Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/13724
Title: مصادر الضغوط المهنية لدى معلمي التربية الخاصة في الجزائر ولايتي غرداية و الأغواط نموذجاً
Authors: علــي عـون
كلثوم كبير
Keywords: الضغوط المهنية
معلمي التربية الخاصة
الجزائر
Issue Date: Jan-2013
Series/Report no.: numéro 25 SSH;
Abstract: لاشك أن معلم التربية الخاصة يواجه في عمله العديد من المواقــف الضاغطـــة لاسيما في الدول الناميـــة، وتشير أدبيات التربية الخاصة إلى أن الضغوط لدى معلمي التربية الخاصة ترجع للعديد من المصادر ، وأهمها: انخفاض الـــرواتب، وقلـــة المكافآت، وزيادة العبء الوظيفي، وغموض الدور، وصراع الأدوار، وانخفاض دافعية التلاميذ المعوقين نحو الدراسة، وصعوبــة ضبط الصف، وقلة فرص الترقي الوظيفي وانخفاض الدعم الاجتماعي، والعلاقـــة المتعارضة مع الزملاء والإدارة والموجهين، وعدم المشاركة في القرارات المدرسية، والمكانة الاجتماعية المتدنية، والاستنزاف الانفعالي والجسدي (البيلاوي ،2002) ولكن يبدو من المراجعة الفاحصة لتلك الأدبيات وجود اختلافات من بيئة إلى أخرى، إذ أنه في بعض البيئات تسود بعض أنواع من الضغوط بينما تكون أقل أهمية في بيئات أخرى، ولعــل ذلك يبرر قيام العديد من الدراسات المحليـــــة، وأن تأخذ أيضاً هــــذه الدراسات في الحسبان التخصصات المتنوعة لمعلمي التربية الخاصة.
Description: Revue des Sciences Sociales et Humaines
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/13724
ISSN: 2170-1121
Appears in Collections:numéro 25 SSH SP 2013

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
S2507.pdf134,17 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.