Please use this identifier to cite or link to this item:
https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/13381
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.advisor | عبد المجيد عيساني | - |
dc.contributor.author | عواريب, حنان | - |
dc.date.accessioned | 2016-01-29T14:58:21Z | - |
dc.date.available | 2016-01-29T14:58:21Z | - |
dc.date.issued | 2016 | - |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/13381 | - |
dc.description | لسانيات اللغة العربية و تعليميتها | en_US |
dc.description.abstract | إن المتتبع لواقع تعليم اللغة العربية في أقسامنا اليوم يكتشف من الوهلة الأولى الحالة التي آلت إليها وضعية اللغة العربية و تعليمها ، إذ طغت العامية و اللغات الأجنبية و باتت لغات تواصل بين المعلم و المتعلم ، و الاستعمال اللغوي الركيك و المتدني للغة العربية في كتب تعليم اللغة العربية، و تغليب لغات الحكي و العاميات فيها ، و غيرها من مظاهر الضعف و العسر اللغويين انطلاقا من هذا الواقع ، جاء بحثنا ليجيب عن تساؤل جوهري و إشكالية نصها ما يلي: ما مدى تأثير الواقع اللغوي الاجتماعي على واقع تعليمية اللغة ؟ من خلال هذا التساؤل تشكلت جميع الأسئلة التفصيلية الأخرى التي تنص على : - ما هو واقع التعدد اللغوي في الجزائر ؟ - ما هي آثاره الاجتماعية و الثقافية و التعليمة ؟ - كيف ظهرت آثاره في الخطاب الشفوي و الكتابي لدى متعلمي اللغة العربية في المرحلة الثانوية. فهدف الدراسة البحث عن طبيعة ظواهر الاحتكاك و التداخل اللغوي التي تطبع سلوكات متعلم اللغة؛ و التي تعود أسبابها إلى ظاهرة التعددية اللغوية التي يعيشها متعلم اللغة العربية في الجزائر وقد قمنا باختيار مدونة عشوائية ، متمثلة في تلاميذ المرحلة الثانوية ،مستوى السنة الثالثة ، و قد وقع اختيارنا لهذا المستوى ،كونهم يتميزون بالنضج اللغوي كفعل اجتماعي ؛ أي كونهم يمتلكون لغتهم التواصلية بشكل كامل ؛ من لهجات ، لغات أجنبية ، رطانات لغوية .... وبعد جولة بحث نظرية استطعنا من خلالها الوقوف على مصطلحات و مفاهيم متعلقة بالبحث، ثم وصف الواقع اللغوي الجزائري و البحث عن أسباب التعددية اللغوية و آثارها على الواقع الاجتماعي و التعليمي و حتى الاقتصادي ، انتقلنا إلى البحث في آثارها على واقع التعبير باللغة العربية شفويا و كتابيا لدى أفراد العينة . فمن خلال اعتمادنا على منهج الوصف ثم تحليلنا لنتاج الدراسة و تطبيقنا لأداة الإحصاء ، خلصنا إلى مجموعة من النتائج ، كان أهما : أن متعلم اللغة العربية في المرحلة الثانية ليس بمنأى عن كل ما يحيط به من أشكال لغوية التي لم يتردد في توظيفها في سياق تعلمه داخل القسم ، بل كانت لغته التواصلية بينه و بين معلمه سواء في حديثه و مناقشاته أو في تعبيراته الكتابية. | en_US |
dc.subject | التعددية اللغوية | en_US |
dc.subject | التعبير | en_US |
dc.subject | التعبير الشفوي | en_US |
dc.subject | التعبير الكتابي | en_US |
dc.subject | التداخل اللغوي | en_US |
dc.subject | الصراع اللغوي | en_US |
dc.subject | الازدواجية اللغوية | en_US |
dc.subject | الثنائية اللغوية | en_US |
dc.subject | اللهجات | en_US |
dc.subject | اللغة الأجنبية | en_US |
dc.subject | الخطأ اللغوي | en_US |
dc.subject | الضعف اللغوي | en_US |
dc.subject | اللغة العربية الفصحى | en_US |
dc.title | أثر التعددية اللغوية في التعبير الشفوي و الكتابي لدى متعلمي اللغة العربية في المرحلة الثانوية – مدينة ورقلة عينة- | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
Appears in Collections: | Département de Langue Arabe - Doctorat |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
Aouarib-Hanane-Doctorat.pdf | 2,41 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.