Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/11303
Title: توظيف الفيس بوك في التسويق السياسي بالجزائر دراسة على عينة من جمهور صفحات الأحزاب السياسية الجزائرية في الفيس بوك وممثلين عن بعض الأحزاب
Authors: عبد القادر قندوز
بن علالة, نورشان
كافي, إيمان
Keywords: الفيس بوك
التسويق السياسي
الأحزاب السياسية
Issue Date: 2016
Publisher: univ-ouargla
Abstract: تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن دور الفيس بوك في التسويق للأحزاب السياسية الجزائرية من خلال دراسة على عينة من متتبعي صفحات الأحزاب السياسية في الفيس بوك وممثلين عن الأحزاب السياسية، ولقد تم الاعتماد على أداتي الاستبيان الإلكتروني والمقابلة لجمع المعلومات من المبحوثين، حيث تم تقسيم الاستبيان إلى محورين: المحور الأول حول عادات ودوافع متابعة صفحات الأحزاب السياسية في الفيس بوك، والمحور الثاني: الفيس بوك كفضاء بديل لمتابعة نشاطات الأحزاب السياسية، كما أجريت المقابلات مع 04 ممثلين عن أحزاب سياسية هي: حزب جبهة التحرير الوطني، حزب التجمع الوطني الديمقراطي، حزب عهد 54، وحركة الإصلاح الوطني. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن أغلب أفراد العينة يتابعون صفحات الأحزاب السياسية في الفيس بوك منذ ستة أشهر إلى سنة، ويفضل أكثرهم متابعتها من بيوتهم، وقد تبين أن هناك فروقا ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث، كما أن المبحوثين الشباب أكثر اهتماما بمتابعة هذه الصفحات، وخلصت الدراسة أيضا إلى أن الفيس بوك يعد أكثر الوسائل تفضيلا لدى المبحوثين في متابعة نشاطات الأحزاب السياسية ويعود ذلك إلى كونه يسهل الحصول على المستجدات ويختصر الوقت. وكشفت نتائج المقابلات أن استخدام هذه الأحزاب للفيس بوك يعد حتمية تكنولوجية لتوسيع القاعدة الجماهيرية
Ce travail à pour objectif de mettre en exergue le rôle que peut jouer le réseau social "Facebook" dans le marketing politique en Algérie. Il s’agit d’une étude réalisée sur la base d’un échantillon d’abonnés de pages relevant de certaines parties politiques algériennes et des représentants de ces parties. L’étude consiste à deux procédés différents, à savoir le questionnaire (sondage sur internet) et l’interview avec les représentants de parties. Le questionnaire en question s’articule autour de divers thèmes, relatifs aux facebookers en outre, l’utilisation de ce réseau social dans le marketing politique. Parallelement, quatre interviews avec des représentants de parties politiques (FLN, RND, AHD 54 et ISLAH) ont été également au programme de cette étude. Les résultats que nous avons obtenu indiquent notamment que les jeunes hommes sont les plus intéressés par les pages de parties politiques et le facebook est le plus populaire par rapport à d’autres moyen de communication, en raison de plusieurs facteurs, notamment l’efficacité et la rapidité en matière d’accès à l’information. Dans le même sillage, les représentants de parties concernés ont fait savoir que l’utilisation de facebook est devenue nécessaire dans le but d’exposer leurs activités au grand public
Description: قسم علوم الإعلام والاتصال
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/11303
ISSN: kh
Appears in Collections:Département des Sciences de l'Information et de la Communication - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
kafi-benallala.pdf1,89 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.