Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/11843
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.advisorمحمد رصا عياض-
dc.contributor.authorقريدة, سلوى-
dc.date.accessioned2016-11-02T08:48:01Z-
dc.date.available2016-11-02T08:48:01Z-
dc.date.issued2016-
dc.identifier.issnFA-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/11843-
dc.descriptionقسم اللغة و الأدب العربي تخصص تعليمية اللغة العربيةen_US
dc.description.abstractموضوع الدراسة هو: المقاربة النصية ودورها في تنمية مهارة التعبير الكتابي لدى تلاميذ السنة الثالثة متوسط، وقد تحددت إشكالية الدراسة فيما يلي: إلى أي مدى تسهم المقاربة النصية في تنمية مهارة التعبير الكتابي لدى تلاميذ السنة الثالثة متوسط؟ تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى نجاعة وفاعلية المقاربة النصية في تنمية مهارة التعبير الكتابي لدى تلاميذ هذه السنة، بالإضافة إلى معرفة المهارات التي تمكن منها التلاميذ في هذه السنة، والمهارات التي لا يزال التلميذ يعانى الضعف فيها. ولتحقيق هذه الأهداف استخدمنا إجراءين هما: أخد عينة من لغة التلاميذ الكتابية في هذه السنة، من متوسطتين هما: متوسطة عطوات قدور –غربوز- ورقلة، ومتوسطة 11 ديسمبر 1960 –لاسيليس – ورقلة، وبلغت العينة اثنان وعشرون ومئة، بالإضافة إلى توزيع استبانة على ثلاثة وثلاثين أستاذ متوزعين على ثمانى متوسطات، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج تمثلت في الأتي: - ساهمت المقاربة النصية في تنمية مهارة التعبير الكتابي لدى هذه العينة، من خلال إتقان التلاميذ لأغلب مهاراته. - تسهم الأنشطة المقررة في هذه السنة في تنمية مهارة التعبير الكتابي انطلاقا من مبدأ التكامل فيما بينها. الكلمات المفتاحية: المقاربة النصية، التنمية، المهارة، التعبير الكتابي، السنة الثالثة المتوسطة.en_US
dc.description.abstractThe theme of the study is the textual approach and its role in developing skills in written expression among students 3é average year, the problem of the study is attached as well: to what degree approach textual involved in developing the capacity of written expression in students of third year means? This study aims to show the degree of effectiveness and relevance of the textual approach to skills development in the expression of students this year, and more recognition of the skills acquired by students in this year, other skills that students were gaps. To achieve these objectives, we used two procedures are: a sample of the language productions written this year in two CEM which are: EMC ATAWAT KADEUR- GHARBOUZ-OUARGLA and EMC 11 December 1960- LASSILISS- OUARGLA the sample is counted 122 students in addition, the distribution of a questionnaire to the 33 teachers who are over 8 CEM, the study came to the following results: • The textual approach helped develop the skills of written expression in the sample, through the perfection of different skills. • The activity scheduled in this year participates in the development of skills of written expression in the principle of complementarity between them.-
dc.description.abstractLe theme de l،¦etude c،¦est l،¦approche textuelle et son role dans le developpement de competences de l،¦expression ecrite chez les eleves de 3e annee moyenne, la problematique de l،¦etude est fixee ainsi : sur quel degre l،¦approche textuelle participe au developpement des capacites de l،¦expression ecrite chez les eleves de troisieme annee de moyen ? Cette etude a pour objectif de montrer le degre de l،¦efficacite et la pertinence de l،¦approche textuelle au developpement des competences de l،¦expression des eleves de cette annee, en plus la reconnaissance des competences acquises par les eleves dans cette annee, et les autres competences que l،¦eleve avait des lacunes. A la realisation de ces objectifs, nous avons utilise deux procedures qui sont : un echantillon des productions de langage ecrit de cette annee en deux CEM qui sont : le CEM de ATAWAT KADEUR- GHARBOUZOUARGLA et le CEM 11 Decembre 1960- LASSILISS- OUARGLA, l،¦echantillon c،¦est comptabilise 122 eleves, en plus, la distribution d،¦un questionnaire au 33 enseignants qui sont repartis sur 8 CEM, l،¦etude est arrivee aux resultats suivants : „h L،¦approche textuelle a participe au developpement des competences de l،¦expression ecrite chez cet echantillon, a travers la perfection de differentes competences. „h L،¦activite programmee dans cette annee participe au developpement des competences de l،¦expression ecrite en suivant le principe de complementarite entre eux.-
dc.relation.ispartofseries2016;-
dc.subjectالمقاربة النصيةen_US
dc.subjectالتنميةen_US
dc.subjectالمهارةen_US
dc.subjectالتعبير الكتابيen_US
dc.subjectالسنة الثالثة المتوسطةen_US
dc.subjecttextual approachesen_US
dc.subjectdevelopmenten_US
dc.subjectcompetenceen_US
dc.subjectwritingen_US
dc.subjectthird averageen_US
dc.subjectapproches textuelle-
dc.subjectdéveloppement-
dc.subjectla compétence-
dc.subjectl’expression écrite-
dc.subjecttroisième moyenne-
dc.titleالمقاربة النصية ودورها في تنمية مهارة التعبير الكتابي لدى تلاميذ السنة الثالثة المتوسطةen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département de Langue Arabe - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
قريدة سلوى-pdf-compressed.pdf1,77 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.