Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/19699
Title: أثر أسلوب التدريس التبادلي في تنمية بعض القيم الأخلاقية لدى تلاميذ الطور الثانوي من خلال حصة التربية البدنية والرياضية.
Authors: يوسف, بوعبد الله
محمد, مجيدي
Keywords: التدريس التبادلي
تنمية القيم الأخلاقية
التربية البدنية والرياضية
أسلوب التدريس التبادلي
Issue Date: 3-Jun-2018
Publisher: جامعة قاصدي مرباح ورقلة
Series/Report no.: 2018;
Abstract: ملخص الدراسة : ملخص الدراسة باللغة العربية : عنوان الدراسة : أثر أسلوب التدريس التبادلي في تنمية بعض القيم الأخلاقية لدى تلاميذ الطور الثانوي من خلال حصة التربية البدنية و الرياضية . هدفت الدراسة إلى : - إبراز دور حصة التربية البدنية والرياضية في اكتساب المراهق قيم أخلاقية تساهم في جعله عضوا فعالا في الوسط المدرسي ومجتمعه. - إبراز دور أسلوب التدريس التبادلي في تنمية القيم الأخلاقية لتلاميذ الطور الثانوي. - إبراز أهمية اعتماد الأستاذ على أساليب التدريس الحديثة في التربية البدنية و الرياضية أثناء التخطيط و التطبيق و التقويم في الدرس. - الكشف عن أهم القيم الأخلاقية ( الصدق ، الأمانة، التعاون ،الاحترام ، تحمل المسؤولية) التي يكتسبها تلاميذ الطور الثانوي خلال ممارستهم لحصة التربية البدنية و الرياضية مشكلة الدراسة : - هل يؤثر أسلوب التدريس التبادلي في تنمية بعض القيم الأخلاقية لتلاميذ الطور الثانوي من خلال حصة التربية البدنية و الرياضية ؟ فرضيات الدراسة : 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة الضابطة و المجموعة التجريبية بعد القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية في تنمية قيمة الصدق و الأمانة لتلاميذ الطور الثانوي تعزى لتطبيق أسلوب التدريس التبادلي خلال حصة التربية البدنية و الرياضية . 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة الضابطة و المجموعة التجريبية بعد القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية في تنمية قيمة الاحترام لتلاميذ الطور الثانوي تعزى لتطبيق أسلوب التدريس التبادلي خلال حصة التربية البدنية و الرياضية . 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة الضابطة و المجموعة التجريبية بعد القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية في تنمية قيمة التعاون لتلاميذ الطور الثانوي تعزى لتطبيق أسلوب التدريس التبادلي خلال حصة التربية البدنية و الرياضية . 4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة الضابطة و المجموعة التجريبية بعد القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية في تنمية قيمة تحمل المسؤولية لتلاميذ الطور الثانوي تعزى لتطبيق أسلوب التدريس التبادلي خلال حصة التربية البدنية و الرياضية . 5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة الضابطة و المجموعة التجريبية بعد القياس البعدي في تنمية بعض القيم الأخلاقية لتلاميذ الطور الثانوي تعزى لمتغير الجنس خلال حصة التربية البدنية و الرياضية. 6- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أداء تلاميذ المجموعة الضابطة و تلاميذ المجموعة التجريبية للقياسين القبلي و البعدي لصالح المجموعة التجريبية في القياس البعدي في تنمية القيم الأخلاقية لتلاميذ الطور الثانوي خلال حصة التربية البدنية و الرياضية . عينة الدراسة : اشتملت عينة الدراسة على 58 تلميذ يمثلون المجموعتين الضابطة و التجريبية اختيروا بالطريقة القصدية خلال السنة الدراسية 2016-2017 .منهج الدراسة : استخدم الباحث المنهج التجريبي ذو التصميم الشبه التجريبي بطريقة الاختبار القبلي و البعدي . أداوات الدراسة : قام الباحث بتصميم استبيان للقيم الأخلاقية ، تصميم برنامج تعليمي مقترح وفق أسلوب التدريس التبادلي . النتائج المتوصل إليها : - أثر أسلوب التدريس التبادلي على أداء التلاميذ مما أدى إلى تحسن في قيمهم الأخلاقية أكثر من الأسلوب التقليدي. - لأسلوب التدريس التبادلي أثر كبير في تنمية خلق الصدق و الأمانة ، الاحترام ، التعاون ، تحمل المسؤولية لتلاميذ الطور الثانوي من خلال حصة التربية البدنية و الرياضية . - لا توجد فروقات بارزة في تنمية القيم الأخلاقية بين الجنسين عند أدائهم لحصة التربية البدنية و الرياضية وفق أسلوب التدريس التبادلي . أهم استنتاجات و اقتراحات : - حصة التربية البدنية و الرياضية دور ايجابي في تحسين سلوكات التلاميذ و تنمية القيم الأخلاقية ، باعتبارها مجال تربوي و حيوي للتطبيق العملي - ضرورة التنويع في استخدام أساليب التدريس الحديثة تبعا لتنوع المواقف التدريسية والخبرات التي يتمتع بها التلاميذ.- التركيز على القيم الأخلاقية الإسلامية في وضع مناهج التربية البدنية و الرياضية . - تنظيم دورات تكوينية و تدريبية و ورشات عمل للأساتذة على كيفية استخدام أساليب التدريس الحديثة
Description: وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جامعة قاصدي مرباح ورقلة،معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، قسم النشاط البدني الرياضي التربوي، تخصص مناهج التدريس في التربية البدنية والرياضية
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/19699
Appears in Collections:Institut des Sciences et Techniques des Activités Physiques et Sportives

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
اطروحة كاملة يوسف-ilovepdf-compressed.pdf27,89 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.