Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/16415
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorبشير غريب-
dc.date.accessioned2016-06-
dc.date.available2016-06-
dc.date.issued2016-06-
dc.identifier.issn2478-0197-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/16415-
dc.descriptionAl Alamaen_US
dc.description.abstractإنّ المتأمّل للتجربة الشعرية الإنسانية يجد أنها حاورت المسرح وتشاكلت معه منذ أقدم العصور، وقد عُرف ذلك التحاور بين المسرح والشعر بأشكال عديدة وبأنماط تعبيرية مختلفة، هذا ما يدفعنا إلى الجزم بأنّ هنالك حاجة ماسة لاستدعاء اللحظة الشعرية في بناء المسرحية و كذلك تلبّس الحالة المسرحية في تلقين الشعر وطرق توصيله للمتلقي ، " فمن المعروف أنّ المسرح نشأ ملازما للطقوس الدينية وما يرافقها من احتفالات وغناء وأداء تمثيلي ، وكان الشعر أفضل وسيلة للتعبير عنها بما يمتلكه من شحنات كهربائية وطاقة على التصوير ونقل الانفعالات عبر لغة ثرّة متفجّرة بالألوان والصور، وكلّها مزايا ليس للنثر أن يمسك بتلابيبها " [i] ولو نظرنا إلى كلّ محطّات تشكيل المسرح في الأدب العربي لوجدنا الشعر أوّل أسسه . فمرحلة نضج النص المسرحي ظهرت عبر مسرحيات شوقي الشعرية التي مزج فيها بين الشعر والمسرح وبنى نصّه المسرحي وفقا لعلاقات الشعر فيه ولقدرة الشعر على التماهي مع خاصيّة المسرح ، وحتى في المرحلة السابقة للمسرح الحديث عرفت العرب تداخلا بين فنون الفرجة والشعر "ويمكن تحديد هذه الفنون بخمسة أنواع : التعزية ـ المحبظون ـ والقرة قوز ـ خيال الظل ـ رواية السيرة الشعبية"[ii] وأغلبها طقوس رثائية أو احتفالية يكون الشعر فيها وسيلة تعبير وأداة توصيل لمراد ذلك الطقس بمعينة التمثيل وطرق متعدّدة في الإيماء وحركات الجسد . ولأي غرض كان ، فإن الشعر يمثّل لبنة أساسية في بناء المسرحية منذ ظهروها للمشهد الأدبي العالمي ونواة تمظهر النفس الفرجوي لأي عمل مسرحي ، وكل التغيّرات التي تطرأ على فن المسرح من تطوّر وتفاعل محدث مع كلّ الأفكار الفلسفية والطرح النقدي إلاّ وربط هذا مع أثر الشعر فيه ، ولهذا كان لزاما على التحاور بين المسرح والشعر أن يأخذ أشكالا عدّة وطرق جديدة يزاوج فيها بين تطوّرات المسرح بمختلف مستوياته ( النص والأداء ) وبين الشعر ومختلف أنواعه ومدارسه .en_US
dc.language.isootheren_US
dc.relation.ispartofseriesNuméro 2 2016-
dc.subjectآليات التشكيل المسرحيen_US
dc.subjectالتقاطع الشعريen_US
dc.titleآليات التشكيل المسرحي في التقاطع الشعري نصوص ( تراتيل لمقام الورد) لمجموعة من شعراء الوادي نموذجاen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:Al Alama N 02 / Vol 1, N2 2016

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
A0227.pdf449,82 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.