Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/13410
Title: دور التعلم الذاتي في تنمية المهارات التدريسية لدى معلمي اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية
Authors: الأخضر عواريب
شنين, فاتح الدين
Issue Date: 2016
Abstract: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور التعلم الذاتي في تنمية المهارات التدريسية لدى معلمي اللغة العربية بمرحلة التعليم الابتدائي. ولتحقيق ذلك استعمل الباحث المنهج التجريبي معتمدا في ذلك على تصميم المجموعة الواحدة، حيث أجريت الدراسة على عينة بلغت (15) معلما للغة العربية في مرحلة التعليم الابتدائي، تم اختيارها بطريقة عشوائية من ثلاث مقاطعات بمدينة ورقلة في السنة الدراسية: 2013 - 2014. وبعد التطبيق القبلي لبطاقة الملاحظة – التي أعدها الباحث لرصد الأداء التدريسي للمهارات التدريسية - تم تقديم البرنامج التدريبي لأفراد العينة. وبعد التدريب الذاتي قام الباحث بالتطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة، فكانت نتائج الدراسة كما يلي: - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الأداء القبلي والأداء البعدي للأداء التدريسي الخاص بالمهارات التدريسية ككل عند مستوى (0.01) لصالح الأداء البعدي. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الأداء القبلي والبعدي للمهارات الفرعية التالية كل على حده : ( مهارة التخطيط، مهارة التهيئة، مهارة الشرح، مهارة التعزيز، مهارة إثارة الدافعية، مهارة إدارة الصف، مهارة إنهاء الدرس، مهارة التقويم ) عند مستوى (0.01) لصالح الأداء البعدي، أما مهارة استخدام الوسائل التعليمية فكانت الدلالة الإحصائية للفروق فيها بين متوسطي الأداء القبلي والأداء البعدي عند مستوى (0.05) لصالح الأداء البعدي. وقد خلصت نتائج الدراسة إلى أن للتعلم الذاتي دورا ايجابيا في تنمية المهارات التدريسية لدى معلمي اللغة العربية، وبناء على ذلك أوصى الباحث باستعمال أسلوب التعلم الذاتي كأحد الأساليب الحديثة التي أثبتت فاعليتها في التدريب على المهارات التدريسية وتنميتها، بما يوفره من اقتصاد في الجهد والوقت والتكلفة.
Cette étude a pour objectif d’éclaircir le rôle de l’auto- apprentissage dans le développement des compétences d’enseignement chez l’enseignant de la langue arabe au niveau primaire. Pour atteindre cet objectif, le chercheur a adopté la méthode expérimentale sur un échantillon unique, en appliquant le modèle pré-test et post- test sur un échantillon aléatoire de 15 enseignants du niveau primaire, où le chercheur a appliqué la grille d’observation afin d’observer la performance d’enseignement, et après la soumission des sujets sur un programme d’entrainement pendant un mois, le chercheur a aussi appliqué le post- test de la grille d’observation. Les résultats de l’étude démontrent : - Il existe des nuances statistiquement significatives entre la performance avant et après dans la performance de l'enseignement. - Il existe des des nuances statistiquement significatives entre la performance avant et après dans la performance de l'enseignement dans les compétences suivantes (planification, aménagement, explication, renforcement, stimulation de la motivation, la maîtrise de classe, achèvement de cour, habileté de l’évaluation) au niveau significatif de 0.01ainsi que l’habilité de l’utilisation des supports pédagogiques au niveau significatif de 0.05. Les résultats de cette étude montrent que l’auto-apprentissage joue un rôle primordial dans le développement des compétences d’enseignement chez les enseignants du niveau primaire, ainsi que l’auto-apprentissage est conseillé dans l'enseignement comme un outil modern puisque il justifie son efficacité a l'entrainement et comme il réduit l'effort et le temps.
Description: قســـــم عـلم النفـس وعلـــوم التربيـة
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/13410
Appears in Collections:Département de psychologie et sciences de l'éducation - Doctorat

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
fateh eldin-chnin.pdf1,64 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.