Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/16401
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorزهور شتوح-
dc.contributor.authorعلي معاش-
dc.date.accessioned2016-06-
dc.date.available2016-06-
dc.date.issued2016-06-
dc.identifier.issn2478-0197-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/16401-
dc.descriptionAl Alamaen_US
dc.description.abstractيعد المسرح الوثائقي التسجيلي شكلا من أشكال الكتابة المسرحية المعاصرة ، هذه الأخرى وجدت صدى في محاولة عرض الواقع وخلق الفرجة ، فهي تصوير منفرد يبتعد عن التخيل الذي تنطلق منه الكتابة الدرامية التقليدية ، وهو بهذايستعيضعن القصة بتسجيل صور من الواقع السياسي والاجتماعي لا يربط بينها خيط من قصة فرد أو أفراد بعينهم ، بل ترتبط بدلالتها على وضع أو قضية في مجتمع تتضاءل فيه قضايا الأفراد في صورتها الذاتية وتتحول إلى ظواهر اجتماعية عامة للقضية . فقد يتبنى المخرج أو الكاتب المسرحي بعض القضايا المطروحة في عصر من العصور ، وببراعة فنية يحاول الكشف عن مكنوناتها بنوع من الموضوعية والمنهجية ، وتعد الدراما الوثائقية أو ما يغرف بالمسرح الوثائقي التسجيلي قضية فنية مطروحة في الفترة المعاصرة في مجال الكتابة الدرامية والمسرحية التي عرفت في المسرح الغربي في بدايات القرن العشرين ، وقد انبثق في أحضان الظروف والتحولات السياسية في أوربا التي حاول من خلالها الابتعاد عن الزيف باللجوء إلى الحقيقة الواقعية والمادة التاريخية .لتنتقل إلى المسرح العربي الذي وجدته محضنا قابلا للاستيعاب والتأقلم مع قضايا المجتمع العربي الفنية والثقافية والفكرية .en_US
dc.language.isootheren_US
dc.relation.ispartofseriesNuméro 2 2016-
dc.subjectالدراما الوثائقيةen_US
dc.subjectالمسرح المغاربيen_US
dc.subjectمسرحية الرجل صاحب النعل المطاطen_US
dc.titleجماليات توظيف الدراما الوثائقية في المسرح المغاربي مسرحية الرجل صاحب النعل المطاط لكاتب ياسين نموذجاen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:Al Alama N 02 / Vol 1, N2 2016

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
A0213.pdf334,5 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.