Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/15653
Title: علاقة التوافق الأسري بسلوك المخاطرة لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي دراسة ميدانية بمدينة ورقلة
Authors: منصور بن زاهي
بن خيرة, سارة
Issue Date: 2017
Abstract: o التعرف على مستوى كل من التوافق الأسري و سلوك المخاطرة لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي بمدينة ورقلة. o البحث في العلاقة بين التوافق الأسري وسلوك المخاطرة لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي بمدينة ورقلة. o التعرف على سلوك المخاطرة البارز لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي بمدينة ورقلة. o معرفة إن كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي بمدينة ورقلة المتوافقين وغير المتوافقين أسريا في سلوك المخاطرة وجوانبه تعزى لبعض متغيرات وسيطية هي: الجنس والمستوى الدراسي و التخصص الدراسي، مستوى الإقتصادي للأسرة،ومستوى تعليم الوالدين،والحالة الإجتماعية للوالدين،ومستوى الثبات الإنفعالي،ومستوى الثقة بالنفس. المنهج المستخدم: إستخدمت الباحثة المنهج الوصفي الإستكشافي. العينة: طبقت الباحثة على عينة قوامها 300 تلميذ وتلميذة . أداة الدراسة: إعتمدت الباحثة على أربعة أدوات منها أداة سلوك المخاطرة من إنشائها ،والبقية تم الإعتماد على أداة التوافق الأسري لمحمد عبد الحميد ،و أداة الثبات الإنفعالي لمسح الشخصية من قائمة جيلفور وبيرمان ـوأداة الثقة بالنفس للمياء ياسين زغير. نتائج المتوصل إليها: o عدم وجود مخاطرة سلوكية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي بمدينة ورقلة. o وجود توافق أسري لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي بمدينة ورقلة. o وجود علاقة سالبة بين التوافق الأسري والمخاطرة السلوكية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي بمدينة ورقلة. o لا توجد فروق بين تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي في سلوك المخاطرة مهما كان جنسهم ذكورا أو إناثا و مهما كانت طبيعة التوافق الأسري سواء كانوا متوافقين أو غير متوافقين والتفاعل بينهما. o لا توجد فروق بين تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي في سلوك المخاطرة مهما كان مستواهم الدراسي و مهما كانت طبيعة التوافق الأسري سواء كانوا متوافقين أو غير متوافقين والتفاعل بينهما. o توجد فروق بين تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي في سلوك المخاطرة مهما كان تخصصهم الدراسي و مهما كانت طبيعة توافقهم الأسري سواء كانوا متوافقين أو غير متوافقين والتفاعل بينهما. o لا توجد فروق بين تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي في سلوك المخاطرة مهما كان مستوى إقتصاد أسرتهم؛ومهما كانت طبيعة توافقهم الأسري سواء كانوا متوافقين أو غير متوافقين والتفاعل بينهما. o توجد فروق بين تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي في سلوك المخاطرة مهما كان مستوى تعليم أوليائهم ؛ومهما كانت طبيعة توافقهم الأسري سواء كانوا متوافقين أو غير متوافقين والتفاعل بينهما. o توجد فروق بين تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي في سلوك المخاطرة مهما كان حالة الإجتماعية لأوليائهم ؛ومهما كانت طبيعة توافقهم الأسري سواء كانوا متوافقين أو غير متوافقين والتفاعل بينهما. o توجد فروق بين تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي في سلوك المخاطرة مهما كان مستوى ثباتهم الإنفعالي؛ومهما كانت طبيعة توافقهم الأسري سواء كانوا متوافقين أو غير متوافقين والتفاعل بينهما. o توجد فروق بين تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي في سلوك المخاطرة مهما كان مستوى ثقتهم بنفسهم؛ومهما كانت طبيعة توافقهم الأسري سواء كانوا متوافقين أو غير متوافقين وأنه لا يوجد تفاعل بين التلاميذ المتوافقين وغير متوافقين أسريا في سلوك المخاطرة بإختلاف مستوى الثقة بالنفس.
Description: جامعة قاصدي مرباح ورقلة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/15653
Appears in Collections:Département de psychologie et sciences de l'éducation - Doctorat

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
benkhira-sarah-Doctorat pdf.pdf34,49 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.