Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/18094
Title: تقويم أداء المعلمين "وفقا لنموذج وظائف التدريس الست لروزنشاين" دراسة ميدانية على عينة من معلمي إبتدائيات مدينة ورقلة
Authors: جخراب, محمد عرفات
تومي, نصيرة
Keywords: تقويم أداء المعلمين
نموذج وظائف التدريس الست لروزنشاين"
Issue Date: 2018
Publisher: univ-ouargla
Abstract: هدفت الدراسة الحالية إلى تقويم أداء المعلمين وفقا لنموذج وظائف التدريس الست لروزنشاين على عينة من معلمي إبتدائيات مدينة ورقلة. وقد تم طرح تساؤلات الدراسة كالتالي : 1- هل تحققت الوظيفة الأولى؟ التي تنص على " التحقق من فهم التلاميذ للدرس مع تصحيح الأخطاء التي يقعون فيها" 2- هل تحققت الوظيفة الثانية؟ التي تنص على "تحديد الهدف من الدرس وخطواته مع تقديم أمثلة " 3- هل تحققت الوظيفة الثالثة؟ التي تنص على "تقديم مشكلات تدريبية وتصحيح الفهم الخاطئ للتلاميذ " 4- هل تحققت الوظيفة الرابعة؟ التي تنص على "تقديم تغذية راجعة للتلاميذ وإعادة الدرس عند الضرورة " 5- هل تحققت الوظيفة الخامسة؟ التي تنص على"تعليم التلاميذ مهارات جديدة من خلال التدريب الموجه " 6- هل تحققت الوظيفة السادسة؟ التي تنص على "المراجعة الدورية لتقوية التعلم" وللإجابة عن تلك التساؤلات إعتمدت الباحثة المنهج الوصفي الاستكشافي المناسب لمثل هذه الدراسات . ولتحقيق أهداف الدراسة تم إستخدام مقياس لجمع البيانات: تقويم أداء المعلمين. وتم تطبيق المقياس على عينة الدراسة التي بلغت (120) معلم ومعلمة موزعين على إبتدائيات مدينة ورقلة . وقامت الباحثة بمعالجة البيانات المستخرجة بإستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة: النسب المؤوية والتكرارات . وكانت النتائج كالتالي: 1- تحققت الوظيفة الأولى 2- تحققت الوظيفة الثانية 3- تحققت الوظيفة الثالثة 4- تحققت الوظيفة الرابعة 5- تحققت الوظيفة الخامسة 6- تحققت الوظيفة السادسة وقد قامت بتفسير النتائج إستنادا للإطار النظري والدراسات السابقة في الموضوع. في نهاية الدراسة قامت الباحثة بتقديم توصيات وإقتراح أفاق البحث الميداني في الموضوع مستقبلا.
La présente étude visait à évaluer la performance des enseignants selon le modèle des six emplois d'enseignement de Rosenchaen sur un échantillon des enseignants des directeurs de la ville de Ouargla. Les questions de l'étude ont été posées comme suit: 1. La première fonction a-t-elle été réalisée? 2. Deuxième fonction a-t-elle été réalisée? 3. Troisième fonction a-t-elle été réalisée? 4. Quatrième fonction a-t-elle été réalisée? 5. Cinquième fonction a-t-elle été réalisée? 6. Sixième fonction a-t-elle été réalisée? Pour répondre à ces questions, le chercheur a adopté l'approche descriptive appropriée pour de telles études. Pour atteindre les objectifs de l'étude, une mesure a été utilisée pour collecter des données: Évaluation de la performance des enseignants L'échelle a été appliquée à l'échantillon de l'étude composé de (120) enseignants et enseignants répartis dans la ville de Ouargla. -Le chercheur a traité les données extraites en utilisant les méthodes statistiques appropriées: les pourcentages et les fréquences. Les résultats étaient les suivants: 1. Le premier poste a été atteint. 2. Deuxième fonction a été atteint. 3. Troisième fonction a été atteint. 4. Quatrième fonction a été atteint. 5. Cinquième fonction a été atteint. 6. Sixième fonction a été atteint. Nous avons interprété les résultats en fonction du cadre théorique et des études antérieures sur le sujet. À la fin de l'étude, nous avons formulé des recommandations et suggéré des perspectives d'avenir pour la recherche sur le terrain.
Description: التخصص:إرشاد وتوجيه
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/18094
ISSN: kh
Appears in Collections:Département de psychologie et sciences de l'éducation - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
toumi nassira.pdf851,15 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.