Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/13719
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorعبد الله لبوز-
dc.contributor.authorعمر حجاج-
dc.date.accessioned2013-01-
dc.date.available2013-01-
dc.date.issued2013-01-
dc.identifier.issn2170-1121-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/13719-
dc.descriptionRevue des Sciences Sociales et Humainesen_US
dc.description.abstractهدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى الاحتراق النفسي عند معلمي المراحل التعليمية: الابتدائية، المتوسطة والثانوية بمدينة ورقلة، وكذلك التعرف على ما إذا كانت هناك فروق في مستوى الاحتراق النفسي لدى المدرسين يمكن أن تعزى إلى المتغيرات ذات العلاقة كالمستوى الذي يدرسه المعلم، الخبرة المهنية والجنس. لبلوغ هذا الهدف، طبق المنهج الوصفي واشتملت عينة الدراسة على (310) مدرس ومدرسة، اختيروا بطريقة عشوائية، منهم (96) مدرس بالمرحلة الابتدائية، و(170) بالمرحلة المتوسطة، و(47) بمرحلة التعليم الثانوي، وقد استخدمت الدراسة مقياس (ماسلاش، Maslash) المقنن للاحتراق النفسي، الذي يتضمن ثلاثة أبعاد موزعة على (22) فقرة. أشارت نتائج الدراسة إلى وجود احتراق نفسي منخفض المستوى لدى أفراد العينة، كما لم تُظهر وجود أية فروق دالة في مستوى الاحتراق النفسي حسب المتغيرات المدروسة المذكورة آنفًا، والتي تعزى –حسب الدراسة الحالية- إلى المستوى الذي يدرسه المعلم، خبرته المهنية وجنسه، وفي ضوء النتائج المتوصل إليها تم تقديم عدد من المقترحات.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.relation.ispartofseriesnuméro 25 SSH;-
dc.subjectالاحتراق النفسيen_US
dc.subjectمدرسو المراحل التعليمية: (الابتدائي، المتوسط، الثانوي)en_US
dc.subjectالأقدمية المهنيةen_US
dc.subjectالجنسen_US
dc.titleالاحتراق النفسي عند مدرسي المراحل التعليمية (الابتدائي - المتوسط - الثانوي)en_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:numéro 25 SSH SP 2013

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
S2502.pdf328,27 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.