Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/16410
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorمحمد بدير-
dc.date.accessioned2016-06-
dc.date.available2016-06-
dc.date.issued2016-06-
dc.identifier.issn2478-0197-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/16410-
dc.descriptionAl Alamaen_US
dc.description.abstractأصبح الانسان رهينة العصر لما يحمله من ضرورات زمنية اقتدت ذلك على العمل الانساني الذي يبدي فيه رأيه ومن تقدم العلمي والتكنولوجي الذي يرافقه في صيرورة الحياة اليومية وهذا ما يلمح شيئا فنيا اقتدى ذلك في معايشة الفنون كأساس لمواكبة العصر وقد أصبح هذا السمة الاساسية لما تبرزه هته المعارف الانسانية في بلوغ زمن الحكي بنسبة للإنسان المبدع وحتى لا نستقر على هذا المبدأ دأب الانسان على محاكاة هذه الفنون لتجسيد لما هو فني وحسي متكامل، ولعل هته الفنونتخضع لترتيب وفقا لمبدأ الاساس حسب 'هيقر' "فهي بذلك تمثل العلاقة بين الروح والمادة، او المضمون والشكل1"، ويعتبر فن المسرح العامل الفعلي في تكوين الذات الانسانية عبر مختلف العصور وهذا ما اكتسب طابع فني لازم الابداع ذلك عبر كتابة النص من حيث المحتوى وتجسيدا لعالم الانسان عبر انثروبولوجيته وانتمائه الحضاري فالمسرح يجسد نوعاً من التواصل، سواء على المستوىالذهني بصفته نصاً مضموناً، أو على مستوى الحواس بصفته مشهداً ملموساً وتشخيصا لما هو مكتوب في نص مسرحي متكامل. ولأن مصطلح التداخل والتشابه بين المسرح والفنون البصرية على غرار السينماقد شابه حوارية متماثلة المعنى لمختلف الفنون في محتوى التوظيف عبر فكرة اساسها الكتابة الإبداعية كاستلهام التراث وتوظيف الرمز و تمجيد للحدث التاريخي عبر الية العالم الاثنوغرافي.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.relation.ispartofseriesNuméro 2 2016-
dc.subjectتجليات العمل المسرحيen_US
dc.subjectالفنون البصريةen_US
dc.subjectالمنطلقen_US
dc.subjectالتصورen_US
dc.titleتجليات العمل المسرحي بين كتابة الواقع وجمالية الفنون البصرية (كتابة الصورة بين المنطلق والتصور)en_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:Al Alama N 02 / Vol 1, N2 2016

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
A0222.pdf367,42 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.