Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/16396
Title: آليّات البناء الحواري في مسرح الطفل وأبعادها الثقافية
Authors: نجيمة بركات
Issue Date: Jun-2016
Series/Report no.: Numéro 2 2016
Abstract: يحضر المسرح في المجتمعات البشرية كفن فعّال وفاعل في كياناتها، فهو يضيف ويقوّض، يغيّر ويناهض قيما معروفة ليقيم بدلا منها أخلاقيات جديدة تواكب الموجة الفكرية والثقافية للحضارات البشرية، لذا يمكن أن نقول عنه أنّه قوّة منطلقة من المجتمع وعائدة إليه، وأمام هذا لا يمكن للمسرح التعالي عن الإشكالات الراهنة الّتي تواجه الفرد، بل نجده في احتكاك دائم مع هموم الأفراد وتطلعاتهم، ويتبيّن هذا أكثر إذا عرفنا أنّ المسرح غالبا ما يكون موجها إلى كافة عناصر المجتمع، المثقف والمتعلم، الصغير والكبير، وهكذا إذا يتعدّد المتلقي في المسرح وتتعدّد رهانات المخرج وتحدياته، لأنّه سيواجه مستقبلا متعدّدا تختلف درجات الفهم لديه، تسهم كل حواسه في تلقي الرسالة الموجهة إليه على خشبة المسرح، وهذا طبيعي إذا عرفنا أنّه يتأسّس على مجموعة من الفنون كالموسيقى والفن التشكيلي والشعر... تقوم هذه الفنون في المسرح على تشكيل تشكيلة فنية أمام المتلقي، تجعله يشارك الموضوع المطروح أمامه ويعايشه مباشرة دون وجود وسائط، ويعمل الكاتب المسرحي والمخرج وكل المسهمين في إنجاز هذه اللوحة على بعث قدر من الفهم والوعي بالمضامين المسرحية، لذا فإنّ جهد المسرحي لا يقتصر فقط على ما يعرض ويشاهد بل يتعدّى ذلك إلى ابتكار أشكال مسرحية تواكب إشكالات المجتمع الراهن، خصوصا إذا تعلّق الأمر بالطفل الّذي يمثّل الأجيال الّتي يعوّل عليها في تشييد المستقبل، فالطفل ذو حساسية عالية في تلقي الأشياء، لذا فإنّ التعامل معه يمثّل تحديا أمام المربي والمبدع، ولأجل هذا كان على المختصين في أدب الطفل الحذر في اختيار الأفكار والمضامين الّتي ينبغي بثها في كتاب الطفل، وإذا عدنا إلى المسرح فإنّ الأمر يزداد تعقيدا لاشتمال هذا الفن على عدّة محطات إبداعية، تفرض على القائم عليها الإحاطة بالجوانب النفسية والاجتماعية والثقافية الّتي يعيش الطفل في كنفها.
Description: Al Alama
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/16396
ISSN: 2478-0197
Appears in Collections:Al Alama N 02 / Vol 1, N2 2016

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
A0208.pdf261,14 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.