Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/14866
Title: تقييم أداء مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي من وجهة نظر مديري مؤسسات التعليم الثانوي دراسة ميدانية بولايات ورقلة. الوادي. غرداية
Authors: طبشي بلخير
حجاج, صفاء نوال
Keywords: مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي
مديري مؤسسات التعليم الثانوي
Issue Date: 2017
Publisher: univ-ouargla.
Series/Report no.: 2017;
Abstract: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى أداء مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي من وجهة نظر مديري المؤسسات التعليم الثانوي بولايات ورقلة،الوادي،غرداية،ولتحقيق أهداف الدراسة تم وضع التساؤلات التالية: • ما مستوى أداء مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي من وجهة نظر مديري مؤسسات التعليم الثانوي؟ • هل يختلف أداء مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي باختلاف متغير الجنس من وجهة نظر المديرون؟ • هل يختلف أداء مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي باختلاف عدد المدارس التي يداوم فيها المستشار من وجهة نظر المديرين؟ • هل يختلف أداء مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي باختلاف متغير سنوات الأقدمية من وجهة نظر المديرون؟ وقد تم استخدام المنهج الوصفي الاستكشافي وتطبيق استبانة مكونة من (38 فقرة)موزعة على أربعة أبعاد موزعة على عينة المديرين التي قدرت بــ:53 مدير بطريقة الحصر الشامل في كل من ولاية ورقلة،الوادي،غرداية. وتم التحقيق من صدق استبانة باستخدام الصدق التميزي،وتم التأكد من ثباتها عن طريق معامل ألفا كرونباخ حيث بلغ (0.81) وتم معالجة البيانات باستخدام اسلوب الإحصائي spss وقد تم التوصل إلى النتائج التالية: • يختلف متوسط أداء مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي عن المتوسط النظري المحدد بـــ(76) حيث كان متوسط أدائهم على المقياس 101.97 من المتوسط النظري 76. • لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في أداء مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي تعزى لمتغير الجنس من وجهة نظر المديرين. • لا يختلف أداء مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي باختلاف عدد المدارس التي يداوم فيها المستشار. Cette étude vise à identifier la performance du conseiller d'orientation scolaire et l'orientation du point de vue des institutions des gestionnaires de l'enseignement secondaire et les détenteurs de Ouargla, vallée, niveau Ghardaia, et d'atteindre les objectifs de l'étude ont été mis sur les questions suivantes: • Quel niveau de conseiller d'orientation de la performance et l'orientation scolaire du point de vue des gestionnaires des établissements d'enseignement secondaire? • Est-ce que le conseiller d'orientation de la performance et l'orientation scolaire en fonction de la variable sexe du point de vue des gestionnaires est différent? • Est-ce que le conseiller d'orientation de la performance et l'orientation scolaire varie en fonction du nombre d'écoles où le conseiller assiste du point de vue des gestionnaires? • Est-ce que la variable conseiller d'orientation de la performance et l'orientation scolaire varie selon les années d'ancienneté du point de vue des gestionnaires? L'approche descriptive a été utilisée exploratoire et appliqué un questionnaire constitué (paragraphe 38), divisé en quatre dimensions distribués à un échantillon de gestionnaires, qui a été estimé à: 53 Directeur de la façon dont l'inventaire complet dans chacun de l'état Ouargla, vallée, Ghardaia. A été étudiée au moyen d'un questionnaire de la sincérité de Altmiza d'intégrité, il a été confirmé par la persistance de l'alpha Cronbach coefficient atteint où (0,81) était le traitement des données en utilisant la méthode statistique SPSS a été atteint les résultats suivants: • Performance moyenne des conseils scolaires et des conseils sur le conseiller moyenne théorique est différent du B spécifié (76) où la performance moyenne à l'échelle de l'101,97 théorique 76 en moyenne. • Il n'y a pas de différence statistiquement significative dans la performance du conseiller en orientation et le conseil scolaire en raison du sexe du point de vue des gestionnaires. • orientation vers la performance et le conseiller d'orientation scolaire en fonction du nombre d'écoles où le conseiller assiste est pas différe
Description: وزارة التعليم العالي والبحث العلمي جامعة قاصدي مرباح - ورقلة- كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية قسم علم النفس وعلوم التربية
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/14866
ISSN: az
Appears in Collections:Département de sociologie et de la démographie - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
hadjadj-safa.pdf561,37 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.