Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/15139
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorمليكة بن شدة-
dc.contributor.authorعمار عون-
dc.date.accessioned2017-06-
dc.date.available2017-06-
dc.date.issued2017-06-
dc.identifier.issn2170-1121-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/15139-
dc.descriptionRevue des Sciences Sociales et Humainesen_US
dc.description.abstractتهدف الدراسة الى إبراز أهمية تقنيات العلاج الارطفوني في تنمية اللغة وعلاقتها بالتربية الحس حركية عند الطفل التوحدي، من خلال دراسة ميدانية على عينة من الاطفال التوحديين بالمركز النفسي البيداغوجي بالوادي، وهي تهدف للإجابة عن التساؤلين: $1§ ما مدى فاعلية تقنيات العلاج الارطفوني في تنمية اللغة والقدرات الحس حركية عند الطفل التوحدي وفقا للحصص العلاجية التي تستهدف كل أفراد العينة؟ $1§ هل توجد فروق في نجاح تقنيات العلاج الارطفوني في تنمية اللغة والقدرات الحس حركية عند الطفل التوحدي تبعا لمتغير زمن التدخل الارطفوني (مدة الاصابة) ؟ اعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي، القائم على مجموعة واحدة وقياسين قبلي وبعدي، على عينة بحث قوامها 15 حالة، وباستخدام أداة البروتوكول العلاجي الذي يتم استعماله في القياس القبلي، ثم يعاد تطبيقه في القياس البعدي. وهذه التقنيات لـ: (SCHOPLER)و(RECHLER)سنة 1979. تبين لنا من خلال هذه النتائج أنه توجد فاعلية لتقنيات العلاج الارطفوني في تنمية اللغة وعلاقتها بالتربية الحس حركية عند الطفل التوحدي وفقا للحصص العلاجية التي تستهدف كل أفراد العينة ، كما أنه توجد فروق في نجاح (العلاج الارطفوني) تبعا لمتغير زمن التدخل الارطفوني (مدة الاصابة).en_US
dc.language.isootheren_US
dc.relation.ispartofseriesnumero 29 Juin 2017;-
dc.subjectتقنيات العلاج الارطفونيen_US
dc.subjectتنمية اللغةen_US
dc.subjectالتربية الحس حركيةen_US
dc.subjectالبروتوكول العلاجيen_US
dc.titleأهمية تقنيات العلاج الارطفوني في تنمية اللغة والقدرات الحس حركية عند الطفل التوحدي.en_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:numéro 29 SSH 2017

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
S2925.pdf142,51 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.