième chapitre nous avons adopté une approche descriptive afin d’atteindre les objectifs de l’étude par l’utilisation d’un formulaire comme outil principal pour collecter les informations et l’observation comme outil secondaire, notre échantillon compose de80 élèves de lycée Slimani Hama l’aid à HMD Le résultat général était que l’utilisation de Facebook cause une baisse sur le niveau des résultats scolaires, on est arrivait que le Facebook influe négativement sur la vie et les relations sociaux car il minimise les relations avec le monde réelle par contre il renforce les relations virtuelles
Description: جامعة قاصدي مرباح - ورقلة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية قسم علم الاجتماع والديموغرافيا
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/11196
ISSN: kh
Appears in Collections:Département de sociologie et de la démographie - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
benboujaltia-asma.pdf1,79 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.