Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/17817
Title: الخصوصية الفردية في ظل استخدام تكنولوجيا الاتصال الحديثة دراسة مسحية لعينة من طلبة قسم الإعلام والاتصال جامعة قاصدي مرباح ورقلة
Authors: الزاوي, محمد الطيب
قادير, فتيحة
Keywords: الخصوصية الفردية
استخدام تكنولوجيا الاتصال الحديثة
Issue Date: 2018
Publisher: univ-ouargla
Abstract: تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة كيف تتأثر الخصوصية الفردية لمستخدمي تكنولوجيا الاتصال الحديثة من طلبة قسم علوم الإعلام والاتصال، وعليه حاولنا الإجابة على التساؤل ١لرئيسي المطروح : كيف يمكن أن تتأثر الخصوصية الفردية لمستخدمي تكنولوجيا الاتصال الحديثة من طلبة قسم علوم الإعلام والاتصال؟ وقد تمحورت تساؤلات الدراسة حول ما يلي: 1- كيف يتعامل الطالب الجامعي مع تكنولوجيا الاتصال الحديثة؟ 2- ما هي دوافع استخدام الطالب الجامعي لتكنولوجيا الاتصال الحديثة؟ 3- ما هي المخاطر التي تعترض الخصوصية الفردية للطالب في ظل استخدامه لتكنولوجيا الاتصال الحديثة؟ 4- كيف يمكن للطالب الجامعي أن يحمي نفسه من انتهاك خصوصيته في ظل استخدامه لتكنولوجيا الاتصال الحديثة؟ وقد قمنا بتقسيم هذه الدراسة إلى فصلين الأول خاص بالإجراءات المنهجية والفصل الثاني خاص بالجانب التطبيقي لها، وفيه عرض ومناقشة النتائج وتحليلها اعتمدنا في دراستنا هذه على المنهج المسحي التحليلي، واستخدمنا الاستبيان لجمع البيانات حيث قمنا بتوزيع استمارات الاستبيان على 100 طالب من قسم علوم الإعلام والاتصال بجامعة قاصدي مرباح ورقلة، وتحصلنا على مجموعة نتائج تجيب على إشكالية الدراسة حول تأثر الخصوصية الفردية للطالب الجامعي. حيث تتأثر الخصوصية الفردية لمستخدمي تكنولوجيا الاتصال الحديثة من طلبة قسم علوم الإعلام والاتصال من خلال تحميلهم للتطبيقات والبرامج على أجهزتهم التي تطلع على موقعهم الجغرافي في اللحظة التي هم فيها وعلى قائمة الاتصالات التي يقومون بها، و احتفاظهم ببياناتهم وصورهم الشخصية في الجهاز الذي يستخدمونه و إرسالها للآخرين على أحد المواقع.
L'étude vise à savoir comment la vie privée des étudiants du Département des sciences de l'information et de la communication usagers des technologies de communication modernes est influencée. Ainsi, nous avons essayé de répondre à la question principale: Comment la vie privée des étudiants usagers des technologies de communication modernes du Département de des sciences de l'informatio et de la communication est influencée? Les sous questions de l'étude portaient sur les points suivants: 1- Comment un étudiant universitaire s’interagit-il avec les technologies de communication modernes? 2 - Quelles sont les motivations de l’usage des technologies de communication modernes par les étudiants universitaires ? 3 - Quels sont les risques pour la vie privée de l'étudiant usager des technologies de communication modernes? 4. Comment un étudiant universitaire peut-il se protéger contre la violation de sa vie privée tout en utilisant la technologie de communication moderne? Nous avons divisé cette étude en deux parties, l'une pour les procédures méthodologiques et la seconde partie pour l'étude empirique, dans laquelle il ya la présentation, la discussion et l'analyse des résultats. Dans notre étude, nous nous sommes appuyés sur une approche d'enquête de description analytique et le questionnaire comme outil de collecte d’informations. Où nous avons utilisé un échantillon de 100 étudiants du Département des sciences de l'information et de la communication à l'université Kasdi Merbah Ouargla. Les résultats obtenus montrent que l’usage des technologies de la communication modernes influencent la vie privée des étudiants, à travers des applications et des logiciels installés sur leurs ordinateurs, qui déterminent leur situation géographique au moment où ils se trouvent sur la liste des contacts qu'ils ont, et gardent leurs déclarations et des photos personnelles dans l'appareil qu'ils utilisent et les envoyer à d'autres sur un site.
Description: تخصص تكنولوجيا الاتصال الجديدة
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/17817
ISSN: kh
Appears in Collections:Département des Sciences de l'Information et de la Communication - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
kadir fatiha.pdf988,79 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.