Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/16390
Title: التجريب في المسرح الأمازيغي الحديث بين الإبداع والاقتباس والترجمة دراسة وصفية للأعمال المسرحية الأمازيغية الحديثة في الجزائر والمغرب
Authors: نجلاء نجاحي
Issue Date: Jun-2016
Series/Report no.: Numéro 2 2016
Abstract: تزخر الثقافة الأمازيغية بذخائر فنية وأدبية هامة مما جعل المهتمين بها ينتحون إلى خلق منجز أدبي وفني ولغوي باستطاعته إظهار إمكانات اللغة الأمازيغية وثقافتها كامتداد للجهود السابقة لهذه المرحلة والمتمثلة في تلك الجهود المبذولة في سبيل إثبات الهوية الأمازيغية، وفرض وجودها والوقوف في وجه كل المفاهيم الإيديولوجية والثقافية المبنية عى الإقصاء والتهميش والنظرة الدونية للهوية الأمازيغية، وقد تنامى الوعي بهذا التيار الجديد والمنعطف الهام في مسار الأمازيغية فقد "انتقلت الحركة الأمازيغية من مجرد المطالبة بمجموعة من الحقوق اللغوية والثقافية إلى بلورة خطاب شامل يقدم مشروعا مجتمعيا متكاملا يتأسس على الإيمان باستثمار الفكر الإنساني المستنير ، ومخزونه من النضال والإبداع، والإيمان بحق الإختلاف واحترام الآخر، والتعدد الثقافي والفكري واللغوي والسياسي" ([i])،وقد شملت هذه الجهود مختلف الأجناس الأدبية الأمازيغية كالقصة والرواية والحكاية والمسرح وفرجته. وقد انطلق رواد هذه الأجناس الأدبية في سبيل رصد مباشر للواقع الدبي والثقافي الأمازيغي بهدف إعادة الاعتبار للهوية الأمازيغية وإلى نشر الوعي بالذات وترسيخه فعكفواعلى الاشتغالعلى موضوعات مركزية من صميم الثقافة الأمازيغية كالمضامين التاريخية والتراثية وكل مايمس حياة الإنسان الأمازيغي من فنون تعبيرية شفهية من شعر وأمثال وقصص وحكايات ، وفنون مسرحية وفرجوية ، وهنا نجد السؤال ملحا حول ماهية وملامح المسرح الأمازيغي، وعلاقته بالفنون الأخرى ؟ وكذلك لابد من التساؤل حول اتجاهات النتاج المسرحي الأمازيغي ومختلف الروافد التي صبت فيه وساهمت في إثراء مضامينه ؟ وكذا ملامح التجريب ومظاهره في النتاج المسرحي الأمازيغي الحديث ؟ وهل فعلا حقق الغاية المرجوة من التجريب ؟
Description: Al Alama
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/16390
ISSN: 2478-0197
Appears in Collections:Al Alama N 02 / Vol 1, N2 2016

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
A0203.pdf359,19 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.