Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/16404
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorعبد المجيد اهرى-
dc.date.accessioned2016-06-
dc.date.available2016-06-
dc.date.issued2016-06-
dc.identifier.issn2478-0197-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/16404-
dc.descriptionAl Alamaen_US
dc.description.abstractيعتبر الحديث عن علائق المسرح العربي والمغاربي عامة والمغربي ضمنه، بما يسميه البعض بـ (البعبع) أي العولمة، حديثا يرتبط أكثر بمصير المسـرح في عالم اليوم. وليست إشكالية المسرح المغربي وعلائقه وارتباطاته وإشكالاته بالعولمة، إلا جزءا من أسئلة إشكالية كبرى، تؤرق مسار المسرح العربي في الألفية الثالثة، كما تؤرق بال العديد من الباحثين والدارسين الغربيين فيما يخص نقاشاتهم حول الكتابة المسرحية وجدلية الفنون وتقاطعاتها في مجالي الحداثة وما بعد الحداثة، بعد نهاية أسئلة الدراماتورجية الكلاسيكية، وتعاليم الدراماتورجية الحديثة، ومن ثم ميلاد السؤال الجديد أو البحث عن البديل أو الاتجاه نحو دراماتورجية بديلة وجديدة. مع بزوغ القرن العشرين، ظهرت تحولات عديدة في المسرح؛ تحولات في فرجته وفي ماهيته وتحققاته، وقد كان من ورائها تحولات أخرى على مستوى رؤية العالم، ومن ثم، تغيير معالمه على مدار قرن من الزمن؛ قرن عرف أشد الثورات: من الثورة الصناعية إلى الثورة (الدوت كوم) أو ثورة (الديجيتال) التي حملتها (عولمة) العالم، وجعلت ثقافة العديد من الشعوب بالمأزق؛ ثورات قرن من الزمن، تحولت فيها الممارسة الدرامية، وغيرها من الأنساق العلمية، والتصورات الفلسفية، من الحداثة إلى إعلان فجر ما بعد الحداثة، معلنة القطيعة والتجاوز في كل مرة، كل ذلك وسط رياح (الموندياليشن)، Précédenten_US
dc.language.isootheren_US
dc.relation.ispartofseriesNuméro 2 2016-
dc.subjectمسرح ما بعد الدراماen_US
dc.subjectالمسرح المغربيen_US
dc.subjectارتباطاته وتحققاته الدراميةen_US
dc.titleمسرح ما بعد الدراما: إشكالاته وارتباطاته وتحققاته الدرامية في المسرح المغربيen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:Al Alama N 02 / Vol 1, N2 2016

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
A0216.pdf359,14 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.