Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/15627
Title: اثر برنامج إرشادي مقترح قائم على الإرشاد المتمركز حول العميل في تنمية الثقة بالنفس لدى طلبة السنة الأولى جامعي -دراسة تجريبية بورقلة-
Authors: لخضر عواريب
عميرات, فاطمة
Issue Date: 2017
Abstract: لعل من بين أبرز حاجات الطالب شعوره بقيمته وكفاءته في وسطه الجامعي، وهو ما دفعنا إلى بناء برنامج إرشادي لتنمية الثقة بالنفس، حيث سعت الباحثة إلى تزويد المتدربين من أعضاء المجموعة التجريبية بمجموعة من المعلومات والمهارات ذات خصائص معينة لتنمية الثقة بالنفس، وقد تم الاعتماد على المنهج التجريبي تصميم المجموعتين، المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة. حيث تم تطبيق البرنامج على عينة من طلبة السنة الأولى تم اختيارهم عشوائيا، وهم طلبة سنة الأولى جذع مشترك علوم الاقتصادية وعلوم التسيير وعلوم التجارية الذين تحصلوا على اقل درجات في مقياس الثقة بالنفس وقد تم تقسيم عينة البحث إلى مجموعتين:المجموعة التجريبية(12) طالبا وهي المجموعة التي تم تعريضها للبرنامج الإرشادي والمجموعة الضابطة(12) طالبا تم حجب البرنامج عنها. وقد قامت الباحثة بتطبيق الأدوات التالية بعد التحقق من صدقها وثباتها : - مقياس الثقة بالنفس من أعداد الباحثة. -استمارة المستوى الاجتماعي و الثقافي (مقياس مقنن من إعداد عبد الله غالب شراب ). -البرنامج الإرشادي المقترح لتنمية الثقة بالنفس من إعداد الباحثة. وقد تكون البرنامج من 12 جلسة، تتراوح المدة الزمنية للجلسة من (60- 90 د)، بمعدل جلستين في الأسبوع، أما عن اللغة المستخدمة في جلسات البرنامج فهي اللغة العربية البسيطة. وركزت الباحثة في برنامجها على الالتزام بشروط الإرشاد المتمركز حول العميل لكارل روجرز والمتمثلة في التقبل ،التقمص، الصدق، الفورية وكشف الذات، والمواجهة، أما بالنسبة للفنيات التي اتبعتها الباحثة لتحقيق أهداف برنامجها فقد تمثلت في المناقشة الجماعية والحوار والواجبات المنزلية واستخدام الأنشطة وكذا أداء الأدوار، والتفريغ الانفعالي والانكشاف الذاتي . وللتحقق من نتائج الدراسة استخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية وهي اختبار مان وتني واختبار ويلكوكسون ،وقد أظهرت النتائج إجمالا وجود فروق دالة إحصائيا في مقياس الثقة بالنفس بين القياس القبلي والبعدي لمقياس الثقة بالنفس لصالح القياس البعدي بالنسبة للمجموعة التجريبية ،ووجود فروق دالة إحصائيا في مقياس الثقة بالنفس بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة في القياس البعدي لمستوى الثقة بالنفس، كما أظهرت النتائج إلا أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مقياس الثقة بالنفس بين القياس البعدي والتتبعي بالنسبة للمجموعة التجريبية وقد تم تفسير هذه النتائج وفق الدراسات السابقة . وفي الأخير خلصت الباحثة إلى مجموعة من التوصيات نذكر منها : ضرورة العناية أكثر بطالب السنة الأولى الجامعي وذلك من خلال إقامة ندوات واجتماعات تعمل على توضيح أهمية المرحلة الجامعية ودورها في مستقبل كل طالب، مع توضيح المسارات الجامعية وكيفية استيعاب الدروس وتقييم الطلاب مع تدعيم وتعزيز مستوى الثقة بالنفس للطلاب من خلال المحاضرات التي يلقيها الأساتذة على طلبتهم لتغيير الصورة السلبية للطالب نحو ذاته ونحو الجامعة وتشجيعه على المشاركة والتفاعل داخل الجامعة . إضافة إلى توعية الطلاب بأهمية البرامج الإرشادية وتشجيعهم على المشاركة بها للتغيير الايجابي الذي تحدثه في السلوك .
L'éducation est l' en des éléments les plus importants des civilisations tous les nation englobent et donnent l' important et prêtent aussi attention au système d'éducation en Algérie comme la plupart des autres pays des monde qui travaillent dur sur le développement de leurs système d'éducation pour l' intérêt des études des ospeets personnels pour les étudiants à tous les niveaux de l'enseignement au stade général et universi Taire particulier qui justifie la compréhension des futurs dans ce stade général car les éludes directes et la recherche pédagogique et psychologique dans ce sens est une expression sincère de leur attention et de soins sur une base scientifique solide et sur l'un des besoins les plus importants du sens de l' éducation , la valeur et l'efficacité dans le milieu de l' université , ce qui nous a conduit à construire un programme visant à développer la confiant de l'élève en soi ( aux stagiaires avec les membres du groupe expérimental une gamme d'information et de compétences avec des caractéristiques spécifiques pour le développent de la confiance en soi a misé sur les groupes de conception de programmes et d'études expérimentales et le group témoin ,ôe le programme a été appliqué a un échantillon d élèves de la 1er année ont été choisis au hasard qui sont des étudiants en sciences économiques de trou commun, science de gestion et science économique ont obtenu , les scores les plus failles dans la mesure de confiance en soi même à été l' échantillon de la recherche qui a été divisé en 2 groupes : Le groupe qui a été exposé au programme indicatif et le groupe de contrôle ,le chercheur adopté les outils suivants après avoir vérifier la validité et la fiabilité . - La mesure de confiance en soi préparé par le chercheur . - Formulation du niveau social et culturel . - Le programme indicatif proposé pour ,le développement de la confiance en soi toujours préparé par le chercheur . Le programme peut être de 12 session en durée (de 60 à 90 min ) en moyenne de deux session par semaine . en ce qui concerne la langue utilisée dans les session du programme c'est l'arabe facile . Le chercheur ciblé le programme afin de respecter les conditions d' orientation chez "Roger" concernant l'acceptation la réincarnation , la sincérité et la confiance en soi . quand aux techniques suives par le chercheur pour atteindre les objectifs du programme qui a été respecter au sein du groupe de discutions et les activités de dialogue et de devoirs ainsi le jeu de rôle et le déchargement auto exposition émotionnelle et de vérifier les résulta de l' étude .Le chercheur a utilisé des méthodes statistiques ,les résultats ont montré que la présence globale des différences statistiques dans la mesure de la confiance en soi dans la mesure clanique et la mesure ultérieur en ce qui concerne le groupe expérimental et au manque de résultats selon les études précédente .le chercheur a conclu parmi des séries de recommandations parmi lesquels la nécessité de prendre plus de soin aux étudiants de la 1er année universitaire à travers les séminaire et les réunions afin de précisé l' importance du 1er cycle et son rôle dans l'avenir de chaque apprenant eu expliquant les trajets universitaire et a travers des conférences par des professeurs afin de les encourager et de leurs donner la confiance en soi
Description: الإرشاد النفسي التربوي
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/15627
Appears in Collections:Département de psychologie et sciences de l'éducation - Doctorat

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Amirat-Fatima-Doctorat.pdf2,25 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.