Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/16402
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorصابر حرابي-
dc.date.accessioned2016-06-
dc.date.available2016-06-
dc.date.issued2016-06-
dc.identifier.issn2478-0197-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/16402-
dc.descriptionAl Alamaen_US
dc.description.abstractماذا يمثل التراث للأديب عز الدين جلاوجي؟ وكيف تمثّلت كتاباته المسرحية هذا المرجع؟ يبدو أن هذا التساؤل قد أصبح كلاسيكيا ومتداولا. غير أن المسألة ليست بهذا التسطيح، إذا ما عولجت من مواقع متعددة، تقرأ الفتوحات اللامتناهية للكتابة المسرحية، وعلاقاتها المتواشجة بلحمة النسيج النصي من جهة، وفي شبكة التبادل الانفتاحي التأويلي بين الخطاب والقارئ من جهة ثانية. وتصبح أكثر حراكا من حيث عمق التفاعل بين فجوات النص وآليات ترميم هذه البياضات. وبالتالي يتجدد الأثر الأدبي بتجدد المنظورات النقدية وتباينها، والتي لها مسوغاتها ومقصديتها. وبتجدد الحياة كذلك، وتحولات السياق ( الآخر، الواقع، التاريخ ). وبهذا يخرج التساؤل – المقاربة نحو إعادة اكتشاف العلاقة الدينامية بين النص والمرجع/ المراجع. كما أن الوعي بهذه العلاقة لدى المبدع والقارئ يخصب الإنتاجية الأدبية والثقافية، إذ يدفع بالحفر في وظيفة الفن ومؤداه، ويعمق التجربة الإنسانية،ويعزز توهج الكتابة (المصاحب للتحولات الاجتماعية والثقافية ) 1. من هذا المنطلق تطرح الكتابة المسرحية لعز الدين جلاوجي – في حساسية كثيفة – ممارسة كتابية قوامها التجريب، من خلال مشروع يجدد الكتابة المسرحية وفق سحر المرجع وجمالياته. وبهذا تعيد هذه التجربة صياغة أسئلتها الجديدة، لفك هذه العلاقة وقراءتها بأدوات حداثية وما بعد حداثية، جاعلة من التنقيب في الذاكرة والانتكاسات الذاتية المتداخلة في شروخات السياق مادتها الأساسية.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.relation.ispartofseriesNuméro 2 2016-
dc.subjectالموروثen_US
dc.subjectالفنونen_US
dc.titleمحاورة الموروث وحوار الفنون في تجربة عزالدين جلاوجي المسرحيةen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:Al Alama N 02 / Vol 1, N2 2016

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
A0214.pdf290,86 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.