Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/11733
Title: التمارين التطبيقية ودورها في ترسيخ القواعد النحوية لدى تلاميذ السنة الرابعة من التعليم المتوسط
Authors: بلخير، شنين
خنفر, هالة
Keywords: التّمارين اللّغوية
القواعد النّحويّة
: lingvisiticactivitis
grammatical rules
Issue Date: 2016
Series/Report no.: 2016;
Abstract: تهدف هذه الدراسة الى تسليط الضوء على واقع التمارين التطبيقية من خلال ما يتلقاه التلاميذ من دروس النحو الذي يؤديه في ترسيخ القاعدة النحوية في مختلف مراحل التعليم العام و بخاصة في نهاية مرحلة التعليم المتوسط، و من هذا المنطلق و سمت الدراسة بعنوان : "التمارين التطبيقية و دورها في ترسيخ القواعد النحوية لدى تلاميذ السنة الرابعة من التعليم المتوسط ". ويسعى هذا البحث الى طرح الاشكالية التالية : ما مدى مساهمة التمارين التطبيقية في ترسخ القواعد النحوية ؟ و قد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، واستخدمنا أداة الملاحظة، حيث قمنا باختيار مجموعة من التّمارين طبقت على عينة متكونة من ثمانية و عشرين و مائة تلميذ على أربع متوسطات من ولاية ورقلة في الموسم الدراسي 2015-2016 م، و قد اظهرت النتائج: إنّ تلاميذ السنة الرابعة من التعليم المتوسط بكل المتوسطات وظفوا القواعد النحوية الخاصة بكل درس بشكل صحيح وتجاوبوا معها، ويظهر ذلكأنّ نسبة الإجابات الصحيحة كانت أكبر من نسبة الإجابات الخاطئة في كل التّمارين التطبيقيةالخاصة بكل درس، حيث بالغت نسبة الإجابات الصحيحة في تمارين صيغ المبالغة 81.81 %مقارنة بنسبة الإجابات الخاطئة التي قدرت بــــ 18,18%. This study is aiming at casting light on the practical activitis in the grammer sessions and the effective role that they play to deeply help memorize the grammatical rules in the defferent cycle of the general education particulary in the final phase of middle school Bising upon this , the present study is ertitle:"the role of practical activities in memorizing the grammatical rules for 4 MS popils." the study is seeking to answer the folowing questions : To what extent the practical activities do contribute in memorizing the Grammatical Rrules ?We opted for descriptive method and adopted the observation tool . We chose some exercises set for a sample of 128pupiles in defferent four (04)middle schools in ouargla in the year 2015/2016.We concluded with:4MS pupils used correctly all the grammatical rules of each grammar lesson and had a good response with.this appeared well in the correct answers ratio that was higher than the wrong one.the correct answers in the exercises of superlative forms was 81,81% compared to the wrony ones with 18,18%
Description: جامعة قاصدي مرباح - ورقلة - كلية الآداب واللغات قسم اللغة والأدب العربي
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/11733
ISSN: FA
Appears in Collections:Département de Langue Arabe - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
خنفر هالة-pdf-compressed.pdf17,49 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.