Please use this identifier to cite or link to this item:
https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/13755
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | بن نابي نصيرة | - |
dc.contributor.author | شبعاني فاطمة | - |
dc.date.accessioned | 2013-01 | - |
dc.date.available | 2013-01 | - |
dc.date.issued | 2013-01 | - |
dc.identifier.issn | 2170-1121 | - |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/13755 | - |
dc.description | numero 25 2016 SSH | en_US |
dc.description.abstract | يؤكد أغلب الباحثين أن الاحت ا رق النفسي يرتبط(أو يمس)بالمهن التي تجمع بين الإرهاق والمثالية من جهة، كما يمس الذين يعملون في المهن التي تتطلب التعامل مع الجمهور باستم ا رر لما قد يمثله هذا التعامل من ضغوط على الفرد من جهة ثانية، فيصيب بالدرجة الأولى الأطباء، المدرسين، رجال الأمن والمد ا رء. بأن الحديث عن موضوع الاحت ا رق " ( Schanfeli & Greengass, 2000, Farber, هذا ما يؤكده كل من ( 1991 النفسي والضغوط النفسية يحتل مساحة كبيرة، في مجال التربية والتعليم والعاملين في مجالات المهن الإنسانية" ( كما بينت العديد من الد ا رسات أن الأساتذة الفئة الأكثر تعرضا للضغوطات نذكر منها د ا رسة (ناصر الدين زبدي 2007 التي دلت نتائجها عل أن نسبة من المدرسين تقدر ب 25 إلى 35 تكثر غياباتهم عن العمل وتحدث لهم مشاكل مع الإدارة والتلاميذ، كما سجلت هذه الد ا رسة استقالات نهائية في صفوف المدرسين، بسبب عدم القدرة على التوافق والانسجام مع مهنة التدريس وحالات من القلق والضغط النفسي التي تنتابهم باستم ا رر وتدفعهم إلى الخوف مما يخبئه لهم المستقبل، نتيجة الظروف المهنية، والاجتماعية التي تحيط بهم أو الحالة الجسمية والصحية التي تميزهم. إن ت ا ركم هذه الضغوط - التغيير المستمر في المناهج والمقر ا رت، نقص التكوين، اكتظاظ الأقسام، الجانب المادي، سنوات العمل... الخ- وعدم قدرته على مواجهتها يمكن أن يؤدي إلى إحساس الأستاذ بما يعرف بالاحت ا رق النفسي. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.relation.ispartofseries | numero 25 2016 SSH; | - |
dc.subject | الاحتراق النفسي | en_US |
dc.subject | التعليم الثانوي | en_US |
dc.title | مؤش ا رت الاحت ا رق النفسي عند أساتذة التعليم الثانوي | en_US |
dc.type | Article | en_US |
Appears in Collections: | numéro 25 SSH SP 2013 |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.