Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/15847
Title: الجزم في القرآن الكريم – دراسة دلاليّة-
Authors: محمّد الأمين خلاّدي
بن عبّوا, محمّد
Keywords: affirmation
alqran
morphologie
Karim
sémantique
champs Alomr
Threads
الجزم
الحقول الدّلاليّة
الأمر
الدّلالة
التّشكّل
الكريم
القرآن
alqran-Karim assertion
morphology
semantics
Alomr
Threads fields
Issue Date: 2017
Abstract: فإنّ هذا الملخّص يتعلّق بالموضوع المذكور أعلاه ، وهو يُبرز شواهد الجزم في القرآن الكريم في ظلّ نظريّة الحقول الدّلاليّة ، وهذه الحقولة اقتضت إحصاء الشّواهد قبل عملية التَصنيف . وقد رأيت بادي الرّأي أن أتكلّم عن القرآن الكريم ، محلّ الدّراسة ، مستفتحا بذكر مختلف الدّراسات التي تمّت فيه وهو من لدن خير الفاتحين ، ثمّ الحديث عن العامل والمعمول على وجه العموم،ثم الحديث عن تعريف عامل الجزم والمجزومات على وجه الخصوص ،وقبل هذا وذاك مقدّمة تضمّنت تسع محطّات ، انطلاقا من التّعريف بالموضوع ، وأهمّيته ، وأسباب اختياره ، والهدف من الدّراسة ، ثمّ الدّراسات السّابقة المنتمية إلى موضوعي بصفة جزئيّة ، فضلا عن الصّعوبات المعترضة ، فمنهج الدّراسة فخطّة البحث ، ثمّ ذكرت بعض المراجع ذات البال والتي أفدت منها أيّما إفادة ... وصولا إلى الخاتمة والتي تضمّنت أهمّ النّتائج . وقد أفضت الحديث في الباب الأول عن عامل الجزم بالطّلب ( جزم المضارع في جواب الطّلب) بصورة أخص وتطرّقت إلى اختلاف النّحاة في هذا العامل، وذهابهم فيه طرائق قددا ، بل مذاهب أربعة . وهو من الأسباب التي دفعتني إلى البحث في هذا الموضوع . وقد أسفرت عملية الإحصاء إلى ما يلي : 1/ المضارع المجزوم بدلالة النّفي بلم: 281شاهدا.تتوزّع على 182شاهدا في السّور المكّيّة ، و99شاهدا في السّور المدنيّة . 2/ المضارع المجزوم ب « لمّا » :08 شواهد .تتوزع على 03شاهدا في السّور المكّيّة ، و05شاهدا في السّور المدنيّة . 3/ المضارع المجزوم بدلالة النّهي : 371شاهدا .تتوزّع على202شاهدا في السّور المكّيّة ، و169شاهدا في السّور المدنيّة . 4/ المضارع المجزوم بلام الأمر : 66 شاهدا . تتوزّع على 27شاهدا مكّيّا ، و39شاهدا في السّور المدنيّة . 5/ المضارع المجزوم بالطَلب : 83 شاهدا .تتوزّع على 56شاهدا مكيّا ، و27 شاهدا مدنيّا . 6/ المضارع المجزوم بأدوات الشّرط : 932شاهدا (510 في السّور المدنيّة ، و422 في السّور المكّبة ) . ومن ثمّ فقد كان مجموع شّواهد الجزم إجمالا (1741) شاهدا درست هذه الأنماط تحت مجموعتين كبيرتين ، هما : - المجزوم بعامل - المجزومان بعامل ، وآثرت البدء بالمضارع المجزوم بعامل لقلّته ، خصوصا الجزم بالطّلب ، وأخّرت المجزومين بعامل ، لكثرتهما وقد قمت بتصنيف هذه الشّواهد المذكورة آنفا في حدّ ذاتها إلى مجموعات بحسب عناصر الجملة الشّرطيّة ، كما يلي : توزيع الشواهد بحسب طبيعة جواب الشرط توزيع الشواهد بحسب طبيعة جواب الشرط: 1-حذف الجواب لدلالة قبليّة : 153 شاهدا. 2- حذف الفعل لدلالة قبلية : 05 شاهدا . 3- حذف الأداة والفعل معا : 11 شاهدا . 4- حذف الأداة وحدها : 02 شاهدا . 5- حذف الفعل من غير دلالة : 02 شاهدا . 6- ربط الجواب بالفاء الرّابطة : (576) شاهدا ، زائدا شاهدين مربوطين ب إذا (02) شاهدا .أي :578، منها 333في السّور المدنيّة و245 في السّور المكّيّة . 7- القسم سدّ مسدّ الجوابين : 60 شاهدا، منها 43شاهدا في السور المكّيّة ،و17شاهدا في السّور المدنيّة. 8- الحالة العادية : 141 شاهدا ، منها57شاهدا في السّور المكّية، و84شاهدا في السّور المدنيّة . ومن خلال رصد شواهد الجزم في القرآن الكريم في مختلف أنماطه و دلالاتة ، وتصنيفها ضمن حقول دلاليّة عنّ لي ما يلي: 1-الجزم بدلالة الشّرط هو أكثر الأنواع ورودا، وفي السّور المدنّية (510) من (932) خاصّة،إذ لم تخل منه سوى سورتين هما:البيّنة والنصر.وكثرة هذا النوع من الجزم في السّور المدنيّة اقتضته عملية الّتشريع للأحكام ، وهي خصوصية من خصوصيات السّور المدنيّة ،ولا ينفَذ الحكم ما لم يتوفّر شرطه الموجب له . 2-الجزم بدلالة النّهي يأتي بعد الجزم بدلالة الشّرط من حيث المرتبة،وهو موجود في السّور المدنيّة أكثر منه في السّور المكّيّة.والنّهي يتطلّب الفور ، وهو يمثل خمسة أضعاف الأمر، وفي هذه النّسبة التّمثيليّة دلالة على أن اجتناب النّواهي هو في حدّ ذاته تطبيق للأوامر ، أو ليس النّهي أمرا بالترك؟ 3-الجزم بدلالة النّفي (لم/ لمّا) يأتي في المرتبة الثّالثة من حيث ورود،وهو موجود في أكثر من نصف عدد السّور المكّيّة.وفي ذلك دلالة وأمارة من أمارات السّور المكّيّة والمتمثّلة في الدّعوة إلى العقيدة بمختلف أركانها (الإيمان) ، وهي تتطلّب نفي ما سواها 4-عدد السّور المكّيّة التي ورد فيها الجزم بدلالة الشّرط (58) سورة يمثّل ضعف عدد السّور المدنيّة (27) سورة، في حين أنّ عدد مواضع الجزم التي وردت في السّور المدنيّة يفوقه في السّور المكّيّة بنحو 23 موضعا.فالسّور المدنيّة تختصّ بتشريع الأحكام ، كعقوبة السّارق والزانيّة ، وشرب الخمر ...(والعقوبة شرط يكون بوجود المشروط) . 5-الجزم بدلالة الطّلب قليل إذا ما قورن بالنّفي، أو النّهي،أو الشّرط ، ومع ذلك فقد توزَّع على كامل السّور المكية عدا أربع عشرة سورة، أي إنّ أكثر من ثلثي السّور المكّيّة تحتوي الجزم بالطّلب وهذا رغم قلّته. لأنّ الطّلب هو ضمنيّ في الشّرط ، وقد ذكرت بعض دلالات هذا الأخير . وفيما يتعلّق بالباب الثّاني فقد كانت الدّراسة الدّلاليّة لشواهد الجزم منحصرة في تصنيفها وفق حقول دلاليّة،حيث تطرّقت في بدايته إلى أهمية التّصنيف في تيسير مختلف الدّراسات في مختلف المجالات ، انتهاء إلى المجال اللّغويّ خصوصا، وأفضت الحديث في ذلك الشّأن ، فضلا عن الحقول الدّلاليّة ،أسسها، وأنواعها وكيف أنّها وُسّعت لتشمل الأوزان الاشتقاقيّة وأجزاء الكلام وتصريفاته النّحويّة ،ونظرية الحقول الدّلاليّة هي الأساس الذي اعتمدته في الدّراسة الدّلاليّة ،فقد صنّفت شواهد المجزومين بعامل وفق قاعدة الذّكر والحذف لعناصر الجملة الشرطية ، سواء حذف الأداة ، أو الفعل ، أو هما معا لدليل قبلي أو بعدي ، أو من غير وجود دليل ( وهي في حدّ ذاتها دليل ، وأدرجت معها شواهد الجزم بالطّلب ، مع عرض جداول إحصائية وتمثيلات بيانيّة وفيما يتعلّق بشواهد الجزم ب(لم – لمّا ) فقد صنّفت شواهدهما على أساس المعنى والغرض ، والنّهي عن مجرّد اقتراب الفعل ، والنّهي عن الفعل . أمّا شواهد الجزم ب(لام الأمر ) فقد صنّفتها وفقا للمحاور الكبرى للإسلام ( عقيدة – عبادة – أخلاق ) .وهاهي نماذج : أوّلا : تصنيف شواهد المجزومين بعامل : (الجزم بالشّرط، والجزم بالطّلب ): وقد صنّفت هذه الشّواهد باعتبار ذكر العناصر أوحذفها إلى حقول سبعة ، أو مجموعات سبع، هي : أ/ مجموعة مذكورة العناصر مرتّبة ترتيبا طبيعيا مألوفا (الأداة +فعل الشّرط + الجواب)141حالة بعضها منفي وبعضها مثبت، منها قوله تعالى : (فمن يعمل مثقال ذرّة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرّة شرّا يره ) الزّلزلة : 9،8. وقوله تعالى : (وإن تعدّوا نعمة الله لا تحصوها) . إبراهيم :34. ب/ مجموعة ارتبط فيها جواب الشّرط بالفاء الرّابطة ،أو إذا السّادّة مسدّ الفاء (578شاهدا): (قل للذين كفروا إن ينتهوا يُغفر لهم ما قد سلف وإن يعودوا فقد مضت سنّة الأوّلين)،الأنفال: 38، وقوله تعالى : (ومنهم من يلمزك في الصّدقات فإن أٌعطوا منها رضوا وإن لم يُعطَوا منها إذا هم يسخطون) التّوبة : 58. ج/مجموعة شواهد محذوفة الجواب لدلالة قبليّة،أولتقدّم المعنى(153شاهدا) ، ومن بيان ذلك قوله تعالى:( فالله أحقّ إن تخشوه إن كنتم مومنين). التّوبة من الآية :13. د/مجموعة محذوفة الشّرط من غير فاء دالّة( شاهدان اثنان) : وبيانهما قوله تعالى : (فإن استطعت أن تبتغي نفقا لافي الأرض أو سلّما في السّماء فتاتيهم بآية) الأنعام : 36،والشّاهد الثّاني هو قوله تعالى : (قل أرأيتم إن كان من عند الله ثمّ كفرتم به من أضلّ ممّن هو في شقاق بعيد) . فصّلت: 51. ه/ مجموعة سدّ فيها القسم مسدّ الشّرط : (60 شاهدا) ، ومن بيان ذلك قوله تعالى : (لئن أُخرجوا لا يخرجون معهم ولئن قوتلوا لا ينصرونهم ولئن نصروهم ليولّنّ الأدبار ثمّ لا يُنصرون ) الحشر : 12. و/ مجموعة محذوفة الفعل والأداة معا (15شاهدا) ، وبإدراج شواهد الجزم بجواب الشّرط معا للاعتبار نفسه تصير (98 شاهدا) . ومن بيان ذلك قوله تعالى : (قالوا إن أنتم إلّا بشر مثلنا فاتونا بسالطان مبين) إبراهيم : 13. وقوله تعالى :( قل إن كنتم تحبّون الله فاتّبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم ) آل عمران : 31. ز/ مجموعة محذوفة الشّرط دون الأداة لدلالة بعديّة (وعددها 05) ، ومنها قوله تعالى : ( وإن امرأة خافت من بعلها نشوزا أو إعراضا فلا جناح عليهما أن يصّالحا بينها صلحا والصّلح خير) النّساء : 127. ي/ مجموعة حّف فيها الشّرط من غير دلالة واضحة ؛ ومنها قوله تعالى (03 شواهد): ( فمن كان منكم مريضا أو به أذى من رأسه ففدية من طعام او صدقة أو نسك) البقرة من الآية : 194. ( وما بكم من نعمة فمن الله) النّحل : 53.(فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر) البقرة : 183. و/ مجموعة حُذفت فيها الأداة لدلالة قبلية بسبب العطف (شاهدان):( فمثله كمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث)، الأعراف : 176 ، وقوله تعالى : (فإمّا نذهبنّ بك فإنّا منهم منتقمون أو نرينّك الذي وعدناهم فإنّا عليهم مقتدرون) الزّخرف : 41،40. ومن جهة أخرى فقد صنّفت شواهد الشّرط من حيث المعنى الذي تفيده الأداة النّحوية إلى حقول ستّة ، وهي : 01/حقل ما يستخدم للدّلالة على مجرّد تعليق الجواب بالشّرط (إن -إذما ): لم أعثر على شاهد الجزم ب (إذما ) في القرآن الكريم ، أمّا إن) فشواهدها كثيرة مع ملحقاتها (475مرّة) :منها ما قٌرن باللّام الموطّئة للقسم (60مرّة) ، إن لم (20مرّة) إمّا (15مرّة) ، لئن لم(08 مرّات) أئن (07مرّات) إلّا (06مرّات) ، أمّا إن (03مرّات) ، والبقيّة (إن مجرّدة خالصة) . 02/ حقل ما يستخدم للدّلالى على ما يعقا من الثّقلين والملائكة ، ثمّ ضُمّن معنى الشّرط : مَن (بفتح الميم )286شاهدا تنضاف إليهاأسماء الموصول ( الذي - التي ) وما جرى مجراهما (25شاهدا) لتصبح (311 شاهدا ).ومنها قوله تعالى ( فمن يعمل مثقال ذرّة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرّة شرّا يره ) الزّلزلة : 9،8.(والذين يرمون المحصنات ثمّ لم ياتوا بأربعة شهداء فاجلدوهم ثمانين جلدة ) النّور : 04. 03/ حقل ما يُستخدم للدّلالة على غير العاقل ، ثمّ ضمّن معنى الشّرط :ما(38حالة) مهما (01حالة) ، ومن بيان ذلك قوله تعالى : ( ما ننسخ من آية أو ننسهانات بخير منها أو مثلها ) البقرة : 106. وقوله تعالى : ( وقالوا مهما تاتنا به من آية لتسحرنا بها فما نحن لكما بمومنين) الأعراف: 131. 04/ حقل ما استخدم للدّلالة على الزّمان ، ثمّ ضمّن معنى الشّرط(متى -أيّان) لم ألفهما في سياق الشّرط في التّنزيل . 05/حقل ما استقخدم للدّلالة على المكان ، ثمّ ضُمّن معنى الشّرط( أنّى - أين -حيثما): وقد ألفيت (أين) مقترنة ب(ما) 03مرّات ، وحيث مقرونة ب(ما ) مرّة واحدة(01) ومسبوقة ب(مِن ) مرّتين(02) ، أمّا ( أنّى ) فلم لألفها في التّنزيل متضمّنة معنى الشّرط ، ومن بيان ذلك قوله تعالى ( أينما تكونوا يدرككم الموت ولو كنتم في بروج مشيّدة) النّساء من الآية : 77.وقوله تعالى : ( ومن حيث خرجت فولّ وجهك شطر المسجد الحرام وحيثما كنتم فولّوا وجوهكم شطره) البقرة: من الآية: 149. 06/حقل ما هو متردّد بين أنواع الاسم الأربعة ( أي- أيّما) وقد ألفيت في التّنزيل (أي) مقرونة ب(ما) فقط وفي موضعين اثنين ، هما : (قل ادعوا الله أو ادعو الرّحمن أيّامّا تدعو فله الأسماء الحسنى) الإسراء من الآية : 09 . وقوله تعالى : (قال ذلك بيني وبينك أيّما الأجلين قضيت فلا عدوان عليّ ) القصص : 28. ثانيا : تصنيف شواهد المجزوم بعامل : أوّلا : شواهد النّفي : وقد صنّفتها ضمن حقول ثلاثة ، هي : أ/ حقل نفي الفعل وجزمه وقلبه (النّفي ب(لم): ومنه قوله تعالى : ( لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفؤا أحد).الإخلاص : 4،3. ب/ حقل نفي الفعل واستغراقه ، النّفي ب(لمّا) : ومنه قوله تعالى : (كلّا لمّا يقض ما أمره ).عبس: 23. ج/حقا النّفي لمعنى التّقرير (النفي بألم(75) -أولم(36) - أفلم(11) بمجموع122 مرّة ومنها قوله تعالى : (ألم نشرح لك صدرك) الشّرح: 01،وقوله جلّ شأنه : ( اولم تكونوا أقسمتم من قبل ما لكم من زوال ) إبراهيم ، من الاية : 46.وقوله تعالى : (أفلم يدبّروا القول أم جاءهم ما لم يات آباءهم الأوّلين ) المومنون : 69. والسّمة البارزة في هذا النّوع من النّفي تمحوره في فلك الدّعوة إلى التّأمّل والتّدبر والنّظر والعلم ، والرّؤية والتّفكّر... ثانيا : تصنيف شواهد النّهي : وقد صنّفتها إلى حقلين دلاليين ،هما على التّوالي : 1/ حقل النّهي عن مجرّد القرب من الفعل (لا تقرب) سواء اكان الاقتراب مادّيا أم معنويا ، بل بكاد يكون كلّه نهيا مادّيّا ، وهو محدود في التّنزيل ، إذ تكرّر اثنتي عشرة مرّة ، ومنه ىقوله تعالى : ( ولا تقربوا الزّنى إنّه كان فاحشة وساء سبيلا). الإسراء : 32. 2/ حقل النّهي عن فعل الفعل (ذات الفعل) سواء أكان ماديا أم معنويّا : فمن الأول قوله تعالى : (ولا يضربن بأرجلهنّ ليٌعلم ما يخفين من زينتهنّ ) النّور: من الآية:31 . ومن الثّاني قوله تعالى : (يا بنيّ لا تُشرك بالله ) لقمان : من الآية : 12. ثالثا : تصنيف شواهد المجزوم ب(لام الأمر ) : أمّا هذه الشّواهد المتبقّية فقد صنفتها بحسب المحاور الكبرى للإسلام ( حقل العقيدة - حقل الأحكام - حقل الأخلاق . أوّلا : حقل مجموعة الأفعال التي تتعلّق بأمور العقيدة ، وهي: فليستجيبوا - وليومنوا – وليتق – فليتقّ – فليتوكّل – وليتوكّل – فليتوكّل –فليستجيبوا –فليتوكل – فليتوكل- فليتوكل – وليتوكل – فليومن – فليكفر – وليدع – فليقاتل - فليات - ولتنظر – فليتوكل – فلينظر –فلينظر- فليدع – فليعبدوا ). ثانيا : حقل الأفعال المجزومة التي تتعلّق بالأخلاق ، وهي :(ولتكن – فليستعفف- فليأكل- وليؤد- وليجدوا – فلينظر- فلياتكم – وليتلطّف – ليقطع- فلينظر- وليعفوا – وليصفحوا – فليات - وليستعفف –ليستاذنكم - فليعمل – فليرتقوا -– لينفق- فلينفق- فليتنافس). وأغلبها يدور في فلك المعاملات على وجه العموم، كمعاملة الخلق مثلا... – ثالثا : حقل مجموعة الأفعال المجزومة التي تتعلّق بالأحكام ، وهي : : (وليكتب – فليملل –وليملل – فليكتب – فلتقم – وليأخذوا – ولتأت – فليصلوا – وليأخذوا – وليحكم – فليضحكوا – وليبكوا – فليفرحوا – فليلق – ليقضوا – وليوفوا – وليطّوّفوا – وليشهد – وليضربن – ليستاذنكم- فليحذر – فليذوقوا – ليقض وليسألوا).وعلى سبيل المثل فالمكاتبة من أحكام المعاملات الماليّة ( الدّيون ). أمّا في الفصل الثّاني فقد تناولت فيه دراسة شواهد الجزم في سورة الكهف ؛ لاحتوائها أنواع الجزم كلّها، وأبرزت الانعكاسات الدلاليّة للشّواهد على مستوى الآيات المدروسة ،منطلقا من التّعريف بالسّورة وسبب النّزول ، ثمّ محاور التّماسك النّصّيّ في السّورة في ضوء شواهد الجزم ، سواء من خلال متحاور التّماسك بين هذه السّورة وغيرها من السّور ، أو محاور التّماسك الدّاخليّة ( المرجعيّة - الإحالة - الإشارة) خروجا من بوتقة دراسة الكلمة مستقلّة إلى رحاب النّصّ الفسيح . وقد خلصت إلى النّتائج التّالية : أولا: خلوّ الفاتحة من المجزومات نفيا، أو نهيا،أو أمرا، أو شرطا...إذ العبادة بكل أشكالها من حمد وذكر وشكر وثناء كلها لله غير مشروطة، وغير محوجة إلى الجزم بها)قل ان صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين) الأنعام : 164 ثانيا: من خلال تصنيف شواهد الجزم وفق حقول دلاليّة تبدّى أن الحقل الذي يتضمّن الفاء الرّابطة للجواب أكثر الحقول عددا ، ويليه الحقل المتضمّن الحالة العاديّة ( الأداة+ الفعل وجوابه مجزومين) ،و يليه حقل الجواب المحذوف لدلالة ما قبله عليه، ثم يليه حقل قسم سدّ مسدّ الشّرط، ثم الحقل المتعلّق بحذف الأداة والفعل معا، ثم حقل حذف الفعل وحده لدلالة بعديّة، ثم حقل حذف الفعل من غير دلالة جليّة، ثم حقل حذف الأداة وحدها.ثم حذف الأداة والفعل معا.وكثرة عدد الفاءات الرّابطة المقترنة بالجمل الاسميّة تحمل دلالات كثيرة ، منها ثبوت الجواب (جواب الشرط ) وعدم تجدّده ، فحيثما وقع الفعل وقع المشروط. ( وما بكم من نعمة فمن الله ثمّ إذا مسّكم الضّرّ فإليه تجأرون )- النّحل : 53. وقوله جلّ وعلا : (إن تستفتحوا فقد جاءكم الفتح وإن تنتهوا فهو خير لكم وإن تعودوا نعد ولن تغني عنكم فئتكم شيئا ولو كثرت)الأنفال : 19. ثالثا: كثيرا ما ارتبط حقل الجواب المحذوف لدلالة ما قبله عليه بأفعال الكينونة المخبر- عنها تارة بالعقل، وبالإيمان، وطورا بالعلم، والصّدق عن كثرة، والكذب عن قلّة. وفي ذلك دلالة على عظمة هذه المعاني والعقل رأسها، ولقد صدق المولى عزّ وجلّ حيث وصف من لا يٌعمله(أي العقل) أحسن استخدام بالأنعام- (ولقد ذرأنا لجهنّم كثيرا من الجنّ والإنس لهم قلوب لا يفقهون بها ولهم أعين لا يبصرون بها ولهم آذان لا يسمعون بها أولئك كالأنعام بل هم أضل أولئك هو الغافلون )الأعراف : 179.فضلا عن نهيه تعالى عن كلّ ما من شأنه تعطيا هذه النّعمة .).إن كنتم تعلمون -إن كنتم تعقلون -إن كنتم صادقين- إن كنتم موقنين ... رابعا: الحقول الدلاليّة المتعلّقة بالنّفي ب « لم » غلب عليها طابع الإنكار والتّقرير، وليس ذلك بالغريب ولا بالعجيب ؛ لأنّ الكفّار و الملاحدة أنكروا الخالق، وأنكروا البعث والنشور ، وأنكروا الآخرة( وقالوا ماهي إلا حياتنا الدنيا نموت ونحيا وما يهلكنا إلا الدّهر)الجاثية 23  خامسا:أغلب الاستفهامات الدّالّة على التّقريرأو الإنكارتدور في فلك الرّؤيا والتّأمّل، والسّير في الأرض ، والنّظر والتّدبّر لأخذ العبر .أغلب الاستفهامات الدّالّة على التّقريرأو الإنكارتدور في فلك الرّؤيا والتّأمّل، والسّير في الأرض ، والنّظر والتّدبّر لأخذ العبر(أفلم ينظروا إلى السماء فوقهم كيف بنيناها وزيناها ومالها من فروج والارض مددناهاوألقينا فيها رواسي وأنبتنا فيها من كل زوج بهيج تبصرة وذكرى لكل عبد منيب ونزلنا من السماء ماء مباركا فأنبتنا به جنات وحب الحصيد والنخل باسقات لها طلع نضيد رزقا للعباد وأحيينا به بلدة ميتا كذلك الخروج )ق:6-11 سادسا:إنّ الغالب في جواب القسم الذي سدّ مسدّ الشّرط اقترانه بالقول المؤّكّد باللّام ، والغالب في الفعل ارتباطه بالسّؤال المسند إلى ضمير المخاطًب ، وعدد حالات وروده أقل من نصف الحالة العادية، وأقل من نصف عدد الجواب المحذوف لدلالة قبليّة. سابعا: على الرّغم من أنّ الفاء الرّابطة للجواب أكثر ورودا في شواهد الشّرط على الشّكل التالي: (الأداة+الفعل +الفاء الرّابطة للجواب )، إلا أنّ ثمّة حالات أخر ارتبطت بالفاء، حذف الفعل، حذف الأداة، حذف الفعل والأداة معا.وكثرة الفاء الرّابطة للجواب سواء أكان جملة اسميّة أو متعلّق بها أو جملة فعليّة، ثامنا: تداخل الجزم بالشّرط لم يكن مع القسم، والّنفي فحسب، بل أحيانا يكون الجواب في حد ّذاته شرطا وجوابا، ومن تعليلات هذا النّظم العجيب بلاغة الإعجاز القرآنيّ.( فلولا ان كنتم غير مدينين ترجعونها ان كنتم صادقين ) الواقعة :89-90. تاسعا: شواهد الجزم بالشّرط أكثر الأنواع عددا، ويغلب ورودها في السّور المدنيّة.(510 من 932). بدلالة أنّ السّور المدنيّة تُشرّع القوانين والأحكام ، والشّرط أليق بها ، ولله المثل الأعلى . عاشرا: شواهد الجزم ( الحالة العادية ) في السّور المكّيّة أقل ورودا عنها في السّور المدنيّة.ولعلّ السّبب هر ارتباط قاعدة الجزم بأمور العقيدة ، وخير دليل هو سورة الإخلاص ، وسأشير إليها في النّتيجة الرّابعة عشرة . حادي عشر: شواهد الحذف في الجزم لدلالة قبليّة يكاد ورودها بصورة متعادلة بين السّور المكّيّة والسّور المدنيّة (75مكّيّة، 73 مدنيّة ). ثاني عشر: شواهد الجزم المتعلّقة بالقسم الذي يسدّ مسدّ الشّرط في السّور المكّيّة أكثر ورودا منها في السّور المدنيّة ( 42 مقابل 18شاهدا في السّور المدنيّة) .لارتباط أسلوب القسم ارتباطا كبير بأمور العقيدة والغيب كثيرا ، وهذه الخصيصة من سمات القرآن المكّيّ . ثالث عشر: شواهد الجزم المتعلّقة بالفاء الرّابطة للجواب في السّور المدنيّة أكثر ورودا عنها في السّور المكّيّة وتشريع الأحكام - وهو من خصوصيات السّور المدنيّة - أليق بالشّرط منه عن الإخبار ، الذي هو من خصوصيات السّور المكّيّة . رابع عشر: إنّ أكبر سورة من حيث احتواؤها شواهد الجزم هي سورة الإخلاص :مكية أربع آيات في اثنتين منها ثلاثة شواهد جزم. النّفي فيها يحمل دلالة نفي الوالد والولد والمثيل لله تعالى ، ونفي هذه الصّفات الثّلات تحمل بين طيّاتها دلالة نفي ما سواها، وسورة الإخلاص تعادل ثلث القرآن العظيم ، قال عليه السّلام : « والذي نفسي بيده إنّها لتعدل ثلث القرآن» . رواه البخاريّ ومسلم . كما رُوي عن الّنبيّ صلّى الله عليه وسلّم أنه قال : « من قرأ قل هو الله أحد ، فكأنّما قرأ بثلث القرآن »أخرجه الإمام أحمد والنّسائيّ من حديث أُبيّ بن كعب ، مرفوعا . قال العلماء : « وذلك لما تضّمنته من المعاني والمعارف ، فإن علوم القرآن ثلاثة : (توحيد ، وأحكام ، وقصص ) . وقد اشتملت هذه السّورة على التّوحيد ، فهي ثلث القرآن بهذا الاعتبار ، وقيل : إنّ ذلك في الثّواب ،أي لمن قرأها من الأجر مثل أجر من قرأ ثلث القرآن. والله أعلم » وحبّها يُدخِل الجنّة، كما رواه البخاريّ في صحيحه ، والترمذيّ عن أنس -رضي الله تعالى - عنه . نتيجة أخيرة : لقد تبيّن لي أنّ الدّراسة الّنصّيّة تتآزر فيها مختلف الدّلالات،لأنها تخطّت حدود الكلمة، بل حدود الجملة إلى رحاب النّصّ الفسيح، ومن ثمّ فقمن بها أن تتبوّأ مجمع الدّراسات الدّلاليّة. وأخيرا والبحث هذا يحتاج إلى المزيد؛ لأنّ البحث العلميّ سعي واجتهاد وطموح في جلاء الحقائق ووضوحها، ، ويعلم الله أنّني لم ادّخر جهدا في البحث والتّنقيب والتّمحيص عن شواهد الجزم ما ظهر منها وما بطن، ولا يسعني إلآ أن أوجّه نداء إلى الطّلبة والدّارسين المهتمّين بالدّراسات القرآنيّة، والعاكفين على دراسة هذا الكتاب العزيز بأن يبذلوا قصارى جهودهم في البحث القرآنيّ المبارك
Ce résumé est lié au sujet ci-dessus, qui souligne la preuve de l'affirmation dans le Saint Coran sous la théorie des champs sémantiques, et ce processus exigeait un recensement de la preuve avant le processus de classification. J'ai vu l'opinion de l'opinion que je parle du Saint Coran, le sujet d'étude, ouvert en mentionnant les diverses études qui ont eu lieu en elle, est le meilleur des conquérants, puis parle du travailleur et du travail en général, puis parle de la définition du facteur de détermination et des défauts en particulier, et avant cela et cette introduction Il comprenait neuf stations, en fonction de la définition du sujet, de son importance, des raisons de sa sélection, du but de l'étude et des études antérieures qui appartiennent à la matière en partie, ainsi que des difficultés rencontrées, de la méthodologie de l'étude et du plan de recherche. Jusqu'à Conclusion qui comprenait les résultats les plus importants. Dans la première partie de la discussion, le facteur d'assertion de la demande (les arguments du présent dans la réponse à la demande) était plus spécifique et lié à la différence des grammairiens dans ce monde, C'est l'une des raisons qui m'a amené à faire des recherches sur ce sujet. Le recensement a abouti à ce qui suit: 1 / Présenté en termes d'exil Balm: 281 témoins. Il est distribué à 182 témoins dans le mur de Makkah et à 99 témoins dans le mur civil. 2 / Présenté par le «Lama»: 08 témoins. Il est distribué à 30 témoins dans le mur de Makkah et à 50 témoins dans le mur civil. 3 / Présenté en termes d'interdiction: 371 témoins. Distribué à 202 témoins dans le mur de Makkah et 169 témoins dans le mur civil. 4 / Présenté en totalité: 66 témoins. Il est divisé en 27 témoins Makiya et 39 témoins dans le mur civil. 5 / Présenté à la demande: 83 témoins. Distribué à 56 témoins Makiya et à 27 témoins civils. 6 / Présenté avec les outils de la condition: 932 témoins (510 dans le mur civil, 422 dans la clôture fortifiée). Ainsi, le nombre total de témoins d'al-Jazm était de 1741 Ces modèles ont été étudiés sous deux grands groupes: - le modèle du travailleur - le violoniste avec un facteur, et le démarrage du traceur modélisé a été initié par un facteur propre, en particulier l'affirmation de la demande. J'ai catégorisé ces éléments en groupes par des éléments de clause conditionnelle, comme suit: Répartition de la preuve selon la nature de la réponse à la condition Répartition des éléments de preuve selon la nature de la réponse à la condition: 1 - supprimer la réponse à l'importance tribale: 153 témoins. 2. Suppression de l'acte à l'importance tribale: 50 témoins. 3 - Suppression de l'outil et de l'acte en commun: 11 témoins. 4 - suppression de l'outil seul: 02 témoins. 5 - Supprimer l'acte n'est pas indicatif: 02 témoins. 6 - Lier la réponse à l'association d'affinité: (576) témoins, plus deux témoins liés à (02) témoins: 578, dont 333 dans le mur civil et 245 dans la clôture de la Mecque. 7 - Section bloquant les deux réponses: 60 témoins, dont 43 témoins dans le mur de La Mecque, et 17 témoins dans le mur civil. 8. La situation normale: 141 témoins, dont 57 témoins dans le mur de Makkah, et 84 témoins dans le mur civil. Et en surveillant les preuves du Coran dans le Coran dans différents types et connotations, et classés dans les domaines suivants: 1 - Aljam en termes de condition est l'espèce la plus variante et dans le mur civil 510 (932), d'autant plus qu'il ne s'agissait que de deux murs: la preuve et la victoire. Ce type d'affirmation dans le mur civil nécessite par le processus législatif des dispositions, La clôture civile, et la phrase n'est pas mise en œuvre à moins que sa condition soit à sa disposition. 2 - l'affirmation en termes d'interdiction vient après l'affirmation en termes de condition en termes de rang, qui se trouve dans le mur civil plutôt que dans la clôture Makki. Et il requiert l'emplacement, qui représente cinq fois la commande, et dans ce rapport représentatif indique que l'évitement des interdictions est en soi la mise en œuvre des commandes , Ou n'est-il pas interdit de partir? 3 - l'affirmation en termes de négation (pas / pourquoi) vient en troisième lieu en termes de roses, qui se trouve dans plus de la moitié du nombre de mosquées de Mecque. Dans cette indication et l'émirat des émirats du mur de Makkah, qui est l'appel à la doctrine de plusieurs piliers (foi) Quoi d'autre 4 - le nombre de murs de Meccan dans lequel Aljazm en termes de condition (58) Surat représente le double du nombre de clôtures civiles (27) Surat, tandis que le nombre de lieux d'assertion apparaissant dans le mur civil a dépassé dans la muraille Mkia environ 23 emplacements. Tels que le châtiment du voleur et de l'adulteur, et la consommation de vin ... (et la peine est subordonnée à l'existence d'une conditionnalité). 5 - l'affirmation en termes de demande est peu par rapport à la négation, à l'interdiction ou à l'état, mais elle peut être distribuée sur l'ensemble de la clôture Makki, à l'exception de quatorze Sourate, soit plus des deux tiers de la clôture. Makki contient l'affirmation de la demande et ceci malgré ses propos. Parce que la demande est implicite dans la condition, certaines connotations de ce dernier ont été mentionnées. En ce qui concerne la deuxième partie, l'étude sémantique de la preuve de Jazm était limitée dans la classification selon les domaines de dokh, où elle a commencé au début de l'importance de la classification en facilitant les diverses études dans divers domaines, se terminant par le domaine de la langue, en particulier Dans le deuxième chapitre, il traite de l'étude de la preuve de l'affirmation contenue dans la grotte, pour contenir les types d'affirmation tout, et a mis en évidence les implications des preuves sémantiques au niveau des versets étudiés, le point de départ de la raison de sourates définition descendre, puis la cohésion de script dans le Sura axes à la lumière de la preuve de l'affirmation, que ce soit par isothermique la cohérence entre cette Sura et l'autre paroi, ou les axes de cohésion interne (référence - référence - Signal) un écart par rapport au creuset d'une étude indépendante de la parole en texte spacieux réadaptation. Il a conclu que: La première lumière sans de Almdzomat nier, ou interdire, ou quelque chose, ou une condition ... que le culte sous toutes ses formes a dit Hamad, et a remercié et loué tout de Dieu est inconditionnel, et est Mhojh à prédestinés) Dites que ma prière et mon sacrifice et ma vie et de mort à Allah, le Seigneur des mondes) bétail : 164 En second lieu, en classant la preuve de l'affirmation selon les champs d'étiquette manifestèrent au champ que l'association Fa plusieurs champs pour la réponse contient un numéro, suivi contenant le champ d'état normal (outil + verbe et sa réponse Mdzomin), et suivi par le champ de réponse supprimé pour indiquer ce avant, puis suivie par la section pour remplir champ état occlusif, puis de supprimer l'outil et le verbe ensemble champ, puis supprimer le champ du verbe seul pour signifier dimensionnalité, puis champ supprimer le verbe n'est pas une indication simple, puis supprimer le champ de l'outil Hdha.tm supprimer le verbe Amaa.oktherh numéro d'outil Alvaouat associé à l'Association wholesa nominale détient de nombreuses connotations , Y compris la confirmation de la réponse (réponse à la condition) et non renouvelable, v L'acte Osma conditionnelle a eu lieu. Ce que vous de la grâce de Dieu, et si elle est Mskm Aldhar Valle Tjoron - Abeilles: 53. Le Tout-Puissant a dit: Shall Tsfhawwa est venu d'ouvrir et Tanthoa il est préférable si vous êtes habitué à chanter et ne vous promets rien, même Vitkm a abondé Anfal: 19. En troisième lieu, il était souvent associé au champ de réponse supprimé pour signifier ce qu'il avant d'être efficacement Ba Almbr- parfois avec leur raison et la foi, et parfois la science, et l'honnêteté du grand nombre, mentant sur quelques-uns. Dans un signe de la grandeur de ces significations et de l'esprit la tête, et la sincérité du Tout-Puissant, où la description de ne pas doeth (c.-à-esprit) la meilleure utilisation de Balonaam - et je pressais vers l'enfer beaucoup de djinns et leur cœur ne comprends pas et leurs yeux ne les vois pas et leurs oreilles ne les entends pas ce sont comme du bétail, mais égarés est inattentif - coutume:..? 179.vdila pour tout-Puissant Nhia pour tous qui Tattiya cette grâce) Si vous savez que vous comprenez Serez-vous Serez-Sadeghin- que vous étiez assuré la foi - Quatrième: champs Tag liés à la b négative «non» dominé par la nature du refus et de faire rapport, pas si surprenant de ne pas Bajeeb, parce que les infidèles et les athées nient le Créateur, et se voient refuser la résurrection, et refuser l'au-delà et Qallowamahe seulement notre monde, nous meurent et vivent, et nous détruire, mais Eldahroma eux pour savoir que Ils pensent seulement - The Gauntlet 23 (23) Cinquième: La plupart des fonctions Alastvhamat sur le rapport ou le désaveu vision en orbite et la méditation et marcher dans le sol et d'envisager et de prévoyance à prendre des leçons) ont-ils pas regardé le ciel au-dessus d'eux, comment nous avons construit et embelli et sa richesse de poulet et la terre Mddnahawagayna où Ruasioaneptna où chaque paire prévenance joyeux et la mémoire de chaque Abdul Munib et envoyé du ciel Les eaux bénies, et nous avons nourri les jardins, et l'amour de la moisson, et les fleurs avec leurs branches; Sixième: la plupart du temps dans la section de réponse qui remplissent l'associé condition occlusive dire certainement Ballam et agissent souvent en question concerne le prédicat à la conscience du destinataire, et le nombre de cas de réception de moins de la moitié de l'état normal, moins de la moitié de la réponse est supprimée pour désigner la tribu. Septième: Bien que l'Association Fa répondre à plus de fleurs dans l'exigence de preuve comme suit: (outil + verbe + Fa Association réponse), mais il y a des cas autres associés Balvae, supprimer verbe, supprimer l'outil, supprimer le verbe et l'outil Amaa.oktherh Fa Association De la réponse, que ce soit une phrase nominale ou liée à elle ou une phrase réelle, Huitième: L'affirmation de recouvrement n'a pas été à la section des besoins, et l'exil, mais parfois la réponse est en soi une condition et une réponse et des explications de ce système étrange éloquence miracle Coranique) Sans que vous n'êtes pas les débiteurs que vous êtes véridiques Trdjaunha (situé. Neuvième: Preuve de l'état des espèces les plus nombreuses, et probablement inclus dans le mur civil (510 de 932). En ce sens que le mur civil commence les lois et les dispositions, et la condition est appropriée, et Dieu a l'idéal Dixième: la preuve de l'affirmation (le cas normal) dans la paroi mecquoise moins Ruda que dans le mur Madnah.olal raison lien de base choses affirmation tomcat de la foi, et la meilleure preuve de la sincérité est Al, et je parlerai dans le quatorzième résultat. Onze: La preuve de la suppression dans Al-Jazm pour une signification tribale est presque identique entre le mur de Meccan et le mur civil (75 Makiya, 73 Civil). XII: l'affirmation de preuve concernant le serment qui remplit la condition occlusive dans le mur plus de fleurs mecquois que dans la clôture civile (42 par rapport à 18 témoins à la clôture civile) .lartbat section de style est étroitement les questions importantes de la croyance et les caractéristiques souvent invisibles, et ces caractéristiques du Coran à La Mecque. XIII: La preuve concernant l'affirmation Balvae Association réponse dans la clôture civile plus de fleurs que dans le mur mecquoise et les dispositions de la législation - l'une des particularités de la clôture civile - plus approprié pour lui de dire la condition, qui est l'une des particularités de la clôture mecquoise. Quatorzième: Le plus grand en termes de contenu Surah preuve de l'affirmation est Surah Sincérité: Makiya quatre versets dans deux des trois témoins a affirmé. L'exil qui détient un signe Nier le père et le garçon et l'instance de Dieu Tout-Puissant, et la négation de ces qualités Althelat est lourd de signification Nier ce que les autres, et Al-fidélité équivalent à un tiers du Coran grand, dit-il, la paix soit sur lui: «et ma main à modify un tiers du Coran.» Narragé par al-Bukhaari et musulman. Comme l'a raconté le Prophète, que la paix soit sur lui, il a dit In the name of God, the Most Merciful, the Most Merciful. May God bless our Master Muhammad and his family and companions and grant them recognition
This summary is related to the above subject, which emphasizes the proof of affirmation in the Holy Quran under semantic field theory, and this process required a census of the evidence before the classification process. I saw the opinion of the opinion that I speak of the Holy Quran, the subject of study, opened by mentioning the various studies that took place in it, is the best of the conquerors, then talks about the worker and the work in general, then talks about the definition of the determining factor and the flaws in particular, and before that and this introduction It included nine stations, depending on the definition of the subject, its importance, the reasons for its selection, the purpose of the study and previous studies that belong to the subject in part, as well as the difficulties encountered, the methodology of the study and the research plan. Until Conclusion that included the most important results. In the first part of the discussion, the assertion factor of demand (the arguments of the present in the answer to the request) was more specific and related to the difference of the grammarians in this world, that is one of the reasons which led me to do research on this subject. The census resulted in the following: 1 / Presented in terms of exile Balm: 281 witnesses. It is distributed to 182 witnesses in the Makkah wall and 99 witnesses in the civilian wall. 2 / Presented by the "Lama": 08 witnesses. It is distributed to 30 witnesses in the Makkah wall and 50 witnesses in the civilian wall. 3 / Presented in terms of prohibition: 371 witnesses. Distributed to 202 witnesses in the Makkah wall and 169 witnesses in the civilian wall. 4 / Presented in full: 66 witnesses. It is divided into 27 Makiya witnesses and 39 witnesses in the civilian wall. 5 / Presented on request: 83 witnesses. Distributed to 56 Makiya witnesses and 27 civilian witnesses. 6 / Presented with the tools of the condition: 932 witnesses (510 in the civilian wall, 422 in the fortified fence). Thus, the total number of al-Jazm's witnesses was 1741 These models were studied under two main groups: - the worker model - the violinist with a factor, and the start of the modeled tracer was initiated by a specific factor, in particular the affirmation of the demand. I have categorized these elements into groups by conditional clause elements, as follows: Distribution of the evidence according to the nature of the response to the condition Distribution of Evidence by Nature of Response to Condition: 1 - remove the answer to tribal importance: 153 witnesses. 2. Deletion of the act of tribal importance: 50 witnesses. 3 - Removal of the tool and the act in common: 11 witnesses. 4 - removal of the tool alone: 02 witnesses. 5 - Delete the act is not indicative: 02 witnesses. 6 - Link the response to affinity association: (576) witnesses, plus two witnesses related to (02) witnesses: 578, of which 333 in the civilian wall and 245 in the fence of Mecca. 7 - Section blocking the two answers: 60 witnesses, including 43 witnesses in the wall of Mecca, and 17 witnesses in the civilian wall. 8. The normal situation: 141 witnesses, including 57 witnesses in the Makkah wall, and 84 witnesses in the civilian wall. And by monitoring the proofs of the Qur'an in the Quran in different types and connotations, and classified in the following areas: 1 - Aljam in terms of condition is the most variant species and in the civil wall 510 (932), especially since it was only two walls: the proof and the victory. This type of affirmation in the civil wall requires by the legislative process provisions, the civil fence, and the sentence is not implemented unless its condition is at its disposal. 2 - The statement in terms of prohibition comes after the statement in terms of rank condition, which is in the civilian wall rather than in the Makki fence. And it requires the location, which represents five times the order, and in this representative report indicates that the avoidance of prohibitions is in itself the implementation of the orders, or is it not forbidden to leave? 3 - the affirmation in terms of negation (no / why) comes third in terms of roses, which is found in more than half the number of mosques in Mecca. In this indication and emirate emirate of the wall of Makkah, which is the call to the doctrine of several pillars (faith) What else 4 - the number of Meccan walls in which Aljazm in terms of condition (58) Surat represents double the number of civil fences (27) Surat, while the number of assertion places appearing in the civilian wall has exceeded in the Mkia wall about 23 locations. Such as the punishment of the thief and the adulterer, and the consumption of wine ... (and the punishment is subordinated to the existence of conditionality). 5 - the statement in terms of demand is little compared to the negation, the prohibition or the state, but it can be distributed throughout the Makki fence, with the exception of fourteen Surah, more than two-thirds of the fence. Makki contains the affirmation of the request and this despite his words. Because demand is implicit in the condition, certain connotations of the latter have been mentioned. Regarding the second part, the semantic study of Jazm's proof was limited in the classification according to dokh domains, where she started at the beginning of the importance of classification by facilitating various studies in various fields, ending in the field of language, especially In the second chapter, it deals with the study of the proof of the affirmation contained in the cave, to contain the types of affirmation all, and highlighted the implications of the semantic proofs at the verses studied, the point starting from the reason of suras definition go down, then script cohesion in the sura axes in the light of the proof of the affirmation, whether it is by isothermal coherence between this sura and the other wall, or the axes of internal cohesion (reference - reference - signal) a deviation from the crucible of an independent study of speech in spacious text rehabilitation. He concluded that: The first light without Almdzomat deny, or prohibit, or something, or condition ... that worship in all its forms said Hamad, and thanked and praised everything of God is unconditional, and is Mhojh to predestined) Say that my prayer and my sacrifice and my life and death to Allah, the Lord of the worlds) livestock: 164 Second, by classifying the proof of the affirmation according to the label fields displayed in the field that the association Fa several fields for the answer contains a number, followed containing the normal state field (tool + verb and its response Mdzomin), and followed by the deleted response field to indicate this before, then followed by the section to fill in occlusive state field, then remove the tool and the verb set field, then remove the single verb field to signify dimensionality, then remove the verb field is not a simple indication, then remove the field from the tool Hdha.tm remove the verb Amaa.oktherh tool number Alvaouat associated with the Association wholesa nominal holds many connotations, including the confirmation of response (condition response) and non-renewable, v Conditional Osma action Occurred What you of the grace of God, and if it is Mskm Aldhar Valle Tjoron - Bees: 53. The Almighty said: Shall Tsfhawwa has come to open and Tanthoa it is better if you are used to singing and do you promise nothing, even Vitkm abounded Anfal: 19. Thirdly, he was often associated with the suppressed field of response to signify what he was before effectively Ba Almbr- sometimes with their reason and faith, and sometimes the science, and the honesty of the many, lying about some. In a sign of the greatness of these meanings and mind the head, and the sincerity of the Almighty, where the description of not doeth (ie wit) the best use of Balonaam - and I pressed to hell many jinns and their hearts do not understand and their eyes do not see them and their ears do not hear them are like cattle, but misguided is inattentive - custom: ..? 179.vdila for Almighty Nhia for all who Tattiya this grace) If you know that you understand Will you be Sadeghin- that you were assured faith - Fourth: Tag fields related to the negative b "no" dominated by the nature of the denial and report, not so surprising not to Bajeeb, because the infidels and atheists deny the Creator, and are denied resurrection, and to refuse the hereafter and Qallowamahe only our world, we die and live, and destroy ourselves, but Eldahroma them to know that They only think - The Gauntlet 23 (23) Fifth: Most Alastvhamat functions on report or disavowal vision in orbit and meditation and walk in the ground and consider and foresight to take lessons) have they not looked at the sky above them, how we have built and embellished and its wealth of chicken and land Mddnahawagayna where Ruasioaneptna where every pair of merry previsance and the memory of each Abdul Munib and sent from the sky The blessed waters, and we fed the gardens, and the love of the harvest, and the flowers with their branches; Sixth: most of the time in the answer section that fill the associated occlusive condition certainly say Ballam and often act in question concerns the predicate to the recipient's consciousness, and the number of receiving cases of less than half of the normal state, less than half of the answer is suppressed to designate the tribe. Seventh: Although the Fa Association answer more flowers in the proof requirement as follows: (tool + verb + Fa Association answer), but there are other cases associated with Balvae, remove verb, delete tool, remove the verb and the tool Amaa.oktherh Fa Association From the answer, whether it is a noun phrase or linked to it or a real sentence, Eighth: The claim of recovery has not been to the section of needs, and exile, but sometimes the answer is in itself a condition and an answer and explanations of this strange eloquence miracle Quranic system) Without you Are not the debtors that you are truthful Trdjaunha (located. Ninth: Proof of the state of the most numerous species, and probably included in the civil wall (510 of 932). In the sense that the civil wall begins laws and dispositions, and the condition is appropriate, and God has the ideal Tenth: the proof of the affirmation (the normal case) in the wall mecquoise less Ruda than in the wall Madnah.olal reason basic link things tomcat affirmation of faith, and the best proof of sincerity is Al, and I will speak in the fourteenth result. Eleven: The proof of the suppression in Al-Jazm for a tribal meaning is almost identical between the Meccan wall and the civil wall (75 Makiya, 73 Civil). XII: the affirmation of evidence concerning the oath that fulfills the occlusive condition in the wall more than Mequois flowers only in the civil fence (42 compared to 18 witnesses at the civil fence) .artart section of style is closely the important issues of the beliefs and features often invisible, and these characteristics of the Qur'an in Mecca. XIII: The evidence regarding the affirmation Balvae Association answer in the civil fence more flowers than in the mecquoise wall and the provisions of the legislation - one of the peculiarities of the civil fence - more appropriate for him to say the condition, which is one of the peculiarities of the Meccan fence. Fourteenth: The greatest in terms of Surah's content proof of the affirmation is Surah Sincerity: Makiya four verses in two of the three witnesses asserted. Exile who holds a sign Denying the father and the boy and the instance of God Almighty, and the negation of these qualities Althelat is heavy meaning Deny what others, and Al-loyalty equivalent to a third of the great Koran, he says, peace be on him: "and my hand to modify a third of the Koran." Narrated by al-Bukhaari and Muslim. As the Prophet related, peace be upon him, he said
Description: النحو العربي مدارسه و نظرياته
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/15847
Appears in Collections:Département de Langue Arabe - Doctorat

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Mohammed-bin-Abwa-Doctorat.pdf3,11 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.