Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/13688
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorالعمري, جميلة-
dc.contributor.authorمحمد زرقون-
dc.date.accessioned2016-11-15T15:27:24Z-
dc.date.available2016-11-15T15:27:24Z-
dc.date.issued2016-11-15-
dc.identifier.issnYA-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/13688-
dc.descriptionجامعـة قاصــدي مرباح- ورقلــة- كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير قسم علوم التسييرen_US
dc.description.abstractهـــدفـــت الدراسة إلى الكشف عن إسهامات المسؤولية الاجتماعية في تحقيق الميزة التنافسية لبعض شركات التأمين في الجزائر، ومن أجل التحقق من ذلك تم الاستعانة باستبانة شملت (53) فقرة، لجمع المعلومات الأولية من عينة الدراسة، والتي تكونت من (200) فرد يمثلون فئة الموظفين في خامسة شركات للتأمين؛ وفي ضوء ذلك جرى جمع البيانات وتحليلها واختبار الفرضيات باستعمال برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (V20.SPSS). بالإضافة إلى ذلك استخدمنا الــعــديـد من الأساليب الإحصائية منها الانحدار الخطي المتعدد والبسيط لتحقيق أهــــــداف الدراسة، وبعد تحليل البيانات واختبار فرضيات توصلنا إلى عـــــــدد مـــــن النتائـــــج أهمــهــــــا: وجـــــود أثـــــر ذي دلالـــة إحصائية مــا بين التركيز عــــلــــى المسؤولية الاجتماعية اتجــاه (العملاء، العاملين، أخلاقيات الأعمال، المحاسبة والإفصاح عن الأداء الاجتماعي) في تحقيق الميزة التنافسية؛ وعدم وجود أثر ذي دلالــــة إحصائية مـــا بين الـــتــركـــيـــز عـــلـــى المسؤولية الاجتماعية اتجــــاه (المجتمع، البيئة) فــــي تحقيق الميزة التنافسية في الـــشـــركـــــات المبحوثة؛ بإضافة إلى أن الشركات تقوم بتحديد اعتبارات ضرورية لـنجاح تطبيق المسؤولية الاجتماعية لديها، وتهتم بقيامها بالإفصاح والمحاسبة عــن أدائها الاجتماعي، وكذا وجود أثر لمساهمة تبني المسؤولية الاجتماعية على تحقيق الميزة التنافسية في الشركات المبحوثة، وقد تم تقديم بعض الاقتراحات أهمها: يجب على الشركة بناء علاقات وطيدة مــــع الفئات المتعاملين معها، من خلال مضاعفة اهتمام الشركة بالمسؤولية الاجتماعية ومحاولة إدراجها ضمن أهدافها وتوجهاتها الإستراتيجية والحوار مع جميع الأطراف ذات المصلحة؛ مما يعكس قدرة الشركات المبحوثة على مواجهة التغيرات البيئية المتسارعة والمؤدية إلى التحفيز على الاهتمام بالمسؤولية الاجتماعية.en_US
dc.relation.ispartofseries2016;-
dc.subjectمسؤولية اجتماعيةen_US
dc.subjectمـيـزة تــنــافـــســيــــةen_US
dc.subjectمجتمع محــىen_US
dc.subjectبــيـئــة الطبيعيةen_US
dc.subjectعـــمــلاءen_US
dc.subjectعـامــلــيــنen_US
dc.subjectأخــــلاقـــيــــــــات الأعمال،en_US
dc.subjectإفصاح ومحاسبة عـــن أداء اجتماعيen_US
dc.subjectشركات التأمين في الجزائرen_US
dc.titleإسهـامات تبني المسـؤولـيـة الاجتماعية في تحقيق الميزة التنافسية - دراسة ميدانية لبعض شركات التأمين في الجزائر-en_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département des sciences de gestion - Doctorat

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Elaamri-djamila-Doctorat.pdf5,73 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.