Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/11871
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.advisorعبد الناصر مشري-
dc.contributor.authorنادية يعقوب-
dc.date.accessioned2016-11-02T11:55:00Z-
dc.date.available2016-11-02T11:55:00Z-
dc.date.issued2016-
dc.identifier.issnFA-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/11871-
dc.descriptionقسم اللغة و الأدب العربي تخصص: لسانيات النصen_US
dc.description.abstractهدفت الدراسة إلى الكشف عن الكيفية التي يتوزع بها المعنى بين كل من اللغة والمقام ، من خلال إبراز دور المقام (السياق غير اللغوي) في التواصل اللساني بشكل عام وفي فهم الحديث النبوي بشكل خاص،وذلك من خلال التساؤل التالي : إلى أي مدى يسهم السياق غير اللغوي بأنواعه في فهم معنى نصوص الأربعين النووية؟ ويعد المقام(السياق غير اللغوي) من المعايير النصية التي حددها دي بوجراند وأحد الوسائل الأساس في فهم أبعاد النص ودلالاته، وآلية من آليات الفهم غير اللغوية،ويضم المقام كل الظروف والملابسات المحيطة بالنص،ويتجسد من خلال عناصر أهمها: المتكلم،المتلقي،الزمان،المكان،والحركة الجسمية، ومن خلال التحليل تبين أن السياق غير اللغوي إما أن يكون عاطفيا انفعاليا يكشف عن المعنى الوجداني الخاص بالمتكلم (الرسول ) ويبرز نوع الدلالة من قوة أو ضعف في النص الحديثي، أو يكون سياق موقف يعكس حال المخَاطب (الصحابة رضي الله عنهم) والعناصر المشكلة في النص الحديثي التي تحدد معناه، إضافة إلى السياق الثقافي الاجتماعي الذي يكشف عن الظرف الاجتماعي المؤدي بالنبي إلى سياق حديثه مراعاة لهذا الظرف، كما مكن السياق التاريخي من الإشارة إلى حقائق تاريخية تستدعي الوقوف عليها ومعرفتها لفهم النص الحديثي، وعليه فإن السياقات غير اللغوية المتوفرة في المدونة ساهمت في فهم معناها هذا من جهة، وفي تكملة المعنى الدلالي من جهة أخرىen_US
dc.description.abstractThis study is dentine to the development of the way in which the sense is distributed between language and non-linguistic context. The work is done by showing the role of non-linguistic context in linguistic communication in general, and in the understanding of "Hadith" in particular and this is done through the following question: How much non-linguistic context with all its types involved in reading comprehension "fourties of Naouaoui"? non-linguistic context is a fundamental tool in the study of dimensions of texts and indications, this is one of the criteria determined by bogrand .This tool includes the entire environment of the text, and it is manifested by elements most important are the speaker, the listener, time and space, and body movements. Our analysis showed that non-linguistic context is emotional or linked to the situation of the speaker, the audience and the elements constituting the text elements. This analysis leads to the discovery historical truths-
dc.relation.ispartofseries2016;-
dc.subjectالمعنىen_US
dc.subjectاللغةen_US
dc.subjectالمقامen_US
dc.subjectالأربعون النوويةen_US
dc.subjectthe senseen_US
dc.subjectlanguageen_US
dc.subjectcontext non-linguisticen_US
dc.subjectfourties of Naouaouien_US
dc.subjectle sens-
dc.subjectLangue-
dc.subjectcontexte non linguistique-
dc.subjectla quarantaine de Naouaoui-
dc.titleالمعنى بين اللغة والمقام في الحديث النبوي الأربعون النووية -أنموذجاen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département de Langue Arabe - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
يعقوب نادية-ilovepdf-compressed.pdf4,09 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.