Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/14007
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.advisorمحمد الساسي الشايب-
dc.contributor.authorبن حفيـــظ, شافيـة-
dc.date.accessioned2017-06-01T08:29:12Z-
dc.date.available2017-06-01T08:29:12Z-
dc.date.issued2017-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/14007-
dc.descriptionعلم النفس وعلوم التربيةen_US
dc.description.abstractهدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين الأنماط القيادية السائدة لدى موظفي جامعة قاصدي مرباح ورقلة حسب نظرية "هيرسي وبلانشارد" من وجهة نظرهم بمستوى الإبداع التنظيمي. وتكونت عينة الدراسة من 270 موظفا والذين يشغلون مناصب في إحدى هيئات جامعة قاصدي مرباح ورقلة، وتم تطبيق أدوات الدراسة على كل الموظفين الذين تتوفر فيهم شروط الدراسة. ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمدت الباحثة أداتين وهما مقياس "هيرسي وبلانشارد" لتحديد النمط القيادي، واشتملت الأداة على 12 موقفا تعكس مستوى النضج الوظيفي، وتتحدد بناء على ذلك أربعة أنماط قيادية وهي نمط الإبلاغ، ونمط الإقناع، ونمط المشاركة، ونمط التفويض. وقد قامت الباحثة بتكييف المقياس حتى يتناسب مع أهداف الدراسة وعينتها واعتمد مقياس الإبداع التنظيمي لقياس مستوى الإبداع التنظيمي للموظف والمعد من قبل الباحثة، يتكون المقياس من 38 فقرة ويتحدد المقياس بخمسة أبعاد وهي: بعد التخطيط، وبعد التطبيق، وبعد التنظيم، وبعد الرقابة، وبعد التقييم، وكل بعد من الأبعاد السابقة يشمل كل مكونات الإبداع التنظيمي وهي الأصالة، والطلاقة، والمرونة، والمخاطرة، والحساسية للمشكلات، بعد تطبيق أدوات الدراسة وعرض وتحليل النتائج تم التوصل إلى النتائج الآتية: - إن أسلوب الإقناع يليه المشارك هما الأسلوبان الأكثر استخداما في جامعة قاصدي مرباح ورقلة من وجهة نظر الموظف، يليها أسلوب التفويض ثم الإبلاغ. - هناك مستوى متوسط من الإبداع التنظيمي لدى موظفي جامعة ورقلة. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الإبداع التنظيمي باختلاف النمط القيادي حسب نظرية "هيرسي وبلانشارد" من وجهة نظر موظفي جامعة ورقلة. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الإبداع التنظيمي تعزى إلى متغير النمط القيادي والجنس والأقدمية في العمل ونوع الوظيفة والتفاعل بينها.en_US
dc.titleعلاقة النمط القيادي حسب نظرية "هيرسي وبلانشارد " بالإبداع التنظيمي لدى عينة من موظفي جامعة قاصدي مرباح ورقلةen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département de psychologie et sciences de l'éducation - Doctorat

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
ben abdelhafid-chafia.pdf1,39 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.