Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/13755
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorبن نابي نصيرة-
dc.contributor.authorشبعاني فاطمة-
dc.date.accessioned2013-01-
dc.date.available2013-01-
dc.date.issued2013-01-
dc.identifier.issn2170-1121-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/13755-
dc.descriptionnumero 25 2016 SSHen_US
dc.description.abstractيؤكد أغلب الباحثين أن الاحت ا رق النفسي يرتبط(أو يمس)بالمهن التي تجمع بين الإرهاق والمثالية من جهة، كما يمس الذين يعملون في المهن التي تتطلب التعامل مع الجمهور باستم ا رر لما قد يمثله هذا التعامل من ضغوط على الفرد من جهة ثانية، فيصيب بالدرجة الأولى الأطباء، المدرسين، رجال الأمن والمد ا رء. بأن الحديث عن موضوع الاحت ا رق " ( Schanfeli & Greengass, 2000, Farber, هذا ما يؤكده كل من ( 1991 النفسي والضغوط النفسية يحتل مساحة كبيرة، في مجال التربية والتعليم والعاملين في مجالات المهن الإنسانية" ( كما بينت العديد من الد ا رسات أن الأساتذة الفئة الأكثر تعرضا للضغوطات نذكر منها د ا رسة (ناصر الدين زبدي 2007 التي دلت نتائجها عل أن نسبة من المدرسين تقدر ب 25 إلى 35 تكثر غياباتهم عن العمل وتحدث لهم مشاكل مع الإدارة والتلاميذ، كما سجلت هذه الد ا رسة استقالات نهائية في صفوف المدرسين، بسبب عدم القدرة على التوافق والانسجام مع مهنة التدريس وحالات من القلق والضغط النفسي التي تنتابهم باستم ا رر وتدفعهم إلى الخوف مما يخبئه لهم المستقبل، نتيجة الظروف المهنية، والاجتماعية التي تحيط بهم أو الحالة الجسمية والصحية التي تميزهم. إن ت ا ركم هذه الضغوط - التغيير المستمر في المناهج والمقر ا رت، نقص التكوين، اكتظاظ الأقسام، الجانب المادي، سنوات العمل... الخ- وعدم قدرته على مواجهتها يمكن أن يؤدي إلى إحساس الأستاذ بما يعرف بالاحت ا رق النفسي.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.relation.ispartofseriesnumero 25 2016 SSH;-
dc.subjectالاحتراق النفسيen_US
dc.subjectالتعليم الثانويen_US
dc.titleمؤش ا رت الاحت ا رق النفسي عند أساتذة التعليم الثانويen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:numéro 25 SSH SP 2013

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
S2532.pdf113,71 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.