Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/16453
Title: - Persuasion techniques in sura "luqman"
Authors: سناء هادي عباس
ساهرة عدنان وهيب
Keywords: أساليب الإقناع
سورة لقمان
Issue Date: Jun-2017
Series/Report no.: Numéro 4 2017
Abstract: فتحت الدراسات اللسانية الحديثة الأفق واسعاً أمام عمليات الاتصال الإنساني والخطاب أو الحوار الفكري، بين المتكلم والمخاطب عبر الرسالة الإبداعية ومنها النص القرآني الإعجازي، إذ تستلزم دراسة سورة لقمان، مسوغات شخصية تتبع طبيعة النص المقدس و إعجازه البلاغي، فهو الهوية العميقة للإنسان المؤمن، وأما المسوّغ الموضوعي، فهو يهتم بخصوصية السورة القرآنية، وتجلية معالمها التداولية الوعظية والإرشادية والحثيّة من خلال التحليل البلاغي الجديد للسورة على وفق معطيات الدرس اللساني الحديث، ووصف الأيقونات التي يتسم بها النص وتحليلها، وإبراز الخصائص والسمات التي يطرحها البحث المعاصر، فقد حظيت السورة بأبعاد تداولية ووظائفية مهمة لقدرتها على الاستمالة والتأثير والإقناع، مما يمكن رصد هذه الأبعاد باستعمال ما تنجزه اللغة من أفعال كلامية في أحداث التأثير الذهني أو السلوكي في متلقي الخطاب ومن ثم تحقيق الإنجاز . وكان لتحديد العناصر السياقية التي تشتمل على المتكلم، والمخاطب، والزمان، والمكان، ونوع الرسالة، دور كبير، إذ أن للسياق أثره في عملية التخاطب لارتباطه بالتأثير في المواقف المستلزمة من التعديل أو التبديل . ويعد الحجاج رافداً من روافد البحث التداولي، فنص السورة المباركة نصاً حجاجياً كونه يطرح تراكيباً وملفوظات لها الأثر الدلالي في الإقناع والتأثير تتعلق بالحياة الاجتماعية وتربية الأبناء، ورسم الطرائق المؤدية إلى القبول والتسليم عن طريق الأفعال الكلامية، أو التصوير أو الحجاج، فكان الدرس التداولي أنجع الإجراءات التي تكشف وتبرز مقاصد المتكلم وأثرها في متلقى الخطاب .
Description: Al Alama
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/16453
ISSN: 2478-0197
Appears in Collections:Al Alama N 04 / Vol 2, N1 2017

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
A0212.pdf8,45 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.