Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/17788
Title: الحاجات الإرشادية وعلاقتها بالتوافق النفسي والاجتماعي لدى المراهق المتمدرس دراسة ميدانية على عينة من بعض تلاميذ الثالثة الثانوي بتقرت
Authors: قوارح, محمد
بن نونة, أحلام
Keywords: الحاجات الإرشادية
التوافق النفسي والاجتماعي
المراهق المتمدرس
Issue Date: 2018
Publisher: univ-ouargla
Series/Report no.: 2018;
Abstract: تهدف الدراسة إلى معرفة الحاجات الإرشادية وعلاقتها بالتوافق النفسي والاجتماعي لدى المراهق المتمدرس في الثالثة ثانوي، وكذا الكشف عن الفروق في الحاجات الإرشادية والتوافق النفسي والاجتماعي باختلاف الجنس والتخصص، وقد تم طرح التساؤلات التالية: - هل توجد علاقة إرتباطية بين الحاجات الإرشادية بالتوافق النفسي والاجتماعي لدى المراهق المتمدرس في السنة الثالثة ثانوي؟ - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الحاجات الإرشادية لدى المراهق المتمدرس في السنة الثالثة ثانوي باختلاف الجنس والتخصص؟ - هل توجد فروق ذات إحصائية في التوافق النفسي والاجتماعي لدى المراهق المتمدرس في السنة الثالثة ثانوي باختلاف الجنس والتخصص؟ وقد شملت عينة الدراسة 154 تلميذ وتلميذة منهم71 ذكور و83 إناث من شعبتي العلوم والآداب في ثانوية لزهاري التونسي ومتقن هواري بومدين بمدينة تقرت، وتمثلت أدوات البحث المطبقة في استبيان للحاجات الإرشادية مكون من23 بندأ، واستبيان للتوافق النفسي والتوافق الاجتماعي مكون من58 بندا، وتوصلت الدراسة إلى: - وجود علاقة إرتباطية بين الحاجات الإرشادية والتوافق النفسي والاجتماعي لدى المراهق المتمدرس في السنة الثالثة ثانوي. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الحاجات الإرشادية لدى المراهق المتمدرس في السنة الثالثة ثانوي. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التوافق النفسي والاجتماعي لدى المراهق المتمدرس في السنة ثالثة ثانوي باختلاف الجنس بينما، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية باختلاف التخصص.
L’étude vise à savoir les besoins del’indicatif et sa relation conformément psychologique et social d'un adolescent inscrit au niveau tertiaire, ainsi que divulgation les différences entre les besoins indicatifs et l’adaptation psychologique et sociale et pour différents sexe et spécialisation afin de ce qui a été mis certains des questions suivantes : - Y a-t-il relation de corrélation entre les besoins du révélateur conformément psychologique et social de l’adolescent qui apprend dans la troisième année secondaire ? - Y-a-t-il des différences statistiquement significatives dans les besoins indicatifs d'un adolescent de la même niveau de l’école 3 AS selon le sexe et la spécialisation? - Existe-t-il différences statistiquement significatives dans la compatibilité psychologique et sociale d'un même adolescent dans les mêmes sexe et une spécialisation différents? L'échantillon de l'étude comprenait 154 élèves, parmi lesquels 71 étaient des hommes et 83 femmes de la Division des sciences et de la littérature du lycée LazhariTounsi et lycée Houari Boumediene, les outils de recherche appliqués dans le questionnaire indicatif des besoins comprenaient 23 points, et un questionnaire de consensus psychologique et social de 58 points. L'étude a constaté trois points principale on résumé dans quelques lignes: - Il y a une relation de corrélation entre les besoins de guidage et la compatibilité psychologique et sociale avec l’échantillon . - Il n'y a pas de différences statistiquement significatives dans les besoins indicatifs aves ces adolescents de 3AS par sexe et spécialisation. - Il existe des différences statistiquement significatives dans la compatibilité psychologique et sociale de l'adolescent par sexe, mais nous avons remarqué qu’il n y a pas différences statistiquement significatives dans la différenciation de la spécialisation.
Description: تخصص: إرشاد وتوجيه
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/17788
ISSN: kh
Appears in Collections:Département de psychologie et sciences de l'éducation - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
banouna ahlam.pdf786,32 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.