Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/18296
Title: حركية السرد في ثلاثية أحلام مستغانمي (ذاكرة الجسد،فوضى الحواس،عابر سرير) - بحث في التقنيات وآليات البناء -
Authors: بن السايح, الأخضر
طويل, زهرة
Keywords: حركية
السرد
ذاكرة الجسد
فوضى الحواس
عابر سرسر
تقنيات
آليات
البناء
Kinetic
narration
body memory
sensory chaos
transient sreser
techniques
mechanisms
construction
Cinétique
narration
mémoire corporelle
chaos sensoriel
sreser transitoire
techniques
mécanismes
construction
Issue Date: 2018
Abstract: لقد لفتت الأديبة( الشاعرة والروائية)أحلام مستغانمي نظري إلى أعمالها في مرحلة الليسانس ومنذ ذلك الحين عنيت وشغفت بكل ما تعلق بها كمبدعة لها مكانتها بين الروائيين الجزائريين والعرب ، وقد اخترت الثلاثية لاتخاذها مدونة عمل لمشروعي في أطروحة الدكتوراه تخصص أدب حديث ومعاصر، باعتبارها أنموذجا صالحا، في اعتقادي ، للبحث في" حركة السرد ، بحث في التقنيات وآليات البناء، وما شجعني على هذا الاختيار حداثة نصوصها والأهمية التي تكتسبها هذه الثلاثية في مسار الحركة الإبداعية النثرية والشعرية ،على حد سواء،إضافة إلى لغتها الروائية الراقية وأنني سأكون فيها في مقام الباحث لا في مقام الكاتب المكرر. على هذا الأساس آثرت الاشتغال على النص ومسائلة النص ولاشيء غير النص ، انطلاقا من أسئلة كانت بوابتي لخوض غمار هذا البحث تحولت فيما بعد إلى عناوين وجزئيات داخله هدفها إزالة الغموض على كثير من الأمور المتعلقة بأحلام مستغانمي وثلاثيثها. هذه الإشكاليات التي تتناسل بفعل حركة البحث ونموه خاصة وأن الثلاثية سلسلة متتابعة تثير وتطرح الكثير من الإشكاليات من بينها وأهمها: - هل يتحرك السرد بنفس الوتيرة من ذاكرة الجسد إلى عابر سرير؟ . - ماهي الخصائص الأسلوبية والتقنيات السردية والآليات الفنية التي اتبعتها أحلام مستغانمي في بناء نصوص ثلاثيتها؟ وماهي العناصر الروائية الفنية التي ساهمت في بناء حركة السرد داخل عوالمها السردية ؟ وإلى أي حد وفقت في عناصر البناء السردي في أعمالها،وهل تختلف عناصر البناء السردي وتقنياته من عمل إلى آخر؟ بمعنى آخر: هل أخضعت مستغانمي تجربتها الروائية لأدوات المراجعة الذاتية من عمل لآخر قصدا منها لتطوير الشكل الروائي مابين تجربتها الأولى( ذاكرة الجسد إلى عابر سرير)أي بين بداية الثلاثية ونهايتها.وما الذي أضافه النص اللاحق للسابق ؟ ثم ما السر في النجاح الباهر الذي حققته أعمالها الروائية ؟ . وبغية الإجابة على جملة هذه الإشكاليات اعتمدت منهجية تقوم على أربعة فصول بدأتهم بمقدمة للموضوع المعالج ، خصصت الفصل الأول للبنية السردية وآليات البناء الفني ، قسمت الفصل إلى مجموعة من العناوين شكلت مباحث داخله: - البنية الحكائية. - النص الروائي بين المكون القصصي والتشكيل السردي: نتعرف من خلال هذا العنوان على طريقة نسج المبنى الحكائي وتشكيل حركة السرد الروائي، قصد معرفة الأنظمة والأنساق المتحكمة في شبكة النسج والبناء التي يصاغ عبرها المبنى الحكائي، فالنص الروائي ينهض على مجموعة من المكونات السردية التي تمثل لبنات تشكيله وبنائه ،وفق منطق وقانون يحكم سير انتظامها الخطابي إذ تتبدى عبره شبكة العلاقات بين العناصر المشكلة لبنيته الكلية ، والتي تنم عن طبيعة الآليات المشكلة للمتن الحكائي وطرائق اشتغالها في العمل الروائي. - بداية فعل الحكي ودوره في تحول السرد: نسعى من خلال هذا العنوان البحث عن نقطة ارتكاز الروايات أي البحث عن النواة الحكائية التي تحرك مسار السرد نركز من خلالها على بناء الحدث وطريقة نمو السرد داخل كل رواية على حدا،من خلال تلّمس الخيط السردي الأول ودوره في تحول مسار الحركة السردية. ومن خلال تتبع الحركة السردية داخل الثلاثية نحن نعرض للزمن الروائي الذي تتحرك الأحداث في إطاره . بعد التعرف على تشكيل السرد في الثلاثية نتعرف على تشكيل الوصف داخلها وعن علاقته بالسرد ووظائفه داخل الثلاثية، وهل فعلا يعد الوصف جمودا للأحداث يوقف الحركة السردية ويبطئ من حركتها أم أنه أثناء الوصف تتوقف الحركة السردية مما يعني تحرك الآلة الوصفية وتحولها إلى عنصر سردي جديد يساهم في بناء حركة سردية أخرى ، هذا ما نحاول معرفته من خلال هذا العنوان. ثم نتطرق إلى موقع الحوار من السرد داخل كل رواية كتقنية من تقنيات الكتابة الروائية، فهل منح الحوار الثلاثية الحيوية والحركة،وجنب القارئ رتابة السرد الطويل؟ وهل يعطل الحوار التدفق السردي أم يبطئ من حركته ؟ وما مدى مساهمته في التعريف بدواخل الشخصيات؟ ذلك ما نحاول الإجابة عنه من خلال هذا العنوان. وإذا كنا في الحوار قد ركزنا على الشخصية أثناء تأديتها للأفعال الكلامية، فإننا في العنوان الموالي سوف نركز اهتمامنا على الشخصية أثناء تأديتها للأفعال الوظيفية من خلال تتبع البرامج السردية ودورها في توجيه المسار السردي وبناء حركة النص وهنا اعتمدنا على آليات المنهج السيميائي ، وبالضبط سيميائيات غريماس كتقنية في التحليل وبالضبط تحليل المكون السردي لأنه يقودنا إلى إلى تشريح البنيات السردية آخدين بذلك جملة من الحالات والتحولات التي ميزت شخوص الرواية من خلال الأدوار التي يؤدونها أثناء التحريك الذي يرسم مسار السرد ، لذا اخترت الذوات المهيمنة بعد ربطها بالبرامج السردية ،وكذا حاولنا تطبيق النموذج العاملي كتقنية من خلال العوامل السردية بعناصرها الأربعة قصد الوقوف على العوامل المتحكمة في توجيه مسار الحركة السردية. انطلاقا من أن أي قصة ليست إلا مجموعة من الوظائف تدخل في علاقة انضمام أو اندماج مشكلة البنية السردية للنص ، هذه البنية التي تمنح للنص خصائصه التركيبية وتتيح لنا تتبع حركة السرد وتمنح المعنى السليم للقارئ ، لأن المعنى لا يتحقق وسط العماء والفوضى . - المروي له ولعبة الضمائر في الثلاثية: سعينا من خلال هذا العنوان الكشف عن أهمية التلاعب بالضمائر، وعن وظيفة كل ضمير داخل البناء السردي في الثلاثية، واتصال الضمائر بعضها ببعض، مع الإشارة إلى الانتقالات من ضمير إلى آخر، وأثر ذلك في مجرى السرد. - البنية الدلالية:إذا كنا في البنية الحكائية قد تعرفنا على طريقة نسج المبنى الحكائي وتشكيل حركة السرد الروائي داخل الثلاثية،قصد معرفةالأنظمة والأنساق المتحكمة في شبكة النسج والبناء التي يصاغ عبرها المبنى الحكائي، فإننا في البنية الدلالية قصدنا الكشف عن معاني البنى ومضامينها، نتطرق فيها إلى الأبعاد التي أحالتنا إليها الحكاية من خلال البحث عن الدلالات والمعاني التي حملّتها أحلام مستغانمي للخطاب الروائي، ونبحث في أهم القضايا التي تناولتها نصوصها دلاليا. - أما الفصل الثاني فقد عنونته: تشكيل اللغة السردية في ثلاثية أحلام مستغانمي سعينا من خلاله الكشف عن تشكيل اللغة السردية عند الروائية عبر الإجابة على الإشكاليات التالية: كيف تشكّل مستغانمي لغتها السردية؟، هل تستعين بلغة أقرب إلى اللغة الشعرية منها إلى النثرية؟ ما قيمة الكلمة داخل متونها السردية؟ هل تعتمد على الكتابة الإبلاغية الإخبارية أم البلاغية الإشارية؟ . وذلك عبر تقسيم الفصل إلى مجموعة من المباحث تجيب على هذه الإشكاليات. كالبحث في شعرية عناوين الثلاثية ، ولماذا اختارت أحلام عناوين شعرية لرواياتها تصلح أن تكون عناوين دواوين شعرية أكثر منها روائية. من البحث في شعرية العنوان ننصرف إلى شعرية متون الثلاثية عبر عنوان بلاغة السرد وشعرية اللغة.ثم اللغة ومخزونها البلاغي وقدراتها التعبيرية والدلالية،ثم نبحث في سلطة اللغة ومفعول المجاز والسرد وإحياء الاستعارات الميتة ،لأن هذه الأخيرة تجسد مثالا جوهريا لاستعمال اللغة ، ويدرك منها ،عادة ، معنى مقصودا يقع وراء البنية المنجزة للملفوظ أو الجملة..لنصل بعد ذلك إلى ما تثيره النصوص الغائبة داخل خطاب الثلاثية،لأن التناص يخرج النثر من سواكنه ليحيله إلى عالم يطفح بالشعرية.فكشفنا عن التناصات التي تتداخل مع متن الثلاثية منها( التناص مع الأدبين العربي والعالم، مع الأساطير والحكايات الشعبية،الفنون الجميلة،التاريخ،...). ثم أردفنا هذا العنوان بعنوان يبحث في تعالق نصوص الثلاثية مع بعض، باعتبار أن كل رواية تتناص مع سابقتها. - لعبة المحادثة وتحول اللغة بين الأنا والآخر: يبحث هذا العنوان في اللغة في إطارها التخاطبي بين البطلين لغة تأخذ طابعا فلسفيا تفقد كثيرا من عناصر الوضوح وتتسم بالغموض ليختفي كل طرف وراء الكلمات . - الخصائص اللغوية في الثلاثية: نبحث من خلاله في المستويات اللغوية داخل الثلاثية( الفرنسية، العامية، الأمثال الشعبية)، ثم نتطرق إلى الخصائص التركيبية وتمثلت في الخصائص اللغوية( الجملة والفقرة ،وأنواعها مابين الطويلة والقصيرة ونظامها في الثلاثية وأثرها في السرد)، ثم نتعرض إلى توظيف الإستفهام وغرضه ، النفي ،التضاد ،التكرار،الجناس ، السجع، تركيب الصيغ ...). - الكتابة بين إستراتجية مستغانمي واستجابة القارئ: نسلط الضوء من خلال هذا العنوان على جدلية الكتابة بين مستغانمي وقارئها ، عبر الالتقاء بين وعي القارئ ووعي المؤلف. داخل النص وخارجه ، وعلاقة هذه الجدلية بتغذية السرد وتفعيله وتنامي حركته. الفصل الثالث: وعنونته بــ: حركية المكان في سرد مستغانمي : إذا كان للشخصية اختلافها وللأزمنة تعددها ، كذلك للأمكنة تنوعاتها وتحولاتها وفق ما يربط المكان بالشخصيات مما يجعله قابلا للتحرك والتحول إلى رموز ودلالات من هنا كان وجوبا-لإدراك تحولات المكان و مدى مساهمته في بناء السرد وحركته- أن نبحث في علاقته بالقوى الفاعلة تبعا للتأثير المتبادل بينهم من خلال تحولات المكان بين: الحضور والغياب ، من الألفة إلى العدائية، ومن الانفتاح إلى الانغلاق. - آلية المكان وطرق تقديمه:أدركنا، منذ قراءتنا للثلاثية أنها لا تموضع المكان بالطرق البسيطة التي اعتدناها في الروايات الكلاسيكية، لذلك حاولنا من خلال هذا العنوان البحث في كيفية تموضع المكان داخلها. - المكان الروائي وطبيعة علاقته بالواقع: نبحث في سر استخدام مستغانمي لأسماء أمكنة حقيقية وعن حقيقة ما تؤطره هذه الأمكنة من أحداث واقعية، وما إذا كان لها علاقة بالمكان الواقعي خارج النص. - هتك حجب الأمكنة المطوقة بالمألوف والاتجاه صوب أمكنة جديدة:لأننا أمام ثلاثية في الإبداع تكمن جماليتها في لغتها ذات الكثافة الشعرية العالية التي لم يسلم منها لا الشكل ولا المضمون، نبحث هنا في السؤال التالي:هل تجاوز المكان عند مستغانمي الطرح التقليدي وأعطته أهمية خاصة من خلال استخدام التقنيات الفنية المتيسرة لديها,أم بقي جامدا لا روح فيه يشكل عبئاً على العمل ؟. الفصل الرابع:سرد الجسد ودوره في تحريك السرد وإنتاج المعنى:كل طموحنا من خلال هذا الفصل هو الوصول إلى الصورة الكلية التي يظهر من خلالها الجسد في الثلاثية وكيف ساهم في حركية السرد داخلها.لتحقيق ذلك قسمنا الفصل إلى مجموعة من العناوين: - مستغانمي والكتابة بشروط الجسد: هل تنطلق مساحة الكتابة لدى مستغانمي ملتصقة بالجسد؟ هل تنظر إليه كعتبة جسد أم كعتبة تعبير؟. - معجم الجسد في الثلاثية.هل تستمد مستغانمي معجمها اللغوي من تفاصيل الجسد؟ وذلك من خلال إدراجنا لجدول ضم كل التراكيب والجمل التي ضمت لفظة جسد، متبوعة بصفحات تواجدها ضمن نصوص الثلاثية، بعدها نقدم قراءتنا لمعجم الجسد داخل نصوصها السردية. - الجسد أفق سردي:ما مدى مساهمة الجسد في حركة الحدث وتنامي الدلالات وتناسل الإمكانات السردية؟ ثم هل يمتح السرد موضوعاته ويحدد اتجاهات انتشاره من الجسد؟. - مستغانمي والسفر نحو الأبعاد اللامتناهية في الجسد والذات. - كتابة الجسد رغبة يحركها هاجس الاقتراب من الآخر:هل الاقتراب من الآخر هدف الكتابة بالجسد عند مستغانمي؟ مهما كان هذا الآخر سواء داخل نصوصها " البطل" أو خارجها ( القارئ). - الجسد والجنس:هل يتميز توظيف الجسد في نصوص مستغانمي بالعفة والطهر والأصالة،أم يتميز بالدنس والشهوانية الجسدية التي تسم الروايات الإحساسية التي تخاطب قارئها بتيمة الجسد،عبرمختلف أشكال انفلاتاتها عن أطواق الحظر الاجتماعي والعقدي، وهو مسار عريق في الرواية العالمية والعربية؟. - الجسد مركز جذب وبؤرة تشفير:هل برعت المبدعة في وعيها الكتابي في رسم جسدها لتحمله جملة من العلامات الكاشفة التي تسمح بالنفاذ إلى الروح الداخلية فتصبح نصوصها جسدا ممتلئا بالرمز الذي تختفي فيه العديد من الدلالات والعلامات بجعلها الدوال تنزاح عن مدلولاتها ليرتقي السرد الروائي إلى مستوى اللغة الشعرية وذلك ما يحقق لذة السرد ويعد مركز جذب للقارئ و يعطي السرد حركية . - الجسد الحسي والجسد النصي.هل تتخذ مستغانمي من الجسد الحسي بؤرة لتوليد محكياتها السردية؟ هل تكتب بجسدها قبل أن تنقل جسدها على الورق؟ - الحب المحرك والمشوق للأحداث في الثلاثية:أحالتنا جملة الحب التي فتحت وختمت بها الروائية عوالمها السردية ، على أهمية البحث في هذه التيمة وعن علاقتها بتحريك السرد ونمو الحدث... ولكي تتحسس الدراسة طريقها نحو العلمية فقد أفادت من الجهد التراكمي الذي حصله البحث النقدي لأبرز محترفي النظرية الأدبية ، ومنهم : جيرار جنيت، تودوروف، رولان بارت،أمبرتو ايكو... واستعانت بغير قليل من المراجع التي اغتنت بها البيبليوغرافيا الواسعة المخصصة بمدونة الخطاب النقدي نذكر على سبيل المثال: إدريس الكريوي :بلاغة السرد في الرواية العربية، محمد معتصم: بنية السرد العربي، يمنى العيد: تقنيات السرد الروائي في ضوء المنهج البنيوي ، رولان بارت: مدخل إلى التحليل البنيوي للقصص، عبد العالي بوطيب : مستويات دراسة النص الروائي،سمير المرزوقي وجميل شاكر: مدخل إلى نظرية القصة،سعيد بن كراد:النص السردي نحو سيميائيات للإيديولوجيات ...، إضافة إلى استفادة البحث بما كتب في حقل الشعرية من أمثلة: كمال أبو ديب، في الشعرية، رومان جاكبسون: قضايا الشعرية، علي جعفر العلاق: الشعر والتلقي...إلخ... ختمت البحث بأهمّ النتائج المتوصّل إليها . وقد اعترضتني، في سبيل الإجابة على الإشكاليات التي يطرحها البحث،مجموعة من الصعوبات أهمها، تفرع العمل وتشعباته،أولا لتشعب طبيعة الموضوع المتعلق بحركية السرد و تعقُّد مسالكه و تسرُّب مداخله ، ثم لتشعب البحث في التقنية الروائية وتعقده نظرا لأنه يتفرع إلى جملة من القضايا التي تمس من الداخل أو الخارج الثلاثية ، بوصفها شكلا أدبيا حديثا يقوم على تراث سردي عريق ومتداخل ومعقد،لأن الرواية في حد ذاتها لا تتميز بحدود واضحة المعالم،إنما هي عبارة عن أشكال سردية مختلفة وبخاصة الثلاثية،إذ يصعب التمييز فيها بين ماهو روائي وما هو غير ذلك نظرا للتشكلات المتنوعة التي بنت عليها أحلام مستغانمي ثلاثيتها،واسترسالها في الذاكرة والتوغل في الماضي والتاريخ...، ثم طول الثلاثية في حد ذاته ولغتها الشعرية المكثفة، ثم صعوبة العمل على الجانب التطبيقي. غير أننا استطعنا أن نزيح تلك الصعوبات عن طريق " الحب" حبنا وشغفنا بكل ما تكتب أحلام مستغانمي، كما سبق وذكرنا، الذي أحال الصعب سهلا،لأن الحب كان المشوق والمحرك لإزاحة هذه الصعوبات والانطلاق في البحث .الذي نعدّه مقاربة افتراضية لا تدّعي أنّها تقول القول الفصل. لكننا نسأل الله التوفيق والسداد ، طامعين أن تكون هذه الدراسة لبنة لها مكانها ومكانتها.
"Le dynamisme narratif dans les œuvres d'Ahlem Mostaghanemi" Recherche dans les techniques et les mécanismes de la structure Ahlem Mostaghanemi considérée récemment comme l'une des romancières algériennes les plus connues, notamment au long des deux dernières décennies. Son premier roman "Mémoires de la chair" a marqué une trace littéraire très remarquable, dans les tribunes critiques et romanesques que ce soit en Algérie ou dans le monde arabe. La romancière m'attirait autant d'attention pendant la période de graduation, où je l'avait découvert, ce qui me poussait à suivre tous ses ouvrages romanesques, en choisissant sa trilogie comme mon projet académique de doctorat, l'option de la littérature contemporaine. La nouveauté de ses textes me permettaient d'être un critique "admirateur" beaucoup plus qu'un chercheur ordinaire traitant des textes déjà étudies. C'était un voyage de recherche aussi fatiguant dont l'intitulé faisant: "Le dynamisme narratif dans les œuvres d'Ahlem Mostaghanemi" qui nécessitait beaucoup d'effort au niveau des techniques de la construction narrative et leurs mécanismes. Après m'avoir suivi/lu certaines recherches qui se basaient sur les thématiques citées, j'ai remarqué que ceux qui ont pris la peine de faire ce genre d'études, ne s'intéressaient qu'aux cotés biographiques et historiques de la romancière, or les chercheurs ont traité des sujets dépassés comme simple exemple: la problématique de la littérature féminine, en négligeant à la fois la vision idéologique. Ainsi, Je n'ai pas voulu choisir ces mêmes itératives que ce soient historiques ou l'idéologiques, mais j'ai penché beaucoup plus sur le texte comme un noyau d'étude, en mettant ces ouvrages romanesques (en dehors de tous autres périphériques) comme une sorte de socle sur quoi mes chapitres d'études se posaient, pour objectif de répondre à la problématique noyau: Comment l'écrivaine a-t-elle construit la narration dans ses univers textuels (dans sa trilogie)? Quels sont les éléments romanesques qui ont contribué à bien construire le mouvement narratif dans les univers narratifs? Ces éléments, se différent-ils d'un texte à un autre? Y a-t-il une autonomie dans chaque texte de la trilogie? Quelles sont les caractéristiques stylistiques dont la romancière avait suivi, en construisant ses textes? Pour pouvoir les analyser. Comme nous savions tous, le continu des textes se coïncidait avec la langue sur laquelle l'écrivaine utilisait, existait-il donc un métissage entre les deux éléments dans la trilogie de Mostagnanemi? Quel rendement littéraire faisait-il créer de nouveauté? La romancière faisait-elle une auto-critique intertextuelle de ses textes précédents, pour but améliorer son écriture romanesque? Le secret de la réussite littéraire des romans de Mostaghanemi revient-elle au jeu linguistique ou à l'intrigue romanesque? Y a-t-il une progression romanesque après son chef d'œuvre, le premier texte, au niveau des personnages, d'événements, de construction et du thème? Ces mêmes problématiques faisant des sous titres de notre recherche. J'ai essayé derrière ce dialogisme de sélectionner des exemples de l'étude bien précis, pour objectif de jeter une lumière critique au discours implicite qui guidait le processus narratif chez la romancière. En faisant à la fois une lecture sémantique et analytique. Le suivi du mouvement narratif et leurs techniques narratives n'étant pas un simple effort, mais cela nous exigeait de traiter les contenus et leurs thématiques, ainsi que la faculté de penser, dont se cachant derrière la langue et le discours dans toute la trilogie, qui faisant un patrimoine narratif aussi enraciné, chevauché et tellement complexe. Cependant, le roman n'avait pas des limites ni des caractéristiques du sens propre du terme, c'était d'emblée le résultat de différentes formes narratives comme faisant l'exemple de la trilogie d'Ahlem Mostaghanemi, nous nous trouvons incapables de faire la différence, dans un texte, entre ce qui est romanesque ou non, à cause de différentiation entre les genres employés par la romancière dans sa trilogie, où elle a évoqué l'Histoire et la mémoire, en faisant intégrer d'autres textes et d'autres expressions intertextuelles. Sans oublier la langue poétique qui a dominé, presque, dans tous les romans notamment dans le premier, ce qui nous empêchait de faire une étude pratique pertinente. Pour répondre à toutes ces consignes, j'ai basé mon travail sur une méthodologie qui essayerait de dévoiler les valeurs littéraires, suivant quatre chapitres, avant de donner une idée globale sur la thématique générale à travers une introduction, d'où j'ai mentionné les causes qui me poussaient à l'exploitation critique, et les objectifs à atteindre derrière cette étude, en présentant en parallèles les études qui ont traité ce sujets, sans oublier de faire rappel aux difficultés qui nous ont entravé d'avancer la recherche. Nous avons détaillé le plan du travail, qui se voyait ainsi: * La structure du conte - Le texte romanesque entre la composante fictionnelle et la forme narrative: nous allons découvrir la manière dont la construction du conte ayant été tissé, et comment le mouvement narratif ayant été constitué, pour connaître les systèmes et les itinéraires dont conduisant le réseau de tissage et de construction sur quoi le conte trouvant sa voie, puisque le texte romanesque se bâtit sur plusieurs éléments narratifs considérés comme des bases de toute sa construction, selon une orientation de discours bien claire. - Acte du conte et son rôle dans le changement narratif: derrière ce titre, nous voulions nous baser sur un point de départ avec quoi, nous précisons le noyau du texte. En suivant la construction d'événement et la manière d'enchaînement de la narration dans chaque roman, pour suivre le fil narratif, dont reliant explicitement les autres textes de la trilogie, et connaître son rôle dans le changement narratif. D'après ce mouvement narratif dans la trilogie, nous suivant au préalable le temps romanesque dont les événements circulaient dans son cadre. - C'est la description, que nous voulons découvrir, est-il vraiment un élément qui brisant les événements et le mouvement spontanée de la narration, bien qu'il représente l'un des éléments intéressants du roman. Ce que nous voulions vraiment savoir derrière cet intitulé. - La place du dialogue au fur et à mesure au moment de la narration dans le roman, ainsi qu'une technique de l'écriture romanesque, est-ce que le dialogue a pu donné une vivacité et une action à la trilogie, en tentant d'éviter la monotonie qui démarquerait derrière la répétition, faisait-il aussi un empêchement pour la narrativité continue? Quelle est sa contribution à l'étude du profondeur des personnages? C'est ce que nous voulions dévoiler derrière ce sous titre. - Les programmes narratifs et leurs rôles dans le cadre de la tendance narrative et textuelle faisant l'élément essentiel dans notre étude qui s'intéresse aux personnages de la trilogie, car chaque histoire n'est qu'un groupe de fonctions "constantes", ayant une relation d'adhésion ou d'intégration constituant ainsi la structure narrative du texte, cette structure fournit au texte ses caractéristiques, en le donnant la possibilité de suivre le mouvement de la narration, en donnant ainsi au lecteur le sens approprié du contenu, car le sens s'absent dans l'ambiguïté et le désordre. Malgré la difficulté que nous avons trouvé pendant notre étude, en suivant les fonctions narratives, mais cela apparaissait tout naturel car la nature de ce genre d'étude est différente, puisque il s'applique sur un type d'histoire bien défini, fonctionnel au premier lieu. Cette difficulté causée d'abord par la longueur de la trilogie, puis par le contenu qui faisait plus "intellectuel"que social, d'après les moments de crise, d'obstacle et de désirs. - La différentiation de la narration (le jeu de narrateurs) , puisque dans les roman il y en avait une sorte de polyphonie suivant le processus de la fiction, où nous étions obligés de signaler les moments dont possédant chaque narrateur. - La structure sémantique, nous essayions de monter les sens cachés dans les structures textuelles, nous dévoilions dans le même lieu les dimensions dont le texte nous faisaient découvrir, où Ahlem Mostaghanemi l'utilisant dans son discours romanesque. - Le deuxième chapitre s'intitulé: forme de la langue narrative dans la trilogie: nous essayions de répondre à des tas de questions: comment la romancière a-t-elle constitué sa langue narrative? Utilise-t-elle une langue poétique ou prosodique? Quelle est la valeur du terme dans le texte? Se penche-t-elle sur une langue déclarative (médiatique) ou elle utilise pourtant une langue rhétorique (indicatif)? Nous avons choisi des sous titres comme des réponses à ces problématiques, d'où nous faisions métisser entre la structure poétique et celle narrative, en argumentant l'ordre de la langue et l'influence de la rhétorique qui se voit derrière les métaphores. - La poétique intertextuelle dans la trilogie, nous avions essayé d'évoquer les textes absents dans le discours, puisque l'intertextualité importe la prose de son absence pour le monter comme présent dans des textes récents pleinement poétiques (nous constations qu'il existe ce genre d'intertextualité avec le roman arabe et universel, la légende est aussi présente, les contes et les beaux arts,..etc.), sans oublier d'ajouter un élément traitant la corrélation dans les romans eux-mêmes. - Les caractéristiques linguistiques dans la trilogie, nous avons traiter les niveaux linguistiques et leurs influences (le français, le dialecte, les maximes), nous étudions la structure morphosyntaxiques des textes: les expressions, les paragraphes, les types de phrases. Puis nous traitions la structure lexicographique ( la répétition, étymologie des mots, paronymie, structures des énoncés). - L'écriture entre la stratégie de Ahlem Mostaghanemi et la réception du lecteur - Le troisième chapitre, intitulé continuité du lieu (espace) dans la narration de Mostaghanemi, après avoir montré le rôle du personnage et celui du temps, il existe sans aucun doute des lieux où les événements se déroulent à partir de ses différentiations et ses changements, suivant la relation qui existe elle aussi entre le personnage et le lieu, suivant un enchaînement qui s'apparaissait comme indices et significations. A partir de là, il est évident de suivre/ montrer: - Mécanismes des lieux, el la méthodologie de les suivre; nous avions constaté que la trilogie ne place pas le lieu d'une manière ordinaire. - Le lieu romanesque et les formes de le mettre en place - Dépasser les lieux ordinaires vers l'évocation des nouveaux lieux dont exprimés par une langue intense et quasiment poétique. - Le quatrième chapitre: la narration de la chair; nous essayons d'expliquer les termes utilisés dont ayant un rapport implicite et/ou explicite avec le terme (la chair), en suivant en même temps le lexique du mot au long des textes romanesques. Ainsi nous avons consacré deux sous titres pour approfondir cet élément: - L'écriture chez Mostaghanemi suivant les conditions de la chair (le corps): l'espace de l'écriture se coïncide-t-il avec la chair ou non? Le considère-t-elle comme seuil d'expression ou non? - Le lexique de la chair dans la trilogie: la romancière évoque-t-elle le lexique linguistique des détails de la chair? Nous avions fait un tableau où nous classons tous les énoncés et les phrases dont contenant le terme "chair". - La chair, une vision narrative; comment le terme a-t-il contribué au déroulement des événements, et au progression sémiotique? la narration donne-t-elle ses thématiques, ses itinéraires par rapport au terme "la chair"? - L'écriture étant un désir poussé par le rapprochement de l'autre: est-ce la rapprochement de l'Autre faisant l'un des objectif de l'écriture romanesque chez Mostaghanemi? - Le corps (la chair) et le sexe: l'utilisation de la chair dans les textes de Mostaghanemi donne la valeur à la sainteté et l'authenticité ou bien c'est tout à fait le contraire, elle montre le désir et la sexualité, dont la thématique de la chair domine? - La chair considéré comme focalisation de codage et d'attirance. - La chair concrète et la chair textuelle. - L'amour comme une énergie qui faisant avancer les événements dans la trilogie. Pour que l'étude aurait eu son originalité, nous avions suivi/lu/traité des études approfondis de certains critiques connus comme Gérard Genette, Todorov, Roland Parthe, Eco (d'après leurs efforts remarquables), ainsi que des sources et des références, dont nous permettant de lire d'innombrables ouvrages bibliographies qui s'intéressaient au discours critique, comme les œuvres de: Yomna Aid (Techniques de la narration romanesque selon la méthodologie structurelle), Mohamed Moatassim (La structure de la narration arabe), Idris El krioui (Le rhétorique de la narration dans le roman arabe), Roland Parthe ( Préface d'une analyse structurelle des récits) Abdel-Aali Boutayeb (Niveaux d'étude du texte romanesque), Samir Marzouki et Jamil Chaker (Préface à la théorie du récit), Said Ben kred (Le texte narratif, vers une sémiologie d'idéologies), nous avions basé notre étude aussi, sur les recherches consacrées à la poétique, comme les ouvrages de: Kamel Aboudib (A la poétique), Jakobson (Les causes poétiques), Jaafar El Allek ( la poésie et la réception).. Et nous avions bénéficié d'autres références littéraires et analytiques, dont ayant eu beaucoup d'exposés et d'études traitant et analysant la trilogie de Mostaghanemi, sans oublier la consultation approfondie des articles, des revues et des sites web de différentes langues. Nous avons clôturé, en fin, notre étude par les principaux résultats acquis, après avoir traité, d'une vision critique structurelle, les textes de la trilogie de Mostaghanemi.
The poet and novelist Ahlam Mostaganemi drew my attention to her work in the bachelor's stage and since then I have been deeply concerned about her position among the Algerian and Arab novelists. I chose the trio to take a work code for my project in a doctoral dissertation specializing in modern and contemporary literature as a good model In my opinion, to research "narrative movement, research in techniques and mechanisms of construction, and this encouraged me to choose the novelty of the texts and the importance of this tripartite in the course of the movement of creativity, both prose and poetic, in addition to the language of high-end and that I will be in the The researcher did not in the position of the refined writer. On this basis I preferred to work on the text and the questioning of the text and nothing but the text, based on questions that my gate to go into this research turned later to the titles and parts within the goal of demystification on many things related to dreams of Mostaganemi and triatha. These problems, which are reproduced by the search movement and its growth, especially that the tripartite sequence raises and raises many of the problems, including the most important: - Does the narration move from the memory of the body to a passerby? . - What are the stylistic characteristics, narrative techniques and artistic mechanisms adopted by Ahlam Mostaganemi in constructing the texts of the trio? And what elements of the artistic narrative that contributed to the construction of narrative movement within their narrative worlds? To what extent have they perfected the elements of narrative construction in their work, and are the elements of narrative construction and its techniques different from work to work? In other words, did Mostaganemi subject her narrative experience to self-revision tools from one work to another to develop the novel form between her first experience (body memory to a bedridden), between the beginning and the end of a trilogy. What did the previous text add? Then what is the secret to the remarkable success of her fiction? . In order to answer all of these problems, a methodology was adopted based on four chapters that began with an introduction to the subject. The first chapter devoted to the narrative structure and the mechanisms of artistic construction. The chapter was divided into a group of titles, - Architecture structure. - Text narrative between the narrative component and narrative formation: we identify through this address on the method of weaving the building structure and the formation of narrative narrative movement, in order to know the systems and patterns governing the network of weaving and construction through which the structure is written, narrative text rises on a set of narrative components that represent blocks In accordance with a logic and a law governing the conduct of its rhetorical order, through which the network of relations between the elements of the problem of its structure emerges, which reflects the nature of the mechanisms of the structure of the structure and methods of work in the novel. - The beginning of the act of narrative and its role in the transformation of narration: We seek through this title to search for the point of the novels, ie the search for the nucleus of the narrative that moves the narrative through which we focus on the construction of the event and the manner of growth narrative within each novel, by touching the first narrative thread and its role In the transformation of the narrative movement. By tracing the narrative movement within the trilogy, we present the narrative time in which the events move within it. After identifying the formation of narratives in the trilogy, we recognize the formation of the description inside and the relationship between the narration and its functions within the trilogy. Is the description really rigid to the events that stop the narrative movement and slow down its movement or during the description the narrative movement ceases, which means moving the descriptive machine and transforming it into a new narrative element that contributes to Building another narrative movement is what we are trying to know through this title. Then we turn to the dialogue site from the narration within each novel as a technique of narrative writing techniques. Is the tripartite dialogue vital and dynamic, and the reader avoided the monotony of the long narrative? Does the dialogue disrupt narrative flow or slow its movement? And how much does it contribute to the definition of the personalities? That's what we're trying to answer with that title. If in the dialogue we focused on the character in the performance of verbal actions, we in the title will focus on our attention to the personality in the performance of functional functions through the tracking of narrative programs and role in directing the narrative path and building the movement of text Here we relied on the mechanisms of the Semiaeime, In analysis and precisely analysis of the narrative component because it leads us to the dissection of narrative structures, thus bringing a series of cases and transformations that characterized the characters of the novel through the roles they perform during the animation, which draws the narrative, so I chose the dominant powers after Btha programs narrative, as well as the global model we tried to apply the technique through the narrative of the four factors in order to stand on its elements controlling factors in guiding narrative motion path. This is a structure that gives the text its syntactic properties, allows us to trace narrative movement and gives the reader the correct meaning, because the meaning is not achieved in the midst of the familiarity and chaos. We have sought through this title to reveal the importance of manipulation of pronouns, the function of each conscience within the narrative structure in the trilogy, and the connection of pronouns to each other, with reference to transitions from one conscience to another, and the impact of this in the narratives. Characteristic structure: If we are in the structure of the structure we have identified the method of weaving the building and the formation of the narrative narrative movement within the tripartite, in order to know the systems and patterns controlling the network of weaving and construction through which the structure is structured, we in the semantic structure we intended to reveal the meanings of the structures and their contents, To the dimensions we referred to the story through the search for meanings and meanings carried by Ahlam Mostaganemi of the discourse of the novel, and discuss the most important issues addressed by the texts of the code. - The second chapter has its title: the formation of the narrative language in the dreams of Mostaganemi we sought to reveal the formation of the narrative language in the novelist by answering the following problems: How to form the most formal language? What is the value of the word within its narrative? Do you rely on news reporting or rhetorical rhetoric? . By dividing the chapter into a group of mabahith to answer these problems. Such as research in the poetry of the titles of the tripartite, and why she chose the dreams of poetic titles for her novels fit to be titles of poetry rather than novels. Then we examine the power of language, the effect of metaphor, the narration and the revival of dead metaphors, because the latter is an essential example of the use of language, , Meaning a purpose that lies behind the completed structure of the archives or the sentence .. Let us then learn what is raised by the texts absent in the speech of the tripartite, because the convergence out of the prose of the Swaknh to refer to a world full of poeticism. We revealed the intermarriages that interfere with the board of the triad ( And M, with legends and folk tales, fine arts, history, ...). Then we have added this title under the title of looking at the triangular texts with some, as each novel corresponds to its predecessor. - Conversation game and the transformation of the language between the ego and the other: This address is looking at the language in the framework of the dialogue between the two heroes language takes a philosophical character lose a lot of elements of clarity and ambiguity to disappear each side behind the words. - linguistic characteristics in the trilogy: We look at the linguistic levels within the trilogy (French, colloquial, folk proverbs), then we address the structural characteristics and were in the linguistic characteristics (sentence and paragraph, and types of long and short and its system in the triad and its impact on the narrative), and then exposed To employ question and purpose, negation, antithesis, repetition, anaphylaxis, co-ordination, formulations ...). - Writing between the strategy of Mostaganemi and the response of the reader: We highlight through this title on the dialectic of writing between Mustaghanmi and reader, through the convergence between the reader's awareness and the author's awareness. Within and outside the text, and the relationship of this dialectical to feed the narration and activate it and growing movement. Chapter III: The title of the movement: The mobility of the place in the story of Mostaganemi: If the personality of the difference and the times of multiple, as well as the places and their variations and transformations according to the location of the personalities, making it able to move and switch to symbols and indications from here was a necessity - to recognize the changes of place and the extent of its contribution to the construction of the narrative And his movement - to discuss in its relationship with the actors according to the mutual influence between them through the shifts of place between: attendance and absence, from familiarity to hostility, from openness to closure. - The mechanism of the place and ways of presentation: We realized, since reading the trinity that it is not positioning the place in the simple ways that we used in the classic novels, so we tried through this address to search how the placement of the place inside. - The novelist place and the nature of its relationship to reality: We are looking at the mystery of the use of Mostaganemi names of real places and the reality of what these places are framed by real events, and whether it has a relation to the real place outside the text. - Hide the blocking of places surrounded by familiarity and the direction of new places: because we are in front of a trilogy of creativity lies beauty in the language of high poetic density, which is not delivered form or content, we are looking here in the question: Was the place exceeded the traditional subtraction and gave him special importance of Through the use of technical techniques available to them, or remained rigid and non-soul is a burden on work? Chapter Four: The narrative of the body and its role in moving the narration and the production of meaning: All our ambition through this chapter is to reach the overall picture through which the body shows in the trilogy and how contributed to the dynamics of narration within it. To achieve this our section chapter to a group of titles: - Mustaghanmi and writing with the conditions of the body: Does the writing space of Mustaghanmi stick to the body? Do you view it as a threshold of a body or as a threshold of expression ?. Do you derive the vocabulary of the body from the details of the body? This is through the inclusion of a table of all the structures and sentences that included the word body, followed by the pages of their presence within the texts of the tripartite, then we introduce our reading of the body dictionary within the textual texts. - The body is a narrative horizon: How much body contribution to the movement of the event and the growing semantics and the reproduction of narrative potential? Then does the narrative reveal its subjects and determine the directions of its spread from the body ?. - Mostaganemi and travel towards the infinite dimensions in the body and self. - Writing the body desire driven by the obsession of approaching the other: Is approaching the other goal of writing the body at Mostaganem? Whatever the other is, whether inside the texts "hero" or outside (reader). The research concludes with the most important findings. In order to answer the problems presented by the research, I was challenged to address a number of difficulties, the most important of which are the branch of work and its ramifications, first of all the nature of the subject related to the dynamics of the narratives and the complexity of the narratives and the leakage of its entries. Touching the inside or outside the trilogy, as a modern literary form based on a long narrative narrative, complex and complex, because the novel itself is not characterized by clear boundaries, but are different forms of narrative, especially triangular, as it is difficult to distinguish between what is fiction and what is not This is due to the growing problems Of which the girl dreams of Mosteghanemi Thelathitha, and Astrsalha in memory and incursions in the past and history ..., and then triple the length of itself and its language of poetry intensive, then the difficulty of working on the practical side. But we were able to remove those difficulties by "love" our love and passion for everything that Ahlam Mostaganemi wrote, as we mentioned earlier, who referred the difficult easy, because love was the most exciting and the engine to remove these difficulties and start the search. the classroom. But we ask God success and repayment, aspiring to be a brick study has its place and status. Résumé de la thèse de doctorat
Description: وزارة التعليم العالي والبحث العلمي جامعة قاصدي مرباح - ورقلة - كليـــــــــــــــــــة الآداب واللغات قسم اللغة العربية وآدابها
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/18296
Appears in Collections:Département de Langue Arabe - Doctorat

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Tewil Zahra.pdf10,6 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.