Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/16403
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorسامية غشير-
dc.contributor.authorعقيلة شنيقل-
dc.date.accessioned2016-06-
dc.date.available2016-06-
dc.date.issued2016-06-
dc.identifier.issn2478-0197-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/16403-
dc.descriptionAl Alamaen_US
dc.description.abstractيعدّ المسرح من أشهر الوسائل التبليغية التي تجسّد التجربة الإنسانية وترسم معالمها، وهذا للقدرة الكبيرة التي يتمتع بها من أحداث ومشاهد وحوار وشخصيات وجوقة .. البنيات السردية التي يسعى المسرحي من خلالها لمواكبه العصر وكشف تطلعات بيئته وتلبية حاجياتهم ، ليصبح المسرح من أبلغ وأرقى الفنون القادرة على استيعاب مظاهر الحياة كآلة تصوير فوتوغرافية تهتم وتجوب كلّ حيثيات الحياة، فقد " حان الحين كي يلتزم الأدباء والفنانون بمعارك شعوبهم وقضايا عصرهم ومصير الإنسانية، ولم يعد الأدب أو الفن مجرد هروب من الواقع بقدر ما يكون الأديب وعاء لمشكلات عصره، يستقي مصادره منها ، ذلك أنّ المنهج الإيديولوجي يطالب بعضوية الفنان و الأديب في مجتمعه بصورة فاعلة"(1) و على ضوء ما تقدّم تهدف مدخلتنا الموسومة ب " تمظهرات فنّ السّينما في المسرح الجزائريّ ( دراسة نقدية في نصوص مسرحيّة) التطّرق إلى بعض النّصوص المسرحيّة الجزائريّة التي نهلت من تقنيات الفنّ السّينمائي كما نهدف أيضا إلى الإجابة على هذه التساؤلات: - ما العلاقة بين المسرح و فنّ السينما؟ - كيف استفادت النّصوص المسرحيّة المعاصرة من فنّ السّينما؟ - كيف تمظهرت تقنيات الفنّ السّينمائيّ في النّصوص المسرحيّة الجزائريّة؟ وإلى أي مدى نجح الكاتب المسرحي في استعارة أدوات السينما؟en_US
dc.language.isootheren_US
dc.relation.ispartofseriesNuméro 2 2016-
dc.subjectالمسرح الجزائريen_US
dc.subjectتمظهرات فنّ السّينماen_US
dc.titleتمظهرات فنّ السّينما في المسرح الجزائري ( دراسة نقدية في نصوص مسرحيّة)en_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:Al Alama N 02 / Vol 1, N2 2016

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
A0215.pdf317,79 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.