Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/13158
Title: بناء اختبار لقياس التفكير المرن في حل المشكلات الرياضية
Authors: منصور بن زاهي
نعام, فوزية
Keywords: التفكير المرن
المشكلات الرياضية
Issue Date: 2016
Abstract: هدفت الدراسة الحالية إلى بناء اختبار لقياس التفكير المرن في حل المشكلات الرياضية لدى تلاميذ الرابعة متوسط بمدينة ورقلة،و لتحقيق ذلك تمّ إعداد فقرات الاختبار بعد الإطلاع على الأطر النظرية حول التفكير المرن واستشارة بعض المختصين ثم ّعرضت على (5) محكمين لإبداء آرائهم عن مدى صلاحية فقرات الاختبار. و تكوّن الاختبار من ثلاثة أبعاد و هي:معرفة طرق متنوعة و تضمن ثلاث فقرات،و بعد معرفة الطريقة الأكثر فعالية و تضمن ثلاث فقرات،و بعد الحل بطرق متنوعة و تضمن أربع فقرات ،و بعد إجراء التعديلات اللازمة تمّ تطبيق الاختبار على عينة استطلاعية بلغ عدد أفرادها (27) تلميذا وتلميذة ،و ذلك لمعرفة مدى وضوح التعليمات و الأسئلة و معرفة الزمن المناسب لأداء الاختبار ،ثمّ طبق الاختبار على العينة الأساسية و ذلك لتحليل الفقرات و التحقّق من خصائصها السيكومترية ، و بلغ عدد أفراد العينة الأساسية (430) تلميذا و تلميذة. و بعد تصحيح أوراق الاختبار تمّ حساب معاملي الصعوبة و التمييز لكل فقرة من فقرات الاختبار و حذفت الفقرة الرابعة من الاختبار لصعوبتها الشديدة، وتمّ التأكد من صدق الاختبار باستخدام الصدق الظاهري و الاتساق الداخلي كما تمّ استخدام المقارنة الطرفية والتحليل العاملي الاستكشافي.أمّا ثبات الاختبار فتمّ التحقق منه باستخدام معامل ألفا كرونباخ و التجزئة النصفية،و أشارت النتائج إلى صدق و ثبات الاختبار بدرجة مقبولة ثم استخرجت المعايير، حيث استخدمت الدرجة المعيارية (Z) و الدرجة التائية (T).ولمعرفة مستوى التفكير المرن في حل المشكلات الرياضية لدى التلاميذ تمّ استخدام الدرجة التائية(T)والانحراف المعياري، وقد بيّنت النتائج أنّ مستوى التفكير المرن لدى تلاميذ الرابعة متوسط كان ضعيفا.وقد خلصت الدراسة إلى أنّ الاختبار يتمتّع بخصائص سيكومترية وصالحا لقياس التفكير المرن لدى تلاميذ الرابعة متوسط بصورته النهائية واختتمت هذه الدراسة بعدد من المقترحات.
Description: Faculté des Sciences Humaines et Sociales
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/13158
Appears in Collections:Département de psychologie et sciences de l'éducation - Magister

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
naam-fouzia.pdf1,77 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.