Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/14492
Title: إستراتيجية التكوين وعلاقته بالتغيير التنظيمي في المؤسسة الجامعية الجزائرية (دراسة ميدانية على موظفي كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية جامعة قاصدي مرباح ورقلة نموذجا)
Authors: شيماء مبارك
خلفـاوي, حسين
Keywords: إستراتيجية التكوين
التغيير التنظيمي
Issue Date: 2017
Publisher: univ-ouargla.
Abstract: هدف الدراسة الحالية لمحاولة معرفة العلاقة بين استراتيجية التكوين التي تعتمدها المؤسسة الجامعية، من خلال كلياتها، بإحداث التغيير التنظيمي المطلوب وقد تضمنت الدراسة التساؤل الرئيسي التالي : كيف تساهم إستراتيجية التكوين في إحداث التغيير التنظيمي في المؤسسة الجامعية قاصدي مرباح ورقلة؟ وتندرج تحت هذا الإشكال التساؤلات الفرعية الآتية: س1- كيف تساهم وظيفة التكوين في تجديد معارف ومعلومات المورد البشري بجامعة قاصدي مرباح ورقلة بغية تغيير أهدافها؟ س2- كيف تساعد عملية تنمية سلوك المورد البشري في تغيير الثقافة التنظيمية للجامعة من خلال البرامج التكوينية المقدمة؟ س3- كيف تساهم البرامج التكوينية المقدمة في تغيير الهيكل التنظيمي لجامعة قاصدي مرباح ورقلة؟ وصيغت الفرضية العامة و التي تنص على : تساهم إستراتيجية التكوين بفعالية في إحداث التغيير التنظيمي لجامعة قاصدي مرباح ورقلة. واندرجت تحتها الفرضيات الفرعية التالية: • تساهم وظيفة التكوين في تجديد معارف ومعلومات المورد البشري بجامعة قاصدي مرباح ورقلة بغية تغيير أهدافها. • تساعد عملية تنمية سلوك المورد البشري في تغيير الثقافة التنظيمية للجامعة من خلال البرامج التكوينية المقدمة. • تساهم البرامج التكوينية المقدمة في تغيير الهيكل التنظيمي لجامعة قاصدي مرباح ورقلة، واعتمدت في هذه الدراسة على المنهج الوصفي ، بأسلوب المسح الاجتماعي، وذلك عن طريق مسح شامل لكل مفردات مجتمع الدراسة، والذي كان عددهم 51 مفردة،يمثلون الموظفين الدائمين و الذين استفادوا من دورات تكوينية بكلية العلوم الانسانية و الاجتماعية بجامعة ورقلة، و قد اعتمدت الملاحظة و الاستبيان كأداتين لجمع البيانات، تمت معالجة بيانات الدراسة، بالاعتماد على النسب المئوية، و برنامج SPSS، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1- هناك إستراتيجية تكوينية متبعة من قبل المؤسسة الجامعية، الا انها لا تحدث التغيير التنظيمي: سواء من ناحية: - تطوير المورد البشري وتحسين ادائه. - تغيير ثقافتها التنظيمية، بما يتوافق مع متغيرات العصر و تحدياته. - تغيير الهيكل التنظيمي مرتبط بقواعد و نصوص قانونية، أيأن التغيير استجابي، وليس من منطلق نظرة استشرافية، لتنمية المؤسسة. 2- لا توجد علاقة بين الاستراتيجية التكوينية للجامعة، و إحداث التغيير التنظيمي.
The present study aims at exploring the correlation between training strategies at the university particularly the faculties, and the taxonomic changes in organization. To achieve the objective of the study, a major research question is raised: To what extent does the training strategy enhance the organizational changes at KasdiMerbah University- Ourgla? Some sub-questions are put from the major question mentioned above? How does the training function contribute in reviewing and authenticizing the human renewing knowledge and skills in order to change its goals? How does the process of promoting the human by the training reasons Resource did in changing the culture of organization of the university? To answer the aforementioned questions, some hypotheses are put forward: Training strategy contribute to a great extent in effectively causing the organizational change at KasdiMerbah University in Ourgla by updating the knowledge of the human resource ;and by promoting his/her behavior. Hence , this study is descriptive using surveys for a target population that contain 51 individuals as a sample .they are full time employee who had taken training courses at the faculty of human and social sciences at Ourgla University. Observation questionnaire are the two major researchestool for data collection. Analysis if the findings were done according to rates, and SPSS software. Results show: 1- The university institution has a training strategy, but it does not head to organizational change bait at the level of developing the human resource and improving this performance; Changing its organizational culture to keep abreast of current change in the field; or at the level of changing the organigramme that is closely by related to rules and legislations, therefore, change is a response to urgent circumstances, but not done as a result of a futuristic view to develop the institution. 2-there is no correlation between the training strategy and the organizational change that garantees, adaptation, stability and continuity.
Description: قسم علم الاجتماع و الديمغرافيا
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/14492
ISSN: mk
Appears in Collections:Département de sociologie et de la démographie - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
khalfaoui-houssin (1).pdf13,92 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.