Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/11532
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.advisorد.بلخير شنين-
dc.contributor.authorبن ساسي, رملة-
dc.date.accessioned2016-10-19T15:30:08Z-
dc.date.available2016-10-19T15:30:08Z-
dc.date.issued2016-
dc.identifier.issnFA-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/11532-
dc.descriptionجامعة قاصدي مرباح ــورقلةــ كلية الآداب واللغات قسم اللغة والأدب العربيen_US
dc.description.abstractتهدف هذه الدراسة إلى محاولة الكشف عن مدى ملاءمة النص الأدبي المستخدم لتدريس علوم اللغة العربية, ومعرفة أثر تعليمية النص في تحصيل التلاميذ, واقتضت هذه الدراسة اتباع المنهج الوصفي متخذا من التحليل والملاحظة أداتين لإجراء الدراسة, وانطلاقا من هذه الأهداف ارتأينا الخطة التالية: مقدمة, فصلين, وخاتمة؛ خص الفصل الأول للأدبيات النظرية والأدبيات التطبيقية، عَاَلَجَتْ الأدبيات النظرية أهم المفاهيم المصطلحية الأساسية لهذا البحث ممثلة في التعليمية والنص الأدبي والقواعد النحوية, أما الأدبيات التطبيقية فقد خُصَتْ لعرض أهم الدراسات السابقة التي تناولت هذا الموضوع والتعقيب عليها, أما الفصل الثاني فخصّ للجانب التطبيقي لهذه الدراسة, وأخيراً خاتمة حاولنا فيها الوقوف على أهم النتائج التي توصل إليها البحث This study aims to reveal the adequacy of literary texts used in the syntactical understanding and to know the impact of the text didactics on the assimilation of pupils. This study required to follow the descriptive approach based on analysis and observation as tools to conduct this study. From these objectives, we established the following plan: introduction, two chapters and conclusion. The first chapter is devoted to theoretical literature and practical literature; the theoretical literature has addressed the main terminology concepts of this research represented by the didactics, literary texts and grammar, although the practical literature has been devoted to the statement of main previous studies that focused on this object and its criticism. The second chapter is devoted to the practical part of this study. The conclusion is presented at the end where we wanted to quote the main results of this researchen_US
dc.description.sponsorshipبلخير شنينen_US
dc.relation.ispartofseries2016;-
dc.subjectالتعليميةen_US
dc.subjectالنص الأدبيen_US
dc.subjectالقواعد النحويةen_US
dc.subjectDidacticsen_US
dc.subjectLiterary Textsen_US
dc.subjectGrammaren_US
dc.titleتعليمية النص الأدبي وأثرها في تثبيت القواعد النحوية لدى تلاميذ السنة الأولى من التعليم الثانوي ــ شعبة الآداب ــ أنموذجاen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département de Langue Arabe - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
بن ساسي رملة-pdf-compressed.pdf1,22 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.