Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/16385
Title: دلالة المعالم المكانية في السرد العرفاني بين التاريخي والمتخيل رواية "الحواميم" لعبد الإله بن عرفة أنموذجا
Authors: نجلاء نجاحي
Issue Date: Dec-2015
Series/Report no.: Numéro 1 2016
Abstract: ظهرت الرواية العرفانية منذ مطلع الألفية الثالثة الذي شهد أحداثا كثيرة يمكن تصنيفها تحت ما يعرف بصدام الحضارات لما تميزت به من عنف وتطرف و إرهاب، وقد ظهر هذا المشروع العرفاني الذي يضم سبع روايات من بينها الرواية موضوع هذه الدراسة، بريادة الباحث المغربي عبد الإله بن عرفة كاستجابة لحاجة فنية من جهة ذلك لأن الرواية في القرن الماضي كانت تعالج قضايا سياسية واجتماعية، فبات من الضروري أن تتجه الرواية في الألفية الثالثة إلى قضية الكتابة العرفانية أو النورانية وما يصطلح عليه بالكتابة بأحرف النور، ومصدرها الحروف المقطعة فواتح السور القرآنية النورانية وغايتها إخراجَ المتلقي من ظلمة التِّيه الفكري والجهل التاريخي، والفَوضى في المفاهيم، والكتابة السردية العدمية إلى نور الوجد والعلم والكِيَاسَة والرشد. تحكي رواية "الحواميم" قضية مأساوية في التاريخ الإسلامي والإنساني عامة تمتد من سقوط مملكة غرناطة سنة 1492 حتى طرد الموريسكيين منها بين سنوات 1609 و 1614، وقد أراد مؤلفها أن تكون شاهدا أدبيا وأخلاقيا على الجرائم التي ارتكبت ضد المسلمين واليهود والمسيحيين البروتستانت والتي ارتكبتها محاكم التفتيش، وفي ظل هذه المأساة وفي إحدى زواياها المنيرة ولد حب ممزوج بالألم والحزن والمستحيل بين طريدين من أبناء الموريسكيين على ظهر سفينة جهادية قرصانية، لتظهر ثنائية النور والظلمة، الموت والحياة، عبر أحداث الروايه.
Description: Al Alama
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/16385
ISSN: 2478-0197
Appears in Collections:Al Alama numéro 01

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
A0217.pdf159,35 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.