Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/11379
Title: مفهوم الذات الأكاديمية لدى التلميذ الأعسر في مستوى السنة الرابعة متوسط (دراسة استكشافية ببعض متوسطات مدينة تقرت
Authors: غالم فاطمة
خميسات, شيماء
Keywords: الذات الأكاديمية
التلميذ الأعسر
Issue Date: 2016
Publisher: univ-ouargla
Abstract: هدفت الدراسة الحالية لمعرفة مفهوم الذات الأكاديمية لدى التلميذ الأعسر في مستوى السنة الرابعة متوسط. وذلك بأخذ متغير الجنس بالاعتبار. وتمحورت دراستنا حول التساؤلات التالية: - ما مستوى مفهوم الذات الأكاديمية لدى التلميذ الأعسر في مستوى السنة الرابعة متوسط ؟ - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مفهوم الذات الأكاديمية لدى التلميذ الأعسر في مستوى السنة الرابعة متوسط باختلاف الجنس ؟ وللإجابة على هذه التساؤلات تم صياغة الفرضيات التالية: - نتوقع أن يكون مستوى مفهوم الذات الأكاديمية لدى التلميذ الأعسر في مستوى السنة الرابعة متوسط منخفض. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مفهوم الذات الأكاديمية لدى التلميذ الأعسر في مستوى السنة الرابعة متوسط باختلاف الجنس. وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي الاستكشافي الملائم لهذا التناول وتم تطبيق هذه الدراسة على عينة تتكون من (78) تلميذ و تلميذة أعاسر تم اختيارهم بطريقة قصدية ببعض متوسطات مدينة تقرت، خلال السنة الدراسية 2015/2016. وبعد تطبيق أداة الدراسة و الممثلة في مقياس مفهوم الذات الأكاديمية للتلاميذ الأعاسر و المعالجة الإحصائية للبيانات، توصلنا إلى النتائج التالية: - مستوى مفهوم الذات الأكاديمية لدى التلميذ الأعسر في مستوى السنة الرابعة متوسط منخفض. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مفهوم الذات الأكاديمية لدى التلميذ الأعسر في مستوى السنة الرابعة متوسط باختلاف الجنس. وقد نوقشت النتائج في ضوء الجانب النظري و الدراسات السابقة و ختمت الدراسة بخلاصة و جملة من الاقتراحات. Le but de cet étude actuelle est de comaitre le concpt du soi academique de l'éléve gaucher au niveau du 4éme anneé mayenne en preuaut en consideration le genre du sexe de l'éléve. Notre étude s'est basé sen deux questions suivontes: - quel est le niveau du carcept du soi academique chez l'éléve gaucher en 4eme am? - exist-il des différences sijnificatifs concernant le concept du soi académique chez l'éléve gaucher au niveau 4eme an selon le sexe? Pour repoudre à ces questions on a proposé en hypoteréses suivautes. - on constate que le niveau ducorcept du soi académique chez l'éléve gaucher au niveau de la 4éme am est bas. - il existe des differeuces sijnificatifs dans le corcept du soi academique chez l'éléve gaucher de la 4 éme am selon le sexe. On s'est basé sur la procedure dexcriptif adéquat à cette étude en choisisaut un échantillon de 78 éléves gauchers (feminin et mascuein) dans quelques colléges (CEM) de la ville de touggourt en anneé scolaire 2015-2016. Après la pratique de cet étude et la consultation des données;on est asrivé au sesultats suivanutes: - le niveau du concpt du soi académique chez l'éléve gaucher en 4éme an est bas. - je n'existe pas des différences siguificatifs dans le concpt du soi académique de l'éléve gaucher au niveau de la 4éme an selon le sexe. Enfin les resultats difinitifs se sout discutées en se basaut sur les études précédautes et le bagage teréoique.
Description: التخصص: إرشاد و توجيه
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/11379
ISSN: kh
Appears in Collections:Département de psychologie et sciences de l'éducation - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
khmissat-chaima.pdf424,11 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.