Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/11623
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.advisorإبراهيم، طبشي-
dc.contributor.authorبوزيدي, هــــــالة-
dc.date.accessioned2016-10-23T15:02:00Z-
dc.date.available2016-10-23T15:02:00Z-
dc.date.issued2016-
dc.identifier.issnFA-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/11623-
dc.descriptionجامعة قاصدي مرباح كلية الآداب و اللغات قسم اللغة و الأدب العربيen_US
dc.description.abstractتهدف الدراسة الحالية إلى إلقاء الضوء على أنماط ومستويات أسئلة امتحانات البكالوريا ,التي يقوم بإعدادها معلمو اللغة العربية ، في ضوء التدريس بالكفاءات ,وذلك بتحليلها وفق معايير عدة وهي : ( الكم والنوع والمحتوى أو المضمون و مستويات الأسئلة وأيضا من حيث التدرج ) ,وهذا لمعرفة واقع الأسئلة وأنواعها , وجاءت هذه الدراسة للإجابة عن الأسئلة التالية : 1 ــ ما هي أنماط ومستويات أسئلة امتحانات البكالوريا في مادة اللغة العربية ؟ 2 ــ كيف تسهم أسئلة امتحان البكالوريا في تقويم المتعلمين ,والتمييز بين مستوياتهم المختلفة , خاصة في ظل التدريس بالكفاءات ؟ 3ــ ما أهمية امتحان البكالوريا في قياس قوة وضعف التلاميذ في امتلاك الكفاءة و المعارف؟ وقد تكونت عينة الدراسة من ستة عشرة نموذج امتحان ؛ موضوعان لكل سنة ، في شعبة آداب وفلسفة ,لأن بداية التطبيق الفعلي لمقاربة التدريس بالكفاءات , كان في سنة ألفين وثمانية (2008) إلى اليوم . وقد اعتمدت على مواضيع البكالوريا كأداة مساعدة في دراستي، وقد خلصت في دراستي إلى جملة من النتائج أهمها :  أن أنماط الأسئلة الاختبارية النهائية في مجملها تركز على العمليات العقلية الدنيا بشكل عام ،وعلى مستوى التذكر بشكل خاص .  أن الأسئلة المقالية طاغية على الأسئلة الموضوعية , وهذا أمر بديهي كوننا في مستوى أعلىThis study attempts to make a projection of the types and levels of questions in the BAC exams, which are prepared by teachers of the Arabic language in the teaching skills, these analyzes are based on the following criteria ( the quantity, quality, content, levels of questions and also the progress) and to know the type of questions. This study will answer the various questions: 1. What are the types of questions and BAC levels and Arabic matter how the exam questions, they participate in the assessment and the distinction between these different levels and especially in the teaching competence? 2. What is the importance of BAC in evaluating strong points and weak students in the skills and knowledge? The study sample consists of 16 corpus review, shared for six channels, letter and philosophy of 2008-2015. We used these subjects as a tool of education. The study came to the overall results are:  The types of issues in the corpus study focuses on the mental process in general and on the level of memorizing and understanding in a particular way.  The drafting issues are the most dominant over the other and it is natural at this level.en_US
dc.relation.ispartofseries2016;-
dc.subjectالاسئلةen_US
dc.subjectامتحان البكالورياen_US
dc.subjectمقاربة التدريس بالكفاءاتen_US
dc.subjectمعايير تحليل الأسئلةen_US
dc.subjectالتقويم التحصيليen_US
dc.subjectQuestionsen_US
dc.subjectbaccalaureate examen_US
dc.subjectapproach to teaching qualificationsen_US
dc.subjectstandards of analysis questionsen_US
dc.subjectgrades Calendaren_US
dc.titleأسئلة امتحانات الباكالوريا في مادة اللغة العربية في ضوء التدريس بالكفاءات -دراسة وصفية تحليلية-en_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département de Langue Arabe - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
بوزيدي هالة-pdf-compressed.pdf3,27 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.