Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/15809
Title: أثر إدارة العلاقة مع العملاء في تنافسية المؤسسات السياحية بالجزائر - دراسة عينة من الوكالات السياحية بالجزائر-
Authors: عبد الوهاب دادن
محسن, بن الحبيب
Keywords: عملاء
إدارة العلاقة مع العملاء
سياحة
تنافسية
ميزة تنافسية
Issue Date: 2017
Abstract: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على إستراتيجية إدارة العلاقة مع العملاء كأحد الأساليب الإدارية الحديثة ومدى إدراكها وتطبيقها من قبل موظفي الوكالات السياحية بالجزائر، انطلاقا من خطوات تطبيقها المتمثلة في إدا رة العلاقة مع العملاء التحليلية، التشغيلية والتعاونية وتأثير ذلك في تحقيق المزايا التنافسية، واختبار طبيعة العلاقة بين تلك الوكالات السياحية وعملائها استنادا إلى مؤشرات إدارة العلاقة مع العملاء والمتمثلة في مؤشر الرضا والولاء والقيمة، حيث اعتمد الباحث على الاستبيان كأداة للدراسة والذي تم توزيعه على عينتي الدراسة المكونتين من موظفي الوكالات وعملائهم، وقد استخدمنا عددا من الأساليب الإحصائية في برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية ال 20.0 SPSS ، وخلصت الدراسة إلى أن إدراك وتطبيق موظفي الوكالات السياحية المدروسة يساهم في تحقيق المزايا التنافسية وهي ميزة التمايز وميزة التكلفة المنخفضة فضلا على تحقيق ميزة الإبداع، كما أظهرت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في علاقة الوكالات السياحية مع عملائها تبعا إلى مؤشرات إدارة العلاقة مع العملاء، إضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمؤشرات إدارة العلاقة مع العملاء تعزى إلى المتغيرات الشخصية )الجنس، المستوى التعليمي، الفئة العمرية، سنوات التعامل مع الوكالة والدخل(، في حين لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بالنسبة للمتغير الآخر وهو )موقع الوكالة السياحية(؛
Description: اقتصاد وتسيير المؤسسة
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/15809
Appears in Collections:Département des sciences économiques - Doctorat

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Mohsine-benelhabib-Doctorat.pdf18,45 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.