Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/13381
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.advisorعبد المجيد عيساني-
dc.contributor.authorعواريب, حنان-
dc.date.accessioned2016-01-29T14:58:21Z-
dc.date.available2016-01-29T14:58:21Z-
dc.date.issued2016-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/13381-
dc.descriptionلسانيات اللغة العربية و تعليميتهاen_US
dc.description.abstractإن المتتبع لواقع تعليم اللغة العربية في أقسامنا اليوم يكتشف من الوهلة الأولى الحالة التي آلت إليها وضعية اللغة العربية و تعليمها ، إذ طغت العامية و اللغات الأجنبية و باتت لغات تواصل بين المعلم و المتعلم ، و الاستعمال اللغوي الركيك و المتدني للغة العربية في كتب تعليم اللغة العربية، و تغليب لغات الحكي و العاميات فيها ، و غيرها من مظاهر الضعف و العسر اللغويين انطلاقا من هذا الواقع ، جاء بحثنا ليجيب عن تساؤل جوهري و إشكالية نصها ما يلي: ما مدى تأثير الواقع اللغوي الاجتماعي على واقع تعليمية اللغة ؟ من خلال هذا التساؤل تشكلت جميع الأسئلة التفصيلية الأخرى التي تنص على : - ما هو واقع التعدد اللغوي في الجزائر ؟ - ما هي آثاره الاجتماعية و الثقافية و التعليمة ؟ - كيف ظهرت آثاره في الخطاب الشفوي و الكتابي لدى متعلمي اللغة العربية في المرحلة الثانوية. فهدف الدراسة البحث عن طبيعة ظواهر الاحتكاك و التداخل اللغوي التي تطبع سلوكات متعلم اللغة؛ و التي تعود أسبابها إلى ظاهرة التعددية اللغوية التي يعيشها متعلم اللغة العربية في الجزائر وقد قمنا باختيار مدونة عشوائية ، متمثلة في تلاميذ المرحلة الثانوية ،مستوى السنة الثالثة ، و قد وقع اختيارنا لهذا المستوى ،كونهم يتميزون بالنضج اللغوي كفعل اجتماعي ؛ أي كونهم يمتلكون لغتهم التواصلية بشكل كامل ؛ من لهجات ، لغات أجنبية ، رطانات لغوية .... وبعد جولة بحث نظرية استطعنا من خلالها الوقوف على مصطلحات و مفاهيم متعلقة بالبحث، ثم وصف الواقع اللغوي الجزائري و البحث عن أسباب التعددية اللغوية و آثارها على الواقع الاجتماعي و التعليمي و حتى الاقتصادي ، انتقلنا إلى البحث في آثارها على واقع التعبير باللغة العربية شفويا و كتابيا لدى أفراد العينة . فمن خلال اعتمادنا على منهج الوصف ثم تحليلنا لنتاج الدراسة و تطبيقنا لأداة الإحصاء ، خلصنا إلى مجموعة من النتائج ، كان أهما : أن متعلم اللغة العربية في المرحلة الثانية ليس بمنأى عن كل ما يحيط به من أشكال لغوية التي لم يتردد في توظيفها في سياق تعلمه داخل القسم ، بل كانت لغته التواصلية بينه و بين معلمه سواء في حديثه و مناقشاته أو في تعبيراته الكتابية.en_US
dc.subjectالتعددية اللغويةen_US
dc.subjectالتعبيرen_US
dc.subjectالتعبير الشفويen_US
dc.subjectالتعبير الكتابيen_US
dc.subjectالتداخل اللغويen_US
dc.subjectالصراع اللغويen_US
dc.subjectالازدواجية اللغويةen_US
dc.subjectالثنائية اللغويةen_US
dc.subjectاللهجاتen_US
dc.subjectاللغة الأجنبيةen_US
dc.subjectالخطأ اللغويen_US
dc.subjectالضعف اللغويen_US
dc.subjectاللغة العربية الفصحىen_US
dc.titleأثر التعددية اللغوية في التعبير الشفوي و الكتابي لدى متعلمي اللغة العربية في المرحلة الثانوية – مدينة ورقلة عينة-en_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département de Langue Arabe - Doctorat

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Aouarib-Hanane-Doctorat.pdf2,41 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.